أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

6 علاجات منزلية بسيطة لعلاج عسر الهضم.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | السبت 25 ديسمبر 2021 - 02:00 ص
في الوقت الحاضر، أصبح عسر الهضم مشكلة شائعة، فبسبب ضيق الوقت؛ يأكل الناس طعامًا منزليًا أقل ويأكلون الأطعمة الجاهزة خارج المنزل أكثر، ونتيجة لذلك لا يتم هضم الطعام بشكل صحيح في المعدة مما يسبب عسر الهضم.
ويعتبر تكوين الغازات أو الإمساك في المعدة من علامات ضعف القدرة الهضمية، مع العلم أن هناك العديد من الأسباب لمثل هذه المشاكل، فمجرد تناول الطعام وأنت جالس في الوضع غير الصحيح يجعل قوتك الهضمية تصبح ضعيفة.
ليس هذا فقط، إذا حصلنا على طعام لذيذ، فإننا بدون تفكير، نأكل طعامًا أكثر من اللازم، ولهذا السبب أيضًا لا يتم هضم الطعام بشكل صحيح، وإذا كانت جهازنا الهضمي قوي، فسيتم علاج كل هذه المشاكل.
الآن السؤال الذي يطرح نفسه هو كيفية زيادة قوة الهضم، سنقدم لك الإجابة في السطور التالية، ولكن قبل ذلك دعونا نعرف ما هي قوة الهضم؟، بحسب ما نشره موقع "هيلث لاين".
عندما تكون القوة الهضمية جيدة، يظل الشخص أيضًا بصحة جيدة، فالهضم هو العملية التي تقسم الطعام إلى مكونات صغيرة وتمتصها في مجرى الدم، بحيث يتم هضم الطعام جيدًا في المعدة.
والهضم هو نوع من التكسير يتم فيه تقسيم جزيئات الطعام الكبيرة إلى جزيئات أصغر، وهناك نوعان من الجهاز الهضمي، الجهاز الهضمي الداخلي والجهاز الهضمي الخارجي، ويبلغ طول الجهاز الهضمي بأكمله في الإنسان حوالي 9 أمتار، ويمكن أن تستغرق عملية الهضم في الإنسان السليم من 24 إلى 72 ساعة، وفيما يلي أبرز الطرق المنزلية التي تساعد علي تحسين قوة الهضم بشكل طبيعي.

اشرب ماء فاتر

الماء من أهم الأشياء لجسمنا، ويوصي الخبراء بشرب ما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا، ولا يوفر الماء الطاقة لجسمنا فحسب، بل يمنعه أيضًا من الإصابة بالجفاف، كما أن شرب الماء يطرد السموم من أجسامنا.
وبخلاف ذلك، فإن شرب الماء الفاتر أفضل من الماء العادي، حيث تزداد قوة الجهاز الهضمي عن طريق شرب الماء الفاتر، لذلك إذا كنت تعاني من عسر الهضم، فابدأ في شرب الماء الفاتر بدلاً من الماء البارد.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

كل بقدر معقول

في كثير من الأحيان تتمثل السعادة في أن نأكل الطعام اللذيذ أكثر مما نحتاج، وهذا هو أكبر سبب لعدم هضم الطعام والإصابة بعسر الهضم، لذا تناول الطعام حتى تشعر بالشبع فقط؛ ولا تستمر في تناول المزيد لأن الأكل لذيذ.

مضغ الطعام

يشدد الأطباء علي ضرورة مضغ الطعام بشكل صحيح وعدم بلع الطعام بدون مضغ جيد، لأنك كلما ابتلعت وأكلت المزيد من الطعام بدون مضغ، ستضعف قدرة الجهاز الهضمي، لذا امضغ الطعام جيداً قبل تناوله، وسوف يساعد هذا في زيادة الطاقة الهضمية.

استمر في القيام بالعمل البدني

كثير منا لا يريد الانتقال من مكانه بعد تناول الطعام، خاصة إذا كنت تتناول الطعام وأنت جالس علي مكتبك، أو أمام التلفزيون، أو في الوقت الذي تستعد فيه للنوم، وهو ما يتسبب في ضعف الهضم بشكل كبير لأن الجسم لا يبذل أي طاقة تمكنه من هضم الطعام بشكل جيد، لذا إذا كنت تحاول أن تزيد قوة الهضم لديك حاول أن تبذل المزيد المجهود البدني البسيط خاصة بعد تناول الطعام مباشرة.

تناول الطعام في الوقت المناسب

في الحياة اليومية سريعة الخطى، ليس هناك وقت مناسب لتناول الطعام، وأصبح الكثير منا يتناول الطعام في وقت فراغه فقط، وبسبب هذا تضعف قوتنا الهضمية يومًا بعد يوم.
ويوصي خبراء الصحة العامة بتناول الإفطار قبل الساعة 9 صباحًا، بينما يجب تناول الغداء بين الساعة 1 و 2 بعد الظهر، مع ضرورة تناول العشاء دائمًا قبل النوم بساعتين.

تناول أطعمة غنية بفيتامين سي

لزيادة قوة الهضم، قم بزيادة كمية فيتامين سي في نظامك الغذائي، ذلك لأن فيتامين سي مفيد جدًا في تحسين عملية الهضم، قم بتضمين الأطعمة الغنية بفيتامين سي، مثل البروكلي والبرتقال والكيوي والفراولة والفلفل الألوان والجوافة في نظامك الغذائي، ويمكنك أيضًا شرب ماء الليمون خلال النهار.

اقرأ أيضا:

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة عسر الهضم علاجات منزلية بسيطة لعلاج عسر الهضم اشرب ماء فاتر كل بقدر معقول مضغ الطعام استمر في القيام بالعمل البدني تناول الطعام في الوقت المناسب تناول أطعمة غنية بفيتامين سي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في الوقت الحاضر، أصبح عسر الهضم مشكلة شائعة، فبسبب ضيق الوقت؛ يأكل الناس طعامًا منزليًا أقل ويأكلون الأطعمة الجاهزة خارج المنزل أكثر، ونتيجة لذلك لا