أخبار

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

كيف يحدث الصراع بين جينات الأب والأم في الرحم على تغذية الجنين؟ (دراسة تجيب)

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 28 ديسمبر 2021 - 11:04 ص

توصلت دراسة حديثة إلى أن جينات كل من الأب والأم تخوض صراعًا داخل الرحم على تغذية الجنين.

وأجرى الباحثون في جامعة كامبريدج بإنجلترا، تجارب على الفئران حددوا الإشارات التي ترسلها الأجنة للتحكم في إمداد المشيمة بالغذاء، وهو ما يمكن أن يساعد في تفسير سبب ضعف نمو بعض الأطفال في الرحم.

مع نمو الجنين، يحتاج إلى توصيل احتياجاته المتزايدة من الطعام للأم، يتغذى عن طريق الأوعية الدموية في المشيمة، التي تحتوي على خلايا من الأم والطفل.

وفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية، فإن ما بين 10 في المائة و15 في المائة من الأطفال ينمو بشكل سيء في الرحم، وغالبًا ما يظهرون انخفاضًا في نمو الأوعية الدموية في المشيمة. في البشر، تتمدد الأوعية الدموية بشكل كبير بين منتصف وأواخر الحمل، لتصل إلى ما يقرب من 320 كيلومترًا عند الولادة.

إشارة لتشجيع نمو الأوعية الدموية


في الفئران المعدلة وراثيًا، أظهر الباحثون كيف يُصدر الجنين إشارة لتشجيع نمو الأوعية الدموية داخل المشيمة. تسبب هذه الإشارة أيضًا تعديلات على خلايا أخرى في المشيمة للسماح لمزيد من العناصر الغذائية من الأم بالمرور إلى الجنين، مما يخلق "شد الحبل" بين الجينات الموروثة من الأب والأم، وفقًا لما ذكره الباحثون في الدراسة التي نشرتها مجلة "ديفلوبمنت سيل".

قال الدكتور إيونيل ساندوفيتشي، المؤلف المشارك في الدراسة: "بينما ينمو الجنين في الرحم، يحتاج الجنين إلى طعام من أمه، والأوعية الدموية السليمة في المشيمة ضرورية لمساعدته في الحصول على الكمية الصحيحة من العناصر الغذائية التي يحتاجها".

أضاف: "لقد حددنا إحدى الطرق التي يستخدمها الجنين للتواصل مع المشيمة لتحفيز التوسع الصحيح لهذه الأوعية الدموية. عندما ينقطع هذا الاتصال، لا تتطور الأوعية الدموية بشكل صحيح وسيكافح الطفل للحصول على كل الطعام الذي يحتاجه".

ويرسل الجنين، إشارة على شكل هرمون بروتيني يسمى (IGF2) يصل إلى المشيمة عبر الحبل السري. في الفئران، يتم التحكم في الاستجابة لعامل النمو (IGF2) في الأوعية الدموية للمشيمة بواسطة بروتين آخر يسمى (IGF2R).

والجينان اللذان ينتجان (IGF2) و IGF2R هما "مطبوعان"، وهي عملية يتم من خلالها التبديل الجزيئي للجينات تحديد أصلها الأبوي ويمكن أن تشغل الجينات أو توقفها. في حالة (IGF2)، فإن نسخة الجين الموروثة من الأب هي الوحيدة النشطة، أما في حالة (IGF2R) فإن النسخة الموروثة من الأم هي الوحيدة النشطة، وفقًا للباحثين.

قال ساندوفيتشي: "لقد عرفنا منذ بعض الوقت أن IGF2 يعزز نمو الأعضاء التي يتم إنتاجها فيها". وأضاف: "في هذه الدراسة، أظهرنا أن IGF2 يعمل أيضًا كهرمون تقليدي - ينتجه الجنين، ويذهب إلى دم الجنين، عبر الحبل السري وإلى المشيمة، حيث يعمل".

اقرأ أيضا:

8 ارشادات للتعامل مع التنمر في بيئة العمل

مستويات البروتين في الحبل السري


استخدم الباحثون الفئران، حيث من الممكن التلاعب بجيناتهم لتقليد ظروف النمو المختلفة، مما يمكنهم من دراسة الآليات المختلفة التي تحدث بالتفصيل.

قال الباحثون إن مستويات البروتين في الحبل السري لدى البشر تزداد تدريجيًا بين 29 أسبوعًا من الحمل حتى فترة الولادة، أو من 39 إلى 40 أسبوعًا. وقالوا إن الإفراط في (IGF2) يرتبط بالكثير من النمو، في حين أن نقص البروتين يرتبط بنمو ضئيل للغاية.

من المرجح أن يعاني الأطفال الصغار جدًا عند الولادة وحتى الوفاة، كما أنهم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري ومشاكل القلب عند البالغين.

وقال ميجيل كونستانسياس، مؤلف مشارك في الدراسة، في بيان صحفي: "في دراستنا، يدفع جين الأب احتياجات الجنين لأوعية دموية أكبر ومغذيات أكثر، بينما يحاول جين الأم في المشيمة التحكم في كمية الغذاء التي توفرها".

أضاف كونستانسياس، وهو محاضر بارز في علم الأحياء التناسلي بجامعة كامبريدج: "هناك شد الحبل، معركة بين الجنسين على مستوى الجينوم".

الكلمات المفتاحية

كيف يحدث الصراع بين جينات الأب والأم في الرحم على تغذية الجنين؟ كيف يتغذى الجنين داخل الرحم كيف يصل الطعام إلى الجنين

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن جينات كل من الأب والأم تخوض صراعًا داخل الرحم على تغذية الجنين.