أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

رغم فوائده.. الآثار الجانبية للإفراط في استهلاك فيتامين د

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 22 ديسمبر 2021 - 02:01 ص
يعتبر فيتامين د مكونًا أساسيًا من مكونات الغذاء اللازمة لأداء الجسم على النحو الأمثل، فهو مطلوب من أجل الأداء السليم لجهاز المناعة التكيفي وكذلك الجهاز المناعي الفطري، كما أنه ضروري لنمو العضلات وتطورها والحفاظ على نظام الهيكل العظمي.
ويمكن أن يؤدي عدم وجود الكميات المطلوبة من فيتامين (د) في الجسم إلى ضعف الجسم وتعريضه للأمراض وهشاشة العظام والآثار الضارة الأخرى، ولتعويض النقص والقصور في هذا الفيتامين، يعتمد معظم الناس على المكملات.
وقد أصبحت مكملات فيتامين د شائعة للغاية وهي آمنة للاستهلاك، واحتمالية تسبب المكملات في حدوث تسمم في الجسم منخفضة للغاية، ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة هم أكثر عرضة لتسمم فيتامين د.
حالات مثل الاضطرابات الحبيبية، والتمثيل الغذائي لفيتامين د غير المنظم، والاضطرابات الخلقية وبعض الأورام اللمفاوية تجعل الجسم أكثر عرضة لسمية الفيتامين، وتشمل الحالات الأخرى التي يمكن أن تسبب السمية أخطاء الوصفات الطبية والجرعة الزائدة العرضية وسوء استخدام المكملات بجرعات عالية.
لكن السؤال هو، كيف يمكن تحديد ما إذا كنت مصاب بتسمم فيتامين د؟، فيما يلي نقدم لكم الأعراض والآثار الجانبية لسمية فيتامين د، بحسب ما نشره موقع "هيلث لاين".

ماذا تعني المستويات المرتفعة من فيتامين د

30-60 نانوغرام/ مل تعتبر المستويات المثلى لفيتامين د في الجسم، ولإحداث سمية؛ يجب أن تكون المستويات أعلى من 100 نانوغرام / مل وحتى بعد تناول المكملات بكميات كبيرة، تظل فرص السمية معدومة.
ومن المرجح أن تحدث السمية نتيجة لجرعات المكملات غير المناسبة أو أخطاء الوصفات الطبية، ويضمن الحفاظ على المدخول اليومي أقل من 10000 وحدة دولية في اليوم عدم وجود فرص للتسمم.
وعلى الرغم من كل البيانات التي تصادفك، يجب أن تتأكد من استشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية حتى تكون الوصفة الطبية الخاصة بك متوافقة مع حالتك الجسدية والأمراض الحالية.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم

نظرًا لأن فيتامين د يلعب دورًا رئيسيًا في امتصاص الكالسيوم في طعامك، فإن المستويات العالية من فيتامين د تؤدي تلقائيًا إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في الجسم، ويتراوح المعدل الطبيعي للكالسيوم في الجسم ما بين 8.5 إلى 10.8 مجم / ديسيلتر.
وتتمثل المستويات العالية من الكالسيوم بأعراض مثل الضائقة الهضمية مثل الغثيان والإمساك وآلام المعدة، وتشمل الأعراض الأخرى الدوخة والهلوسة والتبول المفرط وفقدان الشهية وحصوات الكلى وارتفاع ضغط الدم والجفاف واضطرابات القلب، ويمكن أن يكون فرط الكالسيوم في الدم مهددًا للحياة ويجب معالجته على الفور.

الحالة العقلية الغير مستقرة

نظرًا لأن فرط الكالسيوم في الدم هو نتيجة مباشرة لارتفاع مستويات فيتامين د، فإنه يمكن أن يؤدي إلى تغيير الحالة العقلية التي تتميز بالارتباك والذهان والاكتئاب، وإذا لاحظت أي أعراض من هذا القبيل، يجب عليك استشارة طبيبك على الفور.

مضاعفات الكلى

يمكن أن تؤدي سمية فيتامين د إلى إصابة الكلى أو الفشل الكلوي في بعض الأحيان، حيث أن مستويات الكالسيوم تزداد بسبب ارتفاع مستويات فيتامين د، مما يؤدي إلى فقدان الماء بسبب كثرة التبول وتكلس الكلى وانقباض الأوعية الدموية في الكلى، والذي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض وظائف الكلى.

أعراض الجهاز الهضمي

أعراض مثل الغثيان والقيء والإمساك والإسهال وضعف الشهية كلها عواقب لفرط كالسيوم الدم، وقد تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر، لكن تعد الإصابة بأعراض معدية معوية علامة على احتمالية حدوث تسمم بفيتامين د.

اقرأ أيضا:

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة فيتامين د فوائد فيتامين د أضرار فيتامين د الآثار الجانبية للإفراط في استهلاك فيتامين د ماذا تعني المستويات المرتفعة من فيتامين د ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم الحالة العقلية الغير مستقرة مضاعفات الكلى أعراض الجهاز الهضمي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعتبر فيتامين د مكونًا أساسيًا من مكونات الغذاء اللازمة لأداء الجسم على النحو الأمثل، فهو مطلوب من أجل الأداء السليم لجهاز المناعة التكيفي وكذلك