أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

8 أطعمة يجب أن يتناولها كل مريض بالسكري (تعرف على فوائدها الصحية)

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 26 ديسمبر 2021 - 10:11 ص

مرض السكري من الأمراض المزمنة، يصاب به الشخص عندما لاينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين، أو عندما لايستطيع الجسم استخدام الأنسولين الذي ينتجه بشكل فعال.

فالأنسولين هو الذي ينظم السكر في مجرى الدم. وبدونه، ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير. ويعد النظام الغذائي إحدى طرق الحفاظ على مستويات السكر في الدم. ولكن يمكن أيضًا أن يحدث العكس تمامًا، حيث تسبب بعض الأطعمة ارتفاعًا كبيرًا في مستويات السكر في الدم، وأحيانًا لساعات.

ولا يوجد نهج واحد يناسب الجميع فيما يتعلق بتناول الطعام لمرضى السكري، لكن هناك بعض النصائح العامة التي يمكن لمعظم الأشخاص المصابين به اتباعها، مما سيساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، والتمتع بوزن صحي، وتقليل مخاطر حدوث مضاعفات، مثل أمراض القلب أو الكلى.

ونشرت صحيفة "ذا صن" البريطانية، قائمة بأفضل الأطعمة لمرضى السكري:

1. الفول والعدس


البقوليات - التي تشمل الفول والعدس والبازلاء - مصدر كبير للبروتين للنباتيين، لكن حتى من يتناولون اللحوم يمكنهم الاستفادة منها، لأنها غنية بالحديد والألياف، ويمكن تناول من ثلاث إلى خمس ملاعق كبيرة منها في اليوم.

تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية ببريطانيا، إن البقوليات، بسبب محتواها العالي من الألياف، مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري.

ووفقًا لدراسة كندية أجريت في عام 2012، ونشرتها دورية "جاما"، فإن تناول الفاصوليا والحمص والعدس مرتبط بتحسين التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم، كما أنه يخفض ضغط الدم، ويخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية (الدهون الموجودة في الدم) لدى الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني.

2. السمك


يوصي الأطباء بتناول وجبتين على الأقل من الأسماك أسبوعيًا، بما فيها الأسماك الزيتية، التي تشمل السلمون والسردين والماكريل، وهي غنية بما يسمى بزيت أوميجا 3 الذي يساعد على حماية القلب.

بالنسبة لمرضى السكري، قد تكون الأسماك وسيلة سهلة للوقاية من أمراض الكلى، والتي تظهر بمعدلات أعلى بين المصابين به، إذ يعاني واحد من كل ثلاثة بالغين مصابين بالسكري من مرض في الكلى.

وجدت دراسة نشرت عام 2008 في المجلة الأمريكية لأمراض الكلى، فإن تناول الأسماك بشكل أكبر يقلل من مستويات إفراز الألبومين في البول، وهي علامة على وجود مشاكل في الكلى لدى مرضى السكري.

3. المكسرات


دمج المكسرات الصحية في النظام الغذائي اليومي يمكن أن يكون مفتاح التحكم في مرض السكري. إذ تناول حصتين من المكسرات يوميًا - اللوز والكاجو والبندق والجوز والجوز والفستق - يمكن أن يخفض ويثبت مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني، وارتفاع الكوليسترول.

وهذا ما استنتجه باحثون كنديون قاموا بمراجعة عشرات الدراسات في عام 2014، ونشروا نتائجهم في المجلة الطبية البريطانية (BMJ).

فالمكسرات غنية بالمعادن وهي مصدر "للدهون الصحية"، لكن يجب أن تكون حذرًا، لأنه على الرغم من كونها صحية، إلا أنها تحتوي على نسبة عالية جدًا من السعرات الحرارية.


4. العنب البري


يحتوي العنب البري على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مقارنة بالفواكه أو الخضروات النموذجية. فقد أجري بحث مكثف حول المواد الكيميائية النباتية التي تحدث بشكل طبيعي في العنب البري لخصائصها الوقائية، مما يساعد الجسم على مكافحة قائمة طويلة من الأمراض.

وقد تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، لأنها ليست فقط مصدرًا للألياف، ولكن مقارنة بالأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع، فإنها تطلق السكر في الدم ببطء، متجنبة الارتفاع الحاد والانخفاضات في مستويات الجلوكوز في الدم.

وقالت دراسة صادرة عن كلية هارفارد للصحة العامة نُشرت في المجلة الطبية البريطانية، إن بإمكانه أيضًا منع الأشخاص من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ووجد الباحثون أنه مقابل كل ثلاث وجبات من العنب البري (بالإضافة إلى العنب والتفاح) يتم تناولها أسبوعيًا، تراجع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة تصل إلى 26 في المائة، مقارنة بأولئك الذين تناولوا أقل من وجبة واحدة شهريًا.

5. البطاطا 


إذا كنت مصابًا بالسكري، فربما تكون قد سمعت أنك بحاجة إلى مراقبة كمية الكربوهيدرات التي تتناولها.

بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول، من الجيد تناول بعض الكربوهيدرات في كل وجبة، وإلا فإن مستويات السكر في الدم يمكن أن تنخفض بشكل كبير، ويمكن أن يحصلوا على العديد من الكربوهيدرات كما يحلو لهم طالما أنه يتطابق مع الأنسولين.

يجب أن يحصل المصابون بداء السكري من النوع الثاني على نصف السعرات الحرارية من الكربوهيدرات. ولكن، على عكس المصابين بالسكري من النوع الأول، فمن الآمن تجربة الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات لفقدان الوزن .

والبطاطا من الكربوهيدرات مما يعني أنها ستؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، وهي ذات مؤشر جلايسيمي يتراوح بين متوسط إلى مرتفع. ومع ذلك، فإن البطاطا الحلوة تحتوي على نسبة أقل من السكر الأبيض. القرع والقرع والجزر والجزر الأبيض هي أيضًا بدائل جيدة.

والبطاطا غنية بالألياف، مما يساعد على إطلاق السكريات في مجرى الدم بشكل أبطأ. ويمكن أيضًا أن يؤدي خبز البطاطا أو سلقها لفترة طويلة إلى زيادة معدل السكر في الدم. يمكن أن يؤدي تبريد البطاطا بعد طهيها إلى خفض المؤشر الجلايسيمي.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

6. الشوفان


يعتبر الشوفان خيارًا رائعًا لبعض الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني بفضل انخفاض معدل السكر في الدم.

يحتوي الشوفان أيضًا على محتوى جيد من الألياف، وهو أمر أساسي للحفاظ على الوزن وصحة الجهاز الهضمي، ويمكن أن يحمي القلب، وهو أمر مهم لأن الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني معرضون للإصابة بأمراض القلب.

وجدت مراجعة لدراسات طبية أجريت في عام 2015 أن الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني الذين تناولوا الشوفان على الإفطار كان لديهم مستويات جلوكوز في الدم بعد الوجبة أفضل من الذين تناولوا وجبات إفطار مختلفة.

يمكن تحويل الشوفان إلى عصيدة دافئة، وتغطيتها بالفواكه الطازجة، أو إضافته إلى العصائر. لكن من المهم شراء الشوفان العادي أو الشوفان المقطع، بدلاً من شراء الشوفان الذي يحتوي على سكريات مضافة، مثل العسل.

7. الطماطم


قال باحثون في دراسة أجريت في عام 2010، إن الطماطم قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني.

من المرجح أن يصاب مرضى السكر بأمراض القلب والأوعية الدموية، لأن ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يتلف الأوعية الدموية بمرور الوقت. وتتمثل إحدى الوسائل لمنع حدوث ذلك، الحفاظ على استقرار مستويات ضغط الدم .

ووجدت الدراسة أن الأشخاص المصابين بالسكري الذين تناولوا حوالي 200 جرام من الطماطم الطازجة يوميًا انخفض ضغط الدم لديهم بعد ثمانية أسابيع.

8. الزبادي اليوناني


الزبادي اليوناني هو أحد منتجات الألبان - وقد وجد أنه يحسن خصائص متلازمة التمثيل الغذائي، بما فيها مقاومة الأنسولين وضغط الدم ودهون المعدة.

كل هذه العوامل مجتمعة تزيد بشكل ملحوظ من خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، كما حذر الخبراء في ورقة علمية نشرت عام 2014 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية.

وأشاروا إلى أن الزبادي على وجه الخصوص قد يكون مفيدًا في منع زيادة الوزن، وهو أمر ضروري للحفاظ على الصحة عند الإصابة بمرض السكري.

لكن بعض أنواع الزبادي أفضل بكثير من غيرها - الزبادي اليوناني يحتوي على نسبة عالية من البروتين، مما يعطي شعورًا بالشبع لفترة أطول، ولا يحتوي على السكريات المضافة. ويمكن تناوله في وجبة الإفطار كوجبة خفيفة.


الكلمات المفتاحية

الزبادي اليوناني الطماطم الشوفان البطاطا العنب البري المكسرات السمك الفول والعدس 8 أطعمة يجب أن يتناولها كل مريض بالسكري

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مرض السكري من الأمراض المزمنة، يصاب به الشخص عندما لاينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين، أو عندما لايستطيع الجسم استخدام الأنسولين الذي ينتجه بشكل فع