أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

دراسة صادمة تكشف.. مرضى كورونا قد يصابوا بمشاكل متعلقة بالدماغ

بقلم | مها محي الدين | الخميس 23 ديسمبر 2021 - 11:01 م
فيروس كورونا المستجد هو مرض تنفسي؛ له القدرة على التأثير على أعضاء حيوية أخرى في الجسم، مثل الجهاز العصبي المركزي.
وتشير التقارير إلى أن مرضى فيروس كورونا الذين أصيبوا بعدوى شديدة قد يعانون من التهابات خطيرة وسكتات دماغية ونوبات صرع في الدماغ، وارتبطت هذه المخاطر بأعراض مثل ضباب الدماغ والصداع والدوخة وعدم وضوح الرؤية.
وقد وجدت دراسة حديثة أن حوالي 1 ٪ من مرضي عدوي كورونا الذين دخلوا المستشفى من المحتمل أن يصابوا بمضاعفات مرتبطة بالدماغ.
وقام الباحثون من جامعة توماس جيفرسون في فيلادلفيا بالولايات المتحدة بتحليل ما يقرب من 40 ألف حالة لمرضى مصابين بفيروس كوفيد -19 في المستشفيات من سبع مستشفيات جامعية أمريكية وأربعة في أوروبا الغربية.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلبوأفاد الباحثون في الاجتماع السنوي الأخير لجمعية الطب الإشعاعي في أمريكا الشمالية أن الأعراض دفعت الأطباء إلى الاشتباه في حدوث مضاعفات في الدماغ بنحو 11%.
وكانت المضاعفات الأكثر شيوعًا هي السكتة الدماغية الإقفارية، حيث بلغت نسبة حدوثها 6.2%، يليها النزف داخل الجمجمة 3.72%، والتهاب الدماغ 0.47%، وهو التهاب يصيب الدماغ.
قال المؤلف الرئيسي للدراسة سكوت إتش فارو، أستاذ الأشعة وطب الأعصاب ومدير قسم الأشعة العصبية / تصوير الرأس والرقبة في جامعة توماس جيفرسون في فيلادلفيا، "تظهر دراستنا أن مضاعفات الجهاز العصبي المركزي تمثل سببًا مهمًا لظهور الأعراض الخطيرة والوفيات في هذا الوباء المدمر".
وقد تضمنت الدراسة المرضى بين سبتمبر 2019 ويونيو 2020، وكان متوسط أعمارهم 66 عامًا، وكان عدد الرجال ضعف عدد النساء.
وكان السبب الأكثر شيوعًا للدخول للمستشفي هو الارتباك وتغير الحالة العقلية، يليها الحمى، وكان العديد من المرضى يعانون من أمراض مصاحبة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري.
ونتيجة لتصوير عصبي لـ 442 حالة حادة مرتبطة على الأرجح بالعدوى الفيروسية، كان معدل الإصابة بمضاعفات الجهاز العصبي المركزي في هذه المجموعة الكبيرة من المرضى 1.2%.
ويقول فارو، إن الإصابة بنسبة 1.2% تعني أن أكثر من مريض واحد بقليل من كل 100 مريض تم إدخالهم إلى المستشفى للعلاج من عدوي كورونا سيعانون من مشكلة في الدماغ من نوع ما."
واكتشف الباحثون أيضًا نسبة صغيرة من النتائج غير العادية، مثل التهاب الدماغ والنخاع الحاد المنتشر، والتهاب الدماغ والحبل الشوكي، ومتلازمة الاعتلال الدماغي الخلفي القابل للانعكاس، وهي متلازمة تحاكي العديد من أعراض السكتة الدماغية.
وأضاف "فارو"، "من المهم الانتباه الدقيق لجميع المضاعفات الرئيسية للجهاز العصبي المركزي، وهو ما يتطلب القيام بعمل أشعة لأدمغة المرضى المصابين بعدوي كورونا، خاصة أولئك الذين تطلبت حالتهم الدخول للمستشفي".

اقرأ أيضا:

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة فيروس كورونا مرضى كورونا أوميكرون متحور كورونا مشاكل متعلقة بالدماغ مريض مصاب بفيروس كورونا السكتة الدماغية الإقفارية مرض تنفسي بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled فيروس كورونا المستجد هو مرض تنفسي؛ له القدرة على التأثير على أعضاء حيوية أخرى في الجسم، مثل الجهاز العصبي المركزي.