أخبار

لذة المعصية ساعة ثم تتوالى الهموم.. تعرف على أخطر آثار المعصية على القلب والبدن

5 مداخل للشعور بالسعادة في الحياة.. تعرفي عليها

لن تنال من العمل سوى فضلهما..لا حسد إلا في اثنتين

ماذا قال العلماء والفلاسفة في وصف اعتقادهم وشعورهم القوي بوجود خالق عظيم للكون؟

من عميت بصيرته في الدنيا أعمى الله بصره في الآخرة.. متى يعيد الله له الرؤيا؟ (الشعراوي)

لماذا ينجح بعض الناس في حياتهم ويفشل آخرون؟

أفضل الدعاء لترزق الابنة بالزوج الصالح

التقلل من الدنيا والرضا بالكفاف أفضل من الاستكثار .. وهذا هو الدليل

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

عمرو خالد يكشف: كيف يكون حسن الظن بالله؟.. هذه هي المعاني والأسرار

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 16 ديسمبر 2021 - 03:24 ص
يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعية عن فكرة جميلة تجعل حياتنا أكثر هدوءًا وطمأنينة.
يقول "خالد" إن "هذه الفكرة الرائعة ستجعل قلوبنا مطمئنة وأكثر هدوءًا ألا وهي حسن الظن بالله، واعتقد أننا جميعًا نفهم فكرة حسن الظن بالله ولكن هل أنت تعيشها حقًا وتشعر بها فعلا، وهل تتحرك في الدنيا وتقول (لن يتركني الله تبارك وتعالى ولن يضيعني في الحياة فأنا عندي عيوب وأخطاء ولكن أحاول أن أرضي المولى عز وجل.. فلن يتركني أبدًا".
ويضيف الداعية الإسلامي "النبي الكريم صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث الجميل (لا يمتًا أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله) بمعنى أنك وفي أصعب موقف يمر عليك يجب أن تكون حسن الظن بالله فما بالك وأنت تعيش في الدنيا".
وتابع الدكتور "خالد": "العجيب أن النبي قال هذا الحديث قبل أن يموت هو بثلاثة أيام فقط"، مضيفا "والحديث القدسي أيضًا الجميل (أنا عند ظن عبدي بي فليظن عبدي بي ما شاء، إن ظن خيرًا فله، وإن ظن شرًا فعليه) كما لو أن المعنى هو ما هي فكرة حسن الظن بالله فكيف ترى ربك؟، رحيم.. كريم .. حنون، فسوف يحدث ما تراه ويتعامل معك من رؤيتك له، وإذا كنت ترى أن الأمور صعبة ومستحيلة فسوف يصعبها عليك الله".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "عش بفكرة حسن الظن بالله تهدأ وتطمئن، ولكن كلمة حسن الظن يجب أن يأتي معها أيضًا حسن العمل فالإحسان ضرورة، فالحسن البصري يقول (إن قومًا غرهم حسن الظن بالله ولم يحسنوا العمل، لو أحسنوا الظن لأحسنوا العمل)، اعمل ما عليك واخرج أحسن ما عندك ونام وأنت مستريح البال لأنك مطمئن بحسن ظنك أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً".

اقرأ أيضا:

وقعت فى أخطاء قبل خطوبتى هل اعترف لخطيبى؟.. عمرو خالد وإيهاب معوض يُجيبان

اقرأ أيضا:

قصة أغرب جنازة وسر أجندة الدعوات.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حسن الظن بالله حسن الظن الإسلام المسلمين كيف يكون حسن الظن بالله بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء الإحسان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعية عن فكرة جميلة تجعل