أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

لتجنب ضعف السمع..4 نصائح للحفاظ علي كفاءة حاسة السمع لديك

بقلم | مها محي الدين | الخميس 16 ديسمبر 2021 - 11:01 م
في وقت لاحق من الحياة، يميل العديد من البالغين إلى رفع مستوى الصوت على تلفزيونهم ويجدون أنهم بحاجة إلى طلب إعادة الكلمات من الأشخاص المحيطين بهم للاستماع بشكل أكثر وضوحًا، هذا لأنهم يفقدون سمعهم.
ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، هناك أكثر من 430 مليون شخص في أنحاء العالم يعانون من ضعف في السمع، وقد يرتفع هذا العدد إلى نحو 700 مليون بحلول عام 2050، غالبيتهم في الدول منخفضة ومتوسطة الدخل، ووجد التقرير أن الكثير من الأسباب التي تؤدي لفقدان السمع يمكن الوقاية منها.
وعلى الرغم من أنه لا يمكن تجنب فقدان السمع بسبب التقدم في العمر، لكن إذا لم يكن سبب ضعف السمع هو عمرك ، ثم يمكنك القيام بالعديد من الأشياء الأخرى لمنع حدوث ذلك.

إزالة شمع الأذن بشكل صحيح

يؤدي تراكم الشمع في أذنيك إلى كتم الصوت، وقد يؤدي تنظيفها باستخدام قطعة قطن إلى زيادة دخول الشمع، وبدلاً من ذلك، قم بتليين الشمع باستخدام عبوة ري منزلية وامسحها برفق، وقد يحتاج طبيبك إلى استخراج الشمع إذا أصبح مضغوطًا في أذنك.
وأفضل وقت لتنظيف شمع الأذن هو بعد الاستحمام مباشرة حيث يصبح الشمع ناعمًا ، مما يسهل عليك التنظيف.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

اختبر سمعك

هناك احتمال ضئيل للإصابة بفقدان السمع بسبب عوامل وراثية، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن حوالي 50 إلى 60% من فقدان السمع عند الأطفال يرجع إلى عوامل وراثية، لذا إذا واجهت أيًا من هذه الأشياء، فيجب عليك فحص سمعك:
- صعوبة سماع المحادثة
- رنين في أذنيك
- لديك أقارب يعانون من ضعف السمع
- تتعرض لضوضاء عالية بانتظام

تجنب الضوضاء الصاخبة

إذا كنت تعيش أو تعمل في بيئة تضطر فيها إلى الصراخ للتواصل مع الآخرين بسبب الضوضاء، فقد تكون معرضًا لخطر فقدان السمع، حيث يمكن للضوضاء الصاخبة أن تلحق أضرارًا بالغة بسمعك؛ على سبيل المثال، الأصوات مثل مكبرات الصوت الخاصة بالحفلات الموسيقية والأدوات الكهربائية وسماعات الرأس وسماعات الأذن.
كيفية منع فقدان السمع من سماعات الرأس: اضبط مستوى الصوت على مستوى منخفض أو متوسط، أو قم بتشغيل مستوى الصوت الذكي في الهواتف لمنعك من رفع مستوى الصوت أكثر من اللازم.

ارتداء حماية السمع

بالنسبة لأولئك الذين يعيشون في حي صاخب به الكثير من مواقع البناء أو أي سبب أخر للضوضاء، فإن ارتداء واقي السمع قبل الخروج مهم للغاية مثل:
- غطاء للأذنين: وهي تغطي الأذنين تمامًا وتقلل الضوضاء بمقدار 15 إلى 30 ديسيبل، ولحجب الصوت، يجب أن يتناسبوا بإحكام مع كلتا الأذنين.
- سدادات الأذن: تدخل في قناة الأذن، والتي يمكن أن تمنع الضوضاء بمقدار 15 إلى 30 ديسيبل، وتكون مصنوعة في الغالب من الفوم أو المطاط، وتعمل بعض سدادات الأذن على تقليل مستويات الضوضاء بطريقة متسقة عبر جميع الترددات.
ولحماية حاسة السمع لديك، يجب أن تفكر في اتباع النصائح السابقة بدقة، لكن إذا كنت قد عانيت بالفعل من فقدان السمع، فهناك المزيد من الطرق لحماية أذنيك وتجنب المزيد من التلف، وإذا لاحظت اختلافًا جذريًا في وظيفة السمع لديك، فاستشر الطبيب، حيث يمكن أن تكون علامة على شيء أكثر خطورة.

اقرأ أيضا:

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة أمراض الأذن ضعف السمع نصائح للحفاظ علي كفاءة حاسة السمع لديك لتجنب ضعف السمع إزالة شمع الأذن بشكل صحيح اختبر سمعك تجنب الضوضاء الصاخبة ارتداء حماية السمع

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في وقت لاحق من الحياة، يميل العديد من البالغين إلى رفع مستوى الصوت على تلفزيونهم ويجدون أنهم بحاجة إلى طلب إعادة الكلمات من الأشخاص المحيطين بهم