أخبار

التقلل من الدنيا والرضا بالكفاف أفضل من الاستكثار .. وهذا هو الدليل

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

من تجارب الكبار.. احذر أن تخسر أصدقاءك

احذر أن تقع في الفتن فتخسر دنياك وأخراك

لا أثر لها ولا رائحة.. الأرض تبتلع غائط الأنبياء

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

احرص على هذه الأدعية في ساعة الإجابة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

فرصة عظيمة لمن قصر في بر والديه أو أراد أن يبرهما بعد وفاتهما.. تعرف عليها

كيف تتصرف عند المصائب المفاجئة والصدمات العنيفة ؟.. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 27 ديسمبر 2021 - 11:32 م
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن كيف تتصرف عند المصائب المفاجئة وتقلل من معاناتك فى الحياة؟، موضحًا أيضا سر دعاء "اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا".
يقول "خالد" إن "الإنسان بحاجة للهدوء والسكون، لأن الحياة مُرهِقة، وأكثر شيء يمكن أن يساعدك على أن تعيش في سكون وهدوء، هو ذِكر الله، فأنت حين تذكر الله ليس فقط لأنه يستحق أن يُعبَد وأن يُذكَر، لكن لأنك أتعبتك الحياة، والخالق وعدك باطمئنان قلبك إذا ذكرته؛ فيقول سُبحانه وتعالى: "الَّذين آمَنُوا وتَطْمَئِنّ قُلُوبُهم بذِكرِ الله ألَا بذِكر الله تطمَئِنّ القُلُوب".
وتابع: "وكثرة ترديد لا إله إلّا الله، أو الحمد لله، أو سُبحان الله، أو استغفر الله، كُل منها له هدف مثل حُب الله، والرضا بقضاء الله، وعن الله، والإحساس بالإبداع في خلق الله، والتوبة من الذنوب والقُرب إلى الله؛ وأن تستطيع أن ترى المعنى الذي ترغب في تثبيته في حياتك وفي عقلك الباطن حتى تتصرّف لاحقًا على أساسه".
وقال إن "هذا سيفيدك ساعة تتعرض للصدمات المُفاجأة في الحياة، حتى تثبت عندما تتعرض لها، ولا تعترض على قضاء الله. هناك في عِلم النّفس ما يسمى (Black Night Shock) صدمة الليلة السوداء، وقد تسمّت بذلك الاسم بُناءً على الصدمة التي يُمكن أن يتعرض لها الإنسان في ليلة من اللّيالي وتكون سبب تحوُّله من مؤمِن إلى مُلحِد والعياذ بالله؛ من شَخص ذي خُلُق لشخص ليس لديه أي أخلاق".
وأشار إلى أنه "لهذا كان مِن دُعاء النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – دائمًا: "يا مُقلِّب القُلوب والأبصار ثبّت قلبي على دينك". والنّبي – صلّى الله عليه وسلّم – حتى قبل أن نعرف عِلم النّفس ربّانا على أن الذكر هو الشيء الوَحيد الذي يُمكن أن نتثبّت به عندما نتعرّض لأزمة من أزمات الحياة، حيث الحياة مليئة بالأزمات والصدمات الكتير، ولابد أن تكون مستعدًا لذلك، حتى تستطيع أن تواجه الصدمة بثبات دون أن تتغيّر، وتقلّل المُعاناة لأقل درجة مُمكِنة، وتعرَف معنى حديث "مَن عرَف الله في الرّخاء عرَفه الله في الشِّدة".

اقرأ أيضا:

وقعت فى أخطاء قبل خطوبتى هل اعترف لخطيبى؟.. عمرو خالد وإيهاب معوض يُجيبان

اقرأ أيضا:

قصة أغرب جنازة وسر أجندة الدعوات.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك



الكلمات المفتاحية

عمرو خالد ذكر الله الأذكار حياة الذاكرين أذكار الذكر الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء إزاي تتصرف عند المصائب المفاجئة والصدمات العنيفة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن كيف تتصرف عند المصائب