أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

5 علاجات بسيطة لعلاج تقلصات الظهر في المنزل.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 17 ديسمبر 2021 - 02:01 ص
عندما تبذل الكثير من الطاقة أو ترهق عضلات ظهرك، فمن الطبيعي أن تعاني من تقلصات في الظهر، وهناك بعض الأعمال التي نقوم بها، مثل رفع الأحمال الثقيلة، أو ممارسة التمارين الرياضية ، أو القيام بالأنشطة أو الأعمال الشاقة، والتي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تقلصات الظهر.
ووفقاً للعلم، أنت أكثر عرضة لهذه التقلصات إذا كان جسمك لا يحصل علي الترطيب الكافي، ولهذا السبب قبل أن تبدأ التمرين، سيطلب منك مدرب الصالة الرياضية دائمًا احتساء بعض الماء، ومن الناحية الطبية، تحدث تقلصات الظهر أيضًا عندما تكون كميات الكالسيوم أو البوتاسيوم في الجسم في أدنى مستوياتها.
وعند الحديث عن تشنجات الظهر، يمكن أن تحدث بسبب إصابات العضلات أو الأوتار أو أربطة الظهر أيضًا، ويمكن أن تكون لها علاقة بحالات طبية خطيرة للغاية، كما يقول الخبراء.
وأحد أكثر الأسباب شيوعًا هو رفع الأحمال الثقيلة، لأنه عندما يكون هناك قدر كبير من الضغط على عضلات الظهر وأربطة الظهر السفلية، يمكن أن تحدث الإصابة، وحتى الرياضات مثل الجولف وكرة القدم يمكن أن تؤدي إلى تقلصات الظهر أيضًا، هذا لأن مثل هذه الأنشطة تحتاج إلى الظهر للالتفاف بسرعة.

احصل على قسط كبير من الراحة

في اللحظة التي تشعر فيها بنوبة تشنج الظهر، يجب أن تتوقف عن كل ما تفعله وتسعى للحصول على قسط من الراحة.
يجب أن تخلد إلى السرير ببطء وحذر شديد، أو حتى الجلوس على كرسي مريح أو مجرد الاستلقاء وعدم الحركة لبعض الوقت، ويمكنك أيضاً استخدام الوسائد للدعم والتنفس بعمق للبقاء مسترخيًا.
وفي بعض الحالات، يضع الناس وسائد تحت الساقين لرفع الأطراف، وهو أمر جيد لأن هذا يساعد في تقليل الضغط على العمود الفقري، ويخفف الألم أيضًا.
ويقول الخبراء إنه يجب أخذ قسط من الراحة قدر الإمكان لمدة يوم أو يومين، لست مضطرًا لأن تكون مستلقيًا تمامًا على السرير طوال هذه المدو، ولكن لا تنغمس في الأعمال الشاقة التي يمكن أن تؤدي إلى تقلصات الظهر مرة أخرى.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

جرب استخدام ملح ابسوم

تحدث التشنجات العضلية أيضًا عندما تكون مستويات المغنيسيوم في الجسم منخفضة، وبالتالي، إذا كان لديك مستويات منخفضة من المغنيسيوم، فمن المحتمل أن تعاني من تقلصات الظهر أيضًا، ويمكنك محاولة استخدام ملح إبسوم في هذه الحالة، لأنه يحتوي على المغنيسيوم.
ويساعد المغنيسيوم الموجود في أملاح إبسوم على استرخاء العضلات وشفاء الجسم، ومع ذلك، تذكر دائمًا الانتظار لمدة يومين أو ثمان وأربعين ساعة قبل استخدام ملح إبسوم، وإذا كنت تعاني من مشاكل في القلب أو مرض السكري أو ضغط الدم، فلا ينصح باستخدامه.
ولاستخدام ملح إبسوم، ستحتاج لملء الحوض بالماء الدافئ أولاً، ثم أضف كوبًا من ملح إبسوم وقلبه برفق في الماء، انقع نفسك الآن في هذا الماء لمدة نصف ساعة كحد أقصى، وسيساعدك هذا الإجراء في تقليل الآلام، وعليك تكرار هذا الحمام مرة واحدة في اليوم حتى تقل التقلصات.

جرب استخدام البابونج

يمكن للبابونج وهو عشب طبي قديم، أن يخفف من الشعور بعدم الارتياح الناجم عن تقلصات العضلات في أسفل الظهر، حيث يحتوي البابونج على الكثير من مركبات الفلافونويد، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات تقلل الآلام، كما أن له خصائص لتهدئة الجسم وإرخائه، مما يساعد أنسجة العضلات على الشفاء بشكل أسرع أيضًا.
ولاستخدام البابونج، ستحتاج إلى بضع قطرات من الزيت الممزوج بملعقتين كبيرتين من الزيت الناقل، مثل زيت جوز الهند، قم بتدليك المنطقة المصابة ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.
ويمكنك أيضًا تحضير أكواب من شاي البابونج وشربه ثلاث مرات يوميًا مما يساعد على إرخاء عضلات الظهر المتألمة.

هل تشرب ما يكفي من الماء؟

يجب أن تعلم أن أحد أسباب تشنجات عضلات الظهر هو الجفاف، وحتى عندما يكون توازن الكهارل في الجسم ضعيفًا، يمكن أن تحدث تقلصات عضلية، خاصة في منطقة أسفل الظهر.
لذا ستحتاج إلى ترطيب جسمك قدر الإمكان للمساعدة في حل المشكلة إلى حد كبير، كما يجب أن تحاول تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، وهناك أيضًا مشروبات رياضية تحتوي على إلكتروليتات، مما يساعد على توازن الإلكتروليت في الجسم.

جرب الضغط البارد

يمكن أن يساعد تطبيق الكمادات الباردة على المنطقة المصابة في تقليل تقلصات الظهر إلى حد كبير، ويتم استخدام الضغط البارد بشكل أكثر فاعلية خلال أول أربع وعشرين ساعة إلى اثنتين وسبعين ساعة من الشعور بالألم.
وعند القيام بذلك، يتم تقليل الالتهاب وتقليل الآلام إلى حد كبير، حيث تساعد لكمادات الباردة في انكماش العضلات إلى الانكماش، وهذا يوقف أي زيادة في التشنج أيضًا.
كل ما عليك القيام به هو لف بعض مكعبات الثلج في منشفة قطنية رفيعة، ثم ضع المنشفة القطنية على المنطقة المصابة لمدة خمس عشرة دقيقة، مع تكرار ذلك كل ساعة لأول أربع وعشرين إلى ثماني وأربعين ساعة.

اقرأ أيضا:

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة تقلصات الظهر علاجات بسيطة لعلاج تقلصات الظهر في المنزل احصل على قسط كبير من الراحة جرب استخدام ملح ابسوم جرب استخدام البابونج هل تشرب ما يكفي من الماء جرب الضغط البارد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عندما تبذل الكثير من الطاقة أو ترهق عضلات ظهرك، فمن الطبيعي أن تعاني من تقلصات في الظهر، وهناك بعض الأعمال التي نقوم بها، مثل رفع الأحمال الثقيل