أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

6 أخطاء ترتكبها في وجبة الإفطار تفسد حميتك الغذائية.. تعرف عليها

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 14 ديسمبر 2021 - 11:45 ص

يسعى البعض جاهدًا لإنقاص وزنه، من خلال اتباع حمية غذائية، لكن الخبراء يحذرون من تناول بعض الأطعمة في وجبة الإفطار، حتى لا يكون لها نتيجة عكسية في بداية اليوم.

وإذا كنت لا تستطيع التخلي عن فطورك المفضل، فإن بعض التعديلات الصغيرة يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا. وإذا كنت ترغب في عدم تناولها من الأساس، فإن هذا لن يكون نهاية العالم، كما يقول الخبراء، طالما أنك لن تنتظر حتى تكون جائعًا ثم تتناول وجبة دسمة.

ويوصي خبراء التغذية بتجنب العادات الغذائية التالية:


1.الإكثار من تناول السكر


قد يكون طعم الكرواسان والحبوب والمخبوزات لذيذًا، لكنه لن يفعل شيئًا لمحيط الخصر لديك، لأنها تحتوي على نسبة عالية نسبيًا من السكر.

قال روب هوبسون، خبير التغذية في لندن: "إذا كنت تأكل الكثير من السكر، فمن الواضح أنك تزيد من خطر زيادة الوزن وقد ينتهي الأمر بحدوث ارتفاع وانخفاض في مستوى السكر".

وأضاف: "إذا كان لديك ارتفاع في السكر متبوعًا بانخفاض في السكر، فقد تبحث عن الأطعمة السكرية لإعادة ضبطه مرة أخرى"، وأشار إلى أن "هناك الكثير من السكريات المخفية في الحبوب التي لا يعرفها الناس، لكن قراءة الملصقات الغذائية ستكتشف أسوأ العوامل المخالفة".

وقالت الدكتورة كاري روكستون، أخصائية التغذية: "العديد من حبوب الإفطار السكرية منخفضة الألياف تفقدك شهيتك وتتركك تبحث عن الوجبات الخفيفة بعد ذلك بساعتين."

2. تناول الكثير من السعرات الحرارية


قال الدكتور مايور رانشورداس، اختصاصي فسيولوجيا التمارين الرياضية وأخصائي التغذية الرياضية في "شيفيلد هالام"، إنه من المهم مشاهدة كيف يمكن أن تتراكم السعرات الحرارية في وجبة الإفطار .

أضاف لصحيفة "ذا صن": "إذا كان لديك لاتيه كامل الدسم أو كابتشينو مع كعكة مافن، فقد تعتقد" لقد تناولت القهوة والكعك على الإفطار فقط".

وأشار إلى أن هذه كمية كبيرة من السعرات الحرارية، ليس لها قيمة غذائية، مقدرًا بأنه وجد فيها ما يتراوح ما بين 700إلى 800 سعرة حرارية. "وإذا حصلت بعد ذلك على شطيرة دجاج ولحم على الغداء فقد تتجاوز السعرات الحرارية التي تتناولها يوميًا قبل العشاء".

قال الدكتور مايور، إن "الأمر نفسه ينطبق إذا كان لديك خيار صحي، مثل شريحة من الخبز المحمص الكامل والبيض المسلوق وسمك السلمون المدخن والأفوكادو".

وأوضح أنه على الرغم من أنها تحتوي على قيمة غذائية أكبر، إلا أن السعرات الحرارية يمكن أن تتراكم بسرعة، لذا ينصح بمراقبة أحجام الوجبات.

3. عدم الحصول على ما يكفي من البروتين أو الدهون


مفتاح وجبة فطور صحية، هو الحصول على كل شيء: البروتين، الدهون والكربوهيدرات، لأن كلاً منها مطلوب في النظام الغذائي. لكن تفشل العديد من وجبات الإفطار في تضمين الثلاثة، مما قد يؤدي إلى الجوع أو الرغبة الشديدة في تناول الطعام في غضون ساعتين.

قال الدكتور مايور إن وجبة الإفطار تحتوي في معظم الأوقات على كربوهيدرات أكثر مما يحتمل أن تحرقه قبل وقت الغداء.

وأضاف: "لا تفكر فقط في السعرات الحرارية، ولكن في نوعية الطعام. القاعدة العامة للرياضيين هي - هل تزودك بالدهون الصحية، والبروتينات الجيدة، والمعادن والفيتامينات، والكربوهيدرات المعتدلة؟".

وتابع: "إذا كان الجواب نعم ، فمن المحتمل أن تكون 9/10 وجبة صحية ولكن إذا حصلت على كوب من رقائق النخالة مع الحليب وعصير البرتقال، فهناك القليل جدًا من البروتين في تلك الوجبة، لذا فمن المحتمل أنك ستجوع مرة أخرى."

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

4. وجود مقليات دهنية


قال روب: " المقليات مليئة بالدهون المشبعة والكثير من السعرات الحرارية ويجعلك تشعر بالخمول. كميات صغيرة لا بأس بها. ولكن هناك الكثير من الروابط بين اللحوم المصنعة وسرطان الأمعاء"، ناصحًا بالاستعاضة عن ذلك بالبيض المسلوق مع الحلوم المشوي.

5. الأكل أثناء العمل


قد يتناول الشخص وجبة الإفطار أثناء الذهاب إلى العمل أو الجلوس على مكتبه.

لكن روب حذر قائلاً: "هناك احتمال أن تأكل أكثر من اللازم إذا كنت لا تركز على طعامك، وإذا كنت تتسرع، فأنت معرض لخطر عسر الهضم."

وأضاف: "أعتقد أنه من الجيد أن تجلس لتناول الطعام وتكون أكثر يقظة. إذا لم يكن لديك وقت في الصباح، فانتقل إلى غرفة الاستراحة لتناول الإفطار. لدينا جميعًا عشر دقائق أو نحو ذلك للجلوس ".

6. انتظر حتى تتضور جوعًا


هل يجب أن تأكل في الصباح أم تتخلى عن وجبة الإفطار؟ الخبراء ينقسمون حول ذلك.

قالت الدكتورة روكستون: "بدء اليوم بوجبة فطور خاطئة - أو لا شيء على الإطلاق - لن يفعل شيئًا لتحقيق أهدافك في إنقاص الوزن. الإفطار يؤهلك لعادات جيدة ويقضي على تناول الوجبات الخفيفة في الصباح."

أضافت: "إذا كنت لا تستطيع مواجهة أي شيء في الصباح، ربما تأكل في وقت متأخر جدًا من الليلة السابقة".

مع ذلك، أشار روب هوبسون إلى أن أنماط الأكل لدى الناس تختلف جميعها وقد يأكل البعض في فترة الظهيرة حتى الساعة 8 مساءً.

قال: "لديك كمية من الطاقة تأكلها في اليوم - لا يهم متى تأكلها، طالما أنك تقوم بتقسيمها." لكنه استدرك محذرًا: "لا تنتظر حتى تصبح مفترسًا"، لأنه قد يقودك إلى الوصول إلى شيء غير صحي.

وفي الوقت نفسه، قال الدكتور مايور إنه لا يتفق مع فكرة أن "الإفطار هو أهم وجبة في اليوم" لأنه لا يوجد ما يكفي من العلم لدعمها.

الكلمات المفتاحية

الأكل أثناء العمل البروتين أو الدهون الكثير من السعرات الحرارية الإكثار من تناول السكر أخطاء ترتكبها في وجبة الإفطار تفسد حميتك الغذائية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يسعى البعض جاهدًا لإنقاص وزنه، من خلال اتباع حمية غذائية، لكن الخبراء يحذرون من تناول بعض الأطعمة في وجبة الإفطار، حتى لا يكون لها نتيجة عكسية في بداي