أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

8نصائح تمكنك من تحقيق المعادلة الصعبة .. التخلص من الشعور بالجوع وتجنب زيادة الوزن خلال فصل الشتاء

بقلم | علي الكومي | السبت 11 ديسمبر 2021 - 04:40 م

خلال  فصل  الشتاء تبدو الحاجة ماسة  تناول الطعام، بسبب انخفاض درجة الحرارة وتزايد الحاجة للطعام واكتساب الطاقة بسبب  كثرة المجهود بشكل يقف وراء  زيادة الوزن  لاسباب عديدة منها قلة الحركة والمكوث في المنزل لاسباب عديدة منها اضطرابات الطقس فضلا المعاناة من مشكلات صحية مختلفة.

ومع بدء فصل الشتاء يجدر بنا هنا الإشارة إلي أن جميع خلايا الجسم تحتوي تقريباً على عضيّات خلوية تسمى الميتوكوندريا، والمسؤولة عن حرق الدهون وإنتاج الطاقة التي يحتاجها الجسم لممارسة أنشطته اليومية.

التغلب علي الجوع  في فصل الشتاء

وعن تفسير  سبب زيادة الشعور بالجوع مع البرد، تطرقت  ريناتا براكالي، أخصائية التغذية والأستاذة في جامعة موليزي الإيطالية إلي هذا الأمر بالقول ، أنه يجب أن تحرق الميتوكوندريا (رئة خلايانا التي تنتج الحرارة) أكثر السعرات الحرارية للحفاظ على درجة حرارة الجسم، لذلك يتم استخدام ركائز مثل الدهون التي يتم تناولها، بشكل أكبر، والتي تستخدم عادة كمخزون.

الخبيرة الإيطالية تابعت قائلة :كما أنه عندما تنخفض درجة الحرارة الداخلية بالجسم يزداد معدل حرق السعرات الحرارية للتخلص من الشعور بالبرد، مما يزيد من الرغبة في تناول الطعام الذي يساعد على زيادة الإحساس بالدفء.

براكالي  مضت للقول مفصلة هذه الأسباب بالقول إنه من بين العوامل التي تؤثر على تنشيط نظام الكاتيكولامين "أي إنتاج الأدرينالين والنورادرينالين" الإجهاد والتمارين الرياضية وتغيير النظام الغذائي ودرجات الحرارة المنخفضة.

وأضاف خبيرة التغذية الإيطالية :وعندما يتم تنشيط نظام الكاتيكولامين، يحدث إطلاق الأدرينالين الذي يرسل إشارة إلى الميتوكوندريا لاستخدام رواسب الدهون لإنتاج المزيد من الحرارة.

مأكولات تساعدك مع مقاومة الجوع في الشتاء

الخبيرة الإيطالية طرحت عددا من السبل للتعامل مع الجوع الشتوي، من المفيد التركيز على بعض الأطعمة التي تتمتع بقوة إشباع عالية ولديها أيضاً كمية منخفضة من السعرات الحرارية، خاصة الفواكه والخضروات.

براكالي  اضافت إنه يمكننا تناول الفاكهة مع رش القرفة التي تحافظ على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضاً، وبعد ذلك يمكننا محاولة بدء وجباتنا بطبق سلطة طازجة مكونة من خضروات الموسم أو نبدأ بحساء الخضار، للشعور بالشبع بشكل أكبر، قبل الطبق الرئيسي”.

نصائح الخبيرة الإيطالية للتعامل مع الشعور بالجوع خلال فصل الشتاء امتدت إلي القول : “بعد وجبة العشاء، ينصح بتناول كوب من الشاي العشبي و20 جراما من الشوكولاتة الداكنة”.

كما شددت علي ضرورة تناول الأطعمة الغنية بالسكريات البسيطة أو الملح، والتي تعتمد على الدقيق المكرر وحتى المشروبات الغازية، بكميات معتدلة”

من النصائح الواجب اتباعها للتغلب علي الشعور بالجوع خلال فصل الشتاء وضع خطة لممارسة التمارين الرياضيةحيث ينصح بممارسة التمارين الرياضية خلال فصل الشتاء والتى تساعد على حرق السعرات الحرارية بالجسم، والشعور بالدفء، خلال الأيام الباردة .

العدس والكاكاو ومواجهةالشعور بالجوع

من الواجب ضرورة شراء أطعمة منخفضة السعرات الحراريةفقد يشعر البعض أحياناً بالحنين لتناول الأطعمة الشتوية، وهنا يفضل البحث عن الأطعمة التى تحتوى على سعرات حرارية منخفضة، مثل الجبن قليل الدسم والخضروات وحبوب القمح  ووعاء من حساء الخضار والكاكاو مع الحليب الخالي من الدسم .

وكان من المثير حقا التركيز علي ضرورة التعرض لأشعة الشمس للتغلب علي الشعور بالجوع في هذه الأوقات الباردة حيث ينصح بقضاء بعض الوقت فى التعرض لأشعة الشمس خلال اليوم، والتى تساعد على زيادة مستويات السيروتونين، وبالتالى الشعور بالسعادة وتحسين الحالة النفسية.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

وكان من اللافت كذلك تجنب رؤية الأطعمة حيث يفضل حفظ الأطعمة الشتوية أو المفضلة بعيداً عن الأعين، لتجنب  الشعور بالجوع والرغبة فى تناول المزيد منها سعيا لضبط معدلات تناول الطعام والحفاظ علي الوزن من الوصول لأرقام مزعجة.



الكلمات المفتاحية

فصل الشتاء الشعور بالجوع تجنب زيادة الوزن الاطعمة قليلة السعراء الحساء العدس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كما أنه عندما تنخفض درجة الحرارة الداخلية بالجسم يزداد معدل حرق السعرات الحرارية للتخلص من الشعور بالبرد، مما يزيد من الرغبة في تناول الطعام الذي يساع