أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

سرطان الرئة.. انتبه إلي هذه العلامة التي قد تشير إلي حالة طارئة

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 14 ديسمبر 2021 - 02:02 ص
حالات سرطان الرئة آخذة في الارتفاع بجميع أنحاء العالم، والتي تحدث في الغالب بسبب التدخين وتلوث الهواء، ويمكن أن يساعد العلاج المبكر في تقليل عدد الوفيات، لكن المشكلة هي أن سرطان الرئة ليس من السهل اكتشافه.
ووفقاً للخبراء، معظم حالات سرطان الرئة لا تسبب أي أعراض حتى تنتشر في جزء كبير، وفي بعض الأحيان، يتم أيضًا الخلط بين الأعراض الأولية والمشاكل الصحية الأخرى، مما يؤخر عملية العلاج.
ويمكن الكشف عن إحدى العلامات المبكرة لسرطان الرئة من خلال السعال، لذا، إذا كنت مدخنًا أو تعتقد أنك معرض لخطر الإصابة بسرطان الرئة، فلا تستخف بهذه العلامات، وفيما يلي أبرز الأعراض التي يجب الانتباه لها، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

ما الذي يمكن أن يشير إليه السعال؟

يمكن أن يكشف السعال عن الكثير من الأشياء المتعلقة بجهازنا التنفسي، وعندما تحاصر الجراثيم والأشياء الضارة في مجرى الهواء، فإن السعال هو أول استجابة لجسمك لها، وحتى في حالة سرطان الرئة، يمكن أن يكون السعال هو العلامة الأولية والأكثر أهمية لتحديد الحالة.
وعندما يحدث السعال بسبب مشاكل بسيطة، فإنه يختفي من تلقاء نفسه بعد بضعة أيام مع بعض العلاجات البسيطة، لكن عندما تستمر الحالة لفترة أطول يمكن أن تشير إلى شيء خطير، خاصة عندما يستمر السعال لأسابيع أو شهور يمكن أن يكون بسبب سرطان الرئة.

علامات أخرى مصحوبة بسعال

في حالة سرطان الرئة، يمكن أن يكون السعال مصحوبًا بأعراض أخرى مثل المخاط أو البلغم الدموي أو بلون الصدأ، وضيق التنفس، وألم الصدر والتهابات مثل التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي التي تتكرر أو لا تختفي.
وإذا كنت تتعامل مع مشكلة السعال معظم الوقت أو كان هناك أي تغيير في السعال الذي تعاني منه لفترة طويلة، فقد يشير ذلك أيضًا إلى نمو الخلايا السرطانية في رئتيك، وعندما تعاني من سرطان الرئة، وقد يبدو سعالك مختلفًا أو قد تشعر بألم أثناء السعال أو التحدث.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

علامات لا علاقة لها بالسعال

السعال هو بالفعل أحد أكثر العلامات وضوحًا لسرطان الرئة، ولكن هناك عدة علامات أخرى لهذا المرض، وليس كل من يعاني من سرطان الرئة يعاني من مشكلة السعال أو يشهد أي تغيير من هذا القبيل.
وتختلف الأعراض من شخص لآخر، ولهذا السبب من الضروري أن تكون على دراية بالعلامات الأخرى للحالة، وبعض العلامات الأخرى لسرطان الرئة هي:
- بحة في الصوت
- فقدان الشهية
- فقدان الوزن غير المبرر
- إعياء
- تورم في الوجه أو الرقبة
وفي حالات نادرة، يمكن للأشخاص الذين يعانون من سرطان الرئة أيضًا ملاحظة تغيرات في مظهر أصابعهم، حيث تصبح أكثر انحناءًا أو تصبح نهاياتها أكبر، وآلام الكتف هي أيضًا عرض شائع لسرطان الرئة.

متى يجب الاتصال بالطبيب؟

إذا استمر السعال لديك لأكثر من 4 أسابيع أو لاحظت تغيرًا في أصوات السعال، استشر طبيبك، لكن يجب أن تعرف أيضاً أن السعال يمكن أن يحدث نتيجة عدة أسباب بسيطة أو رئيسية، لذا، لا تفزع.
وإلى جانب ذلك، ابحث عن علامات أخرى لسرطان الرئة، الذي يرتفع خطر الإصابة به أكبر بين المدخنين المباشرين أو المدخنين السلبيين.

اقرأ أيضا:

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة الرئة سرطان الرئة انتبه إلي هذه العلامة التي قد تشير إلي حالة طارئة بسرطان الرئة ما الذي يمكن أن يشير إليه السعال علامات أخرى مصحوبة بسعال علامات لا علاقة لها بالسعال متى يجب الاتصال بالطبيب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حالات سرطان الرئة آخذة في الارتفاع بجميع أنحاء العالم، والتي تحدث في الغالب بسبب التدخين وتلوث الهواء، ويمكن أن يساعد العلاج المبكر في تقليل عدد