أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

ماذا يقول شكل أظافرك عن صحتك؟.. قد يعني الإصابة بأمراض خطيرة

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 17 ديسمبر 2021 - 11:02 م
لا يتعين عليك دائمًا الخضوع لاختبارات وتحاليل باهظة الثمن ومعقدة لمعرفة الحالة العامة لصحتك، في بعض الأحيان، يمكن أن يكشف لون بشرتك وشكل شعرك وأظافرك عن الكثير مما يحدث داخل جسمك.
مسحة من اللون الأبيض، أو تموجات، أو تموجات داكنة، كل شيء يظهر على أظافرك له معنى ويمكن أن يكون يشير إلي الإصابة بأمراض الرئة والقلب والأعضاء الأخرى.
ويمكن أن تساعدك قراءة هذه العلامات وفهمها في اكتشاف الاضطرابات الشديدة بالجسم واتخاذ الإجراءات المناسبة في الوقت المناسب، وفيما يلي بعض المشكلات الصحية التي يمكن أن تكشفها من شكل أظافرك، بحسب ما ذكره موقع "هيلث".

اختفاء علامة نصف القمر

في حالة الفرد السليم، يمكن للمرء دائمًا العثور على شكل نصف القمر في أسفل الظفر، والذي يعتبر جزء من التكوين الطبيعي ويكشف الكثير عن صحتك.
يمكن أن يكون فقدان نصف القمر في بعض الحالات بسبب سوء التغذية أو الاكتئاب أو فقر الدم، لذا يجب عليك استشارة طبيبك إذا بدأ ظفرك يظهر باللون الأحمر وتعاني من أعراض مثل الدوخة والقلق والدوار.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

أظافر شاحبة أو صفراء

أظافر الأصابع الصحية عادة ما تكون ناعمة وخالية من الحفر ومحمرّة قليلاً، ويمكن أن يكون أي تغير في اللون أو شحوب علامة على مشاكل صحية خطيرة، حيث تعكس الأظافر الشاحبة مشاكل في الكبد أو الكلى أو القلب، كما يمكن أن يكون علامة على فقر الدم أو مشاكل في الكبد أو احتقان القلب أو سوء التغذية.
ويرتبط الظفر المصفر بالإصابة بالتهاب الشعب الهوائية المزمن أو أمراض الغدة الدرقية أو أمراض الرئة أو مرض السكري أو الصدفية.

أظافر متموجة

هل سبق لك أن لاحظت وجود نتوءات أو تموجات في أظافرك؟ تخبر الخطوط الرأسية أو الأفقية الكثير عن صحة الكلى والعظام، ويمكن أن تكون أسطح الأظافر المموجة أو المحفورة علامة على الإصابة بالصدفية أو التهاب المفاصل الالتهابي.
كما يمكن أن تشير الخطوط العمودية المصحوبة بتغيير في لون الظفر أيضًا إلى فقر الدم، وبينما تعتبر الخطوط الأفقية أكثر حدة ويمكن أن تشير إلى مشكلة صحية مثل أمراض الكلى، إلا أن التموج في الأظافر يمكن أن يكون وراثيًا ويصبح بارزًا مع تقدم العمر.

أظافر هشة

يتكسر الظفر الجاف أو الهش بشكل متكرر وبسهولة، ويمكن أن تشير هذه الأنواع من الأظافر إلى أمراض الغدة الدرقية الكامنة وغير المعالجة، ويمكن أن يكون تكسير الأظافر أو انقسامها أيضًا بسبب عدوى فطرية.
وفي بعض الحالات، تبدأ الأظافر في التكسر بسبب التعرض المفرط للرطوبة أو المواد الكيميائية مثل المنظفات وطلاء الأظافر ومزيل طلاء الأظافر.

البقع البيضاء

يمكن أن تكون البقع البيضاء التي تظهر في ظفر أو ظفرين علامة على نقص الزنك والكالسيوم، وهذه حالة ليست بالخطيرة، لكنك تحتاج إلى زيادة مستوى تناولك للعناصر الغذائية لتجنب أي مشاكل صحية خطيرة في المستقبل.
ويمكن أن تحدث البقع البيضاء المتناثرة أيضًا بسبب الحساسية والعدوى الفطرية.

خطوط داكنة

يمكن أن تكون الخطوط السوداء التي تظهر تحت أظافرك ناتجة عن عدة أسباب، في بعض الأحيان يكون ذلك بسبب صدمة أو إصابة ناتجة عن إغلاق الباب أو إيذاء أصابعك، وقد يكون السبب الآخر هو الورم الميلانيني، وهو نوع من السرطان.
لذلك، إذا كانت الخطوط السوداء موجودة في أظافرك لفترة طويلة ولا تتذكر أنك تعرضت للأذى، فاستشر طبيبك على الفور.

اقرأ أيضا:

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة الأظافر صحة الأظافر ماذا يقول شكل أظافرك عن صحتك الإصابة بأمراض خطيرة والأظافر اختفاء علامة نصف القمر أظافر شاحبة أو صفراء أظافر متموجة أظافر هشة البقع البيضاء في الأظافر خطوط داكنة في الأظافر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لا يتعين عليك دائمًا الخضوع لاختبارات وتحاليل باهظة الثمن ومعقدة لمعرفة الحالة العامة لصحتك، في بعض الأحيان، يمكن أن يكشف لون بشرتك وشكل شعرك وأظافرك