أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

تجنبها فوراً.. 5 عادات تعرضك للإصابة بأمراض القلب في سن صغيرة

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 15 ديسمبر 2021 - 02:01 ص
القلب هو أهم عضو في الجسم، وهو من يجعله ضمن أعضاء الجسم "الحيوية"؛ وعندما نضع صحتنا في المرتبة الأولى، فإننا غالبًا ما نميل إلى تجاهل القلب الذي يتطلب مجموعة من العادات للاعتناء به بشكل خاص؛ تمارين القلب والأوعية الدموية، والأطعمة منخفضة الكوليسترول، والعديد من التغييرات في نمط الحياة.
وعلى الرغم من أن معظمنا قد لا يتبع بوعي مثل هذه الأنظمة التي تهتم بصحة أعضاء الجسم، إلا أن اتباع نظام غذائي جيد وممارسة التمارين الرياضية بانتظام يؤديان هذه المهمة دون علمنا.
وتجدر الإشارة أيضًا إلى أننا لا ندرك عادات نمط حياتنا التي قد تؤذي قلبنا دون أن نشعر، وفيما يلي بعض العادات التي يجب أن تكون أكثر حذرًا بشأنها لأنها تعرض قلبك للخطر في سن صغيرة، وفقاً لما نشره موقع "هيلث لاين".

عدم ممارسة نشاط منتظم

هناك عدة أسباب وراء عدم نشاط المرء بشكل منتظم، فقد لا تجد نظام التمرين الصحيح الذي يحافظ على لياقتك، ويمكن أن تكون هناك أسباب أخرى مثل نمط الحياة المفرط الانشغال الذي يبقي المرء منشغلاً ويستنزف نفسه بنهاية اليوم.
ومع ذلك، من أجل الحفاظ على صحة القلب، من الضروري أن تظل نشيطًا بانتظام، فنحن لا نتحدث عن المكوث لساعات طويلة في صالة الألعاب الرياضية؛ ابدأ ببطء، لكن ابدأ.
ويمكن للأنشطة منخفضة الشدة مثل المشي لمدة عشرين دقيقة فقط أن تساعد كثيرًا في الحفاظ على صحة القلب، كما يمكن أن يساعد الجري أو أي نوع من الرياضات الخفيفة لمدة عشرين دقيقة فقط بشكل كبير في صحة القلب والأوعية الدموية ويرتبط بانخفاض نسبة الكوليسترول في الدم وخفض ضغط الدم وزيادة الوزن الصحي.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

التدخين

تصف منظمة الصحة العالمية التدخين بأنه أحد أكبر تهديدات الصحة العامة التي يواجهها العالم على الإطلاق، وتشير إلى أنه من بين الثمانية ملايين شخص الذين يموتون بسببه سنوياً، فإن أكثر من 7 ملايين حالة وفاة ناتجة عن التعاطي المباشر للتبغ، بينما تحدث نحو 1.2 مليون حالة وفاة نتيجة تعرض غير المدخنين للتدخين السلبي.
كما يعتبر التدخين هو المسئول عن ثلث الوفيات التي تحدث بسبب ضعف صحة القلب، ويعد أول أكسيد الكربون عنصرًا رئيسيًا في السجائر والذي يؤدي إلى انخفاض تعداد الدم الصحي وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

التوتر

التوتر المفرط من العمل أو الأسرة أو أي أسباب أخرى يمكن أن يضغط على القلب ويؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، كما يمكن أن يؤدي إلى تلف الشرايين ويزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية عدة مرات.
وللتغلب على الإجهاد، يشرب الناس ويدخنون ويأكلون بكثرة، وكل ذلك يؤدي إلى مزيد من الضرر للقلب، ومن أجل التحكم بالتوتر بشكل فعال، يجب ممارسة الرياضة، والتي بدورها تهدئ الجسم وتنظم الهرمونات وبالتالي تساعد القلب.
وتشمل الطرق الأخرى للتحكم بالتوتر بشكل فعال التأمل والاستماع إلى الموسيقى وكتابة اليوميات وقضاء الوقت مع العائلة أو الحيوانات الأليفة.

الأطعمة السريعة

إذا كنت تعمل طوال الأسبوع وتفضل قضاء عطلات نهاية الأسبوع في المنزل تنام وتأكل لتعوض ما فاتك، فهناك فرص كبيرة لاستهلاكك للأطعمة غير الصحية والمعالجة بشكل متكرر.
وهذه عادة ضارة أخرى تؤثر بشكل مباشر على ضغط الدم والكوليسترول، لذا يُنصح بالتحقق من قائمة المكونات الغذائية للطعام وتناول ما تشعر أنه متوازن من حيث التغذية والذوق.

الكحول

الكحول هو أحد العوامل الرئيسية التي تسبب النوبات القلبية، كما يؤدي إلى زيادة مستوى الدهون الثلاثية في الجسم، وهو شكل غير صحي من الدهون يؤدي إلى ضرر مفرط وزيادة نسبة الكوليسترول في الدم، كما يعد انسداد الشرايين وزيادة الوزن من النتائج الأخرى لشرب الكحوليات.

اقرأ أيضا:

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة القلب أمراض القلب عادات تعرضك للإصابة بأمراض القلب في سن صغيرة عدم ممارسة نشاط منتظم التدخين التوتر الأطعمة السريعة الكحول

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled القلب هو أهم عضو في الجسم، وهو من يجعله ضمن أعضاء الجسم "الحيوية"؛ وعندما نضع صحتنا في المرتبة الأولى، فإننا غالبًا ما نميل إلى تجاهل القلب الذي يتطلب