أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

لا تفوتك.. الأعراض الأقل شهرة لقصور الغدة الدرقية

بقلم | مها محي الدين | الاحد 12 ديسمبر 2021 - 02:01 ص
يرتبط قصور الغدة الدرقية أو خمول الغدة الدرقية عمومًا بزيادة الوزن والتعب والإمساك، ولكن بخلاف هذه الأعراض، هناك العديد من الأعراض الأخرى لهذه الحالة الهرمونية التي قد لا يعرفها الكثيرون.
وعندما يتعلق الأمر بقلة نشاط الغدة الدرقية، فإن الأعراض تختلف من شخص لآخر، وبصرف النظر عن الأعراض المميزة لقصور الغدة الدرقية، هناك العديد من الأعراض الأقل شهرة للحالة التي يجب أن تتعرف عليها مبكرًا للحصول على العلاج المناسب، بحسب ما وصفه موقع "هيلث لاين" الطبي.

ما هو خمول الغدة الدرقية؟

الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة موجودة في قاعدة العنق، وتتمثل مهمتها في إنتاج ثلاثة أنواع مختلفة من الهرمونات التي يحتاجها الجسم لتنظيم التمثيل الغذائي في شكل ضغط الدم ودرجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب.
وعندما لا تكون الغدة الدرقية نشطة بشكل كافٍ، تفشل في إنتاج ما يكفي من الهرمونات، وهو ما يؤثر على عمل الجسم بالكامل ويعرض الشخص لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وهشاشة العظام والعقم وغيرها من الحالات، وفيما يلي بعض الأعراض التي قد تفاجئك.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الصداع

تشير الدراسات إلى أن حوالي 30% من الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية يعانون من الصداع، ولم يتم إثبات ما إذا كان قصور الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى الصداع، ولكن هناك أسباب للاعتقاد بذلك.
فقد يؤدي خمول الغدة الدرقية إلى إبطاء الدورة الدموية في الدماغ مما قد يكون سببًا للصداع، وعلاوة على ذلك، يُعتقد أن التعب الذي يعد عرضًا شائعًا لقصور الغدة الدرقية يسبب الصداع النصفي.

تغييرات الذاكرة

يمكن أن يؤثر مرض الغدة الدرقية المجهول وغير المُدار أيضًا على الوظائف الإدراكية للفرد، وقد لا يتمكن الشخص الذي يعاني من هذه الحالة من التركيز أو تذكر الأشياء بوضوح، وهذه العلامة أكثر شيوعًا عند أولئك الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية الحاد، أما في الحالات الخفيفة، يكون ضباب أو تشوش الدماغ أكثر شيوعًا.

تقلبات في المزاج

يؤثر انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية أيضًا على الحالة المزاجية للفرد، وعادة ما يرتبط الاكتئاب أو الحزن أو القلق بهذه الحالة التي غالبًا ما تمر دون أن يلاحظها أحد.
ويحدث هذا بسبب التعب المرتبط بقصور الغدة الدرقية، حيث يمكن أن يؤدي انخفاض الطاقة إلى أعراض صحية مثل الاكتئاب والقلق وتقلب المزاج، وغالبًا ما يتم تشخيص هذه الأعراض بالخطأ على أنها اكتئاب إكلينيكي.

الجلد الجاف

تعتبر البشرة الصحية علامة على فعالية الغدة الدرقية، لذلك، عندما ينخفض عمل هذه الغدة، يبدأ الجلد في الظهور جافًا وباهتًا، وإلى جانب ذلك، يمكن أن يؤدي انخفاض مستوى هرمونات الغدة الدرقية إلى سماكة الجلد وتقشره والشعور بالحكة.
وفي بعض الحالات، عندما تكون الحالة شديدة، قد تؤدي إلى جفاف فروة الرأس والقدمين وأصابع القدم.

ترقق الشعر

يمكن أن يحدث تساقط الشعر أو ترققه لعدة أسباب مثل الإجهاد والتلوث، وهناك سبب شائع آخر لتساقط الشعر هو قصور الغدة الدرقية، والشخص الذي يعاني من هذه الحالة قد يتساقط شعره من فروة الرأس وحتى الحاجبين.
ويحدث ذلك لأن انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يبطئ من تحفيز البصيلات، وهذه العلامة تحديداً غالباً ما تكون غير واضحة بالكامل وقد تختلف من شخص لآخر، وقد يبدأ تساقط الشعر بشكل عام بعد 3-4 أشهر من ظهور قصور الغدة الدرقية.

ضيق الغدة الدرقية

يمكن أن يتسبب التهاب أو تورم الغدة الدرقية أيضًا في حدوث ضيق في الحلق، وقد يواجه الشخص صعوبة في البلع وعدم الراحة، وفي بعض الحالات، يمكن أن يشعر المريض بالتهاب أو تورم بالقرب من الحلق عند الفحص الذاتي.

اقرأ أيضا:

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة الغدة الدرقية قصور الغدة الدرقية أعراض قصور الغدة الدرقية ما هو خمول الغدة الدرقية الصداع تغييرات الذاكرة تقلبات في المزاج الجلد الجاف ترقق الشعر ضيق الغدة الدرقية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يرتبط قصور الغدة الدرقية أو خمول الغدة الدرقية عمومًا بزيادة الوزن والتعب والإمساك، ولكن بخلاف هذه الأعراض، هناك العديد من الأعراض الأخرى لهذه الحالة