أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

مرض السكري.. هذه الالتهابات الثلاثة المتكررة علامة على ارتفاع نسبة السكر في الدم

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 22 ديسمبر 2021 - 11:02 م
مرض السكري مرض مزمن يمكن أن يؤثر على صحتك بأكثر من طريقة، إذ يمكن أن يؤثر ارتفاع مستوى السكر في الدم على عمل أعضائك ويجعلك أكثر عرضة لمشاكل صحية لا تعد ولا تحصى، وإذا ترك دون علاج، يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم لفترات طويلة إلى تلف الأعضاء والأعصاب.
وسواء كان داء السكري من النوع 1 أو النوع 2 ، فإن الأعراض متشابهة إلى حد ما، وكذلك مخاطر الإصابة بمضاعفات، وفي بعض الحالات، يمكن أن يؤدي ارتفاع السكر في الدم أيضًا إلى التهابات متكررة في الجسم، وهذه الالتهابات يمكن أن تكون علامة منبهة لمرض السكري غير المشخص أو غير الخاضع للسيطرة أو العلاج.

لماذا يزيد مرض السكري من مخاطر الإصابة بالأمراض المعدية؟

مرض السكري هو حالة لا ينتج فيها الجسم أو يكون غير قادر على استخدام الأنسولين لتحويل السكر إلى طاقة، مما يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في مستوى السكر في الدم وتتجلى الأعراض بطرق مختلفة.
كما يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى إبطاء قدرة الجسم على مقاومة العدوى، وعندما تدخل مسببات الأمراض الجسم فإنها تحصل على بيئة خصبة لتتكاثر وتطور العدوى، وعندما لا يتم التحكم بالحالة أو علاجها، تكون نوبات العدوى أكثر تكرارًا.
وتعد المثانة والكلى والمهبل واللثة والقدمين والجلد أماكن شائعة للعدوى، وفيما يلي ثلاث حالات عدوى التهابية شائعة لدى مريض السكري، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

عدوى الخميرة

الخميرة هي عدوى فطرية يمكن أن تنمو في أجزاء مختلفة من الجسم مثل الإبط والأصابع والفم ومنطقة الأعضاء التناسلية، وتؤدي هذه الحالة إلى إفرازات بيضاء تشبه الجبن القريش.
وفي حالة مرض السكري، توجد عدوي الخميرة بشكل عام حول الأعضاء التناسلية عند الرجال والنساء، مما يؤدي إلى الحكة والتهيج والألم والوخز أثناء ممارسة الجنس أو عند التبول.
وقد يعاني الرجال أيضًا من رائحة كريهة وصعوبة في سحب القلفة، ويحدث هذا بسبب نوع من الفطريات يسمى المبيضات، والذي ينمو في أماكن دافئة ورطبة.

التهابات المسالك البولية (UTI)

يعاني الأشخاص المصابون بالسكري أيضًا من التهاب المثانة، وهو التهاب في المثانة ويصنف على أنه نوع من عدوى المسالك البولية، وتتميز هذه الحالة بوجود هواء داخل جدار المثانة والتجويف.
وأعراض عدوى المسالك البولية الشائعة تشمل الألم أو الحرقان أو اللسع عند التبول، وإلى جانب ذلك، تشمل الأعراض الأخرى الرغبة المتكررة في التبول والبول الداكن أو المعكر أو ذو الرائحة القوية.
وقد يعاني المرء حتى من ألم في أسفل البطن، وتختفي الحالات الخفيفة من التهاب المسالك البولية من تلقاء نفسها، بينما تتطلب الحالات الشديدة عناية طبية.

التهابات القدم

يؤدي مرض السكري غير المُدار أيضًا إلى عدوى القدم، مما يؤثر على الأنسجة الرخوة أو العظام الموجودة أسفل الكعب، وتتطور العدوى في الغالب في موقع إصابة الجلد أو التقرح، ويصاب حوالي 15 إلى 25% من الأشخاص الذين يعانون من داء السكري بقرحة القدم.
ويمكن علاج الالتهابات والجروح المتوسطة إلى الشديدة بسهولة بالمضادات الحيوية، لكن فرص الإصابة المتكررة بالعدوى عالية في حالة مرض السكري غير المتحكم فيه.

ما الذي يمكن فعله لتجنب العدوى؟

أهم شيء يمكنك القيام به لتجنب العدوى هو متابعة مستوى السكر في الدم وتناول الأدوية في الوقت المحدد، وإذا كان مستوى السكر في الدم لديك تحت السيطرة، فإن خطر الإصابة سيكون أقل.
وبخلاف ذلك، حافظ على النظافة المناسبة، نظرًا لأن مرضى السكر أكثر عرضة للإصابة، فمن الأفضل اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب نوبات العدوى، ارتدِ الجوارب لتجنب النتوءات والخدوش وعالج الجروح بلطف.
وبالنسبة للعدوى المهبلية، اتبعي نظافة المرحاض المناسبة، وتبولي بعد الجماع، وأفرغي مثانتك بانتظام، وتناولي كمية كافية من السوائل يومياً.

اقرأ أيضا:

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة مرض السكر سكر الدم مرض السكري ارتفاع نسبة السكر في الدم لماذا يزيد مرض السكري من مخاطر الإصابة بالأمراض المعدية عدوى الخميرة التهابات المسالك البولية التهابات القدم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مرض السكري مرض مزمن يمكن أن يؤثر على صحتك بأكثر من طريقة، إذ يمكن أن يؤثر ارتفاع مستوى السكر في الدم على عمل أعضائك ويجعلك أكثر عرضة لمشاكل