أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

دراسة حديثة.. تناول القهوة قد يقلل من خطر الإصابة بهذا المرض الخطير

بقلم | مها محي الدين | الاحد 12 ديسمبر 2021 - 11:01 م
إذا كنت لا تستطيع تحمل فكرة التخلي عن قهوتك الصباحية، فإليك بعض الأخبار السارة.. فقد تم ربط ارتفاع استهلاك القهوة بانخفاض خطر الإصابة بالضعف الإدراكي، والذي غالبًا ما يسبق مرض الزهايمر، وفقًا لدراسة حديثة نشرت في Frontiers in Aging Neuroscience .
نظر الباحثون في العلاقة بين تناول القهوة المعتاد والصحة المعرفية لـ 227 من كبار السن الطبيعيين من الناحية الإدراكية في أستراليا، وعلى مدى حوالي 10 سنوات، وجدوا أن ارتفاع استهلاك القهوة كان مرتبطًا بانخفاض البطء في الوظائف التنفيذية وتأدية المهام، كما وجدوا أن شاربي القهوة أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر.
ولاحظ الباحثون أن الآلية مرتبطة على الأرجح بكيفية احتفاظ القهوة بتراكم الأميلويد تحت السيطرة، والأميلويد هو نوع من اللويحات يعتبر سمة مميزة لمرض الزهايمر والتدهور المعرفي لأنه يدمر الخلايا العصبية في الدماغ، كما تم ربطه بحجم أقل في الحُصين، وهو جزء الدماغ المسؤول عن تكوين الذاكرة، وخلال الدراسة، كان لدى أولئك الذين لديهم استهلاك أعلى للقهوة تراكم أبطأ من الأميلويد وحجم أفضل لمنطقة الحُصين.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

فوائد أخري للقهوة

يلعب الكافيين دورًا في تأثير القهوة، لكنه ليس المادة الوحيدة التي يمكن أن تحدث فرقًا، ووفقًا لأندريا دن، اختصاصية التغذية في قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد والتغذية في كليفلاند كلينك، "للقهوة، على وجه التحديد، خصائص فريدة لا يمكن أن تؤثر فقط على صحة الدماغ ولكنها قد تقدم فوائد أخرى أيضًا"
وتتابع: "تحتوي القهوة على حوالي ألف مركب نباتي مختلف، وهي في الواقع أفضل مصدر منفرد لمضادات الأكسدة، وقد ربطت الأبحاث بين المكونات الموجودة في القهوة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل مرض السكري من النوع 2، وأمراض الكبد، وبعض أنواع السرطان.
ومثل الأنواع الأخرى من الأطعمة والمشروبات، فإن الاعتدال مهم للغاية، على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات التي نظرت في بيانات أكثر من 350.000 مشارك أن فوائد صحة القلب مرتبطة بشرب كوب أو كوبين من القهوة يوميًا، مع تراجع الاستفادة بالفوائد للأشخاص الذين يتجاوزوا هذا المقدار.
ويوصى بتناول أقل من 400 ملليجرام من الكافيين يوميًا في جميع المشروبات، مع العلم أن فنجان قهوة سعة 230 جرام يحتوي على حوالي 80 إلى 100 مجم من الكافيين، لذلك طالما أنك تتناول أقل من أربعة أكواب، يمكن أن تتمتع بالتأثير الوقائي لهذا المشروب الرائع.
مع التأكيد علي نصائح الأطباء التي توصي بشرب القهوة بشكل صحي، وهو ما يعني الابتعاد عن الإضافات السيئة مثل السكر والمبيض والكريمة المخفوقة والمنكهات .
وتقول "دن"، إن قهوتك المليئة بالسكر سوف تبطل تأثير مضادات الأكسدة، وبدلاً من ذلك، استخدم الحد الأدنى من المحليات وقد يشكرك عقلك علي ذلك، خاصة مع تقدمك في السن.

اقرأ أيضا:

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة القهوة فوائد القهوة أضرار تناول القهوة تناول القهوة قد يقلل من خطر الإصابة بهذا المرض الخطير بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إذا كنت لا تستطيع تحمل فكرة التخلي عن قهوتك الصباحية، فإليك بعض الأخبار السارة.. فقد تم ربط ارتفاع استهلاك القهوة بانخفاض خطر الإصابة بالضعف الإدراكي،