أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

تحب الفول السوداني؟.. 5 أسباب تجعل الإفراط في تناوله مضر بصحتك

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 10 ديسمبر 2021 - 11:01 م
الفول السوداني من المحاصيل البقولية التي تنمو في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من العالم، وعادة ما ينسب للمكسرات ولكن من الناحية النباتية هو عبارة عن بقوليات لأنه ينمو تحت الأرض وليست مثل الجوز واللوز وباقي المكسرات التي تنمو على الأشجار.
ويعد تناول الفول السوداني مفيد لصحتنا وكذلك للبشرة والشعر بسبب العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية الموجودة فيه، وعلى الرغم من أن الفول السوداني مفيد، إلا أنه من الأفضل تناوله باعتدال حيث توجد بعض الآثار الجانبية لتناول الكثير منه دفعة واحدة، بحسب ما نشره موقع "Food".

معرض للتلوث

الاستهلاك المنتظم للفول السوداني مفيد لصحتنا ولكن علينا التأكد من أننا نتناوله باعتدال لأن الفول السوداني يعتبر عرضة للتلوث بالسالمونيلا.
ووفقًا للدراسات، فإن أحد أكثر السموم المقلقة المتعلقة بالفول السوداني هو العفن الذي ينتج الأفلاتوكسين، وهي مادة مسرطنة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد، وقد وجد أن استهلاك الأفلاتوكسين يقلل أيضًا من معدل النمو لدى الأطفال، لذا، من المهم التأكد من أنك لا تأكل الكثير من الفول السوداني.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

يمكن أن يسبب الحساسية

يعتبر تناول الفول السوداني مفيدًا لصحتنا، كما أنه يوفر الكثير من الفوائد الجمالية لبشرتنا وشعرنا، ولكن في نفس الوقت يعتبر الفول السوداني أحد أكثر مسببات الحساسية الغذائية شيوعًا.
وقد أظهرت الدراسات أن بعض الأفراد يمكن أن يكونوا حساسية شديدة ضد الفول السوداني لدرجة قد تظهر ردود فعل تحسسية حتى لو استنشقوا الهواء الملوث بكمية ضئيلة من غبار الفول السوداني.
ويجب على هؤلاء الأشخاص تجنب تناول الطعام الذي يحتوي حتى على كمية ضئيلة من الفول السوداني، وفي أسوأ الحالات، قد تسبب حساسية الفول السوداني ردود فعل تحسسيه مفرطة يمكن أن تهدد الحياة.

يحتوي على الليكتين

تناول الكثير من الفول السوداني يضر بصحتنا لسبب آخر وهو الليكتين الموجود فيه، حيث تحتوي البقوليات مثل الفول السوداني وفول الصويا وما إلى ذلك على مادة الليكتين ومضادات المغذيات وهي مادة لزجة تحافظ على استراتيجية مقاومة الآفات في النبات.
وعلى الرغم من أن هذا مفيد للنبات، إلا أنه ليس جيدًا بالنسبة لنا لأن لزوجة وبنية الليكتين تجعل الجسم يكاد يكون من المستحيل هضمه، وترتبط الليكتينات بالسكر الموجود في دمائنا وتسبب الالتهاب وتؤدي إلى حالات التهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

نقص أحماض أوميجا3 الدهنية

إن وجود أحماض أوميجا6 الدهنية في الفول السوداني يجعلها مفيدة جدًا لصحتنا ولكن من المهم التأكد من أننا نستفيد من هذه الفوائد ونستمتع بالفول السوداني فقط باعتدال.
هذا لأنه على الرغم من أن الفول السوداني مصدر ممتاز للأحماض الدهنية أوميجا6، إلا أنه يفتقر إلى الأحماض الدهنية أوميجا3 وهو أمر مهم للغاية للحفاظ على صحتنا، وفي الواقع، يحتاج جسمنا إلى مزيج من أوميجا 3 وأوميجا-6 أحماض دهنية.

ملئ بالمبيدات الحشرية

نظرًا لطبيعة الفول السوداني، فإنه أكثر عرضة لخطر نمو العفن فيه، ذلك لأن كونه من البقوليات، فإنه أكثر عرضة للتعرض لدرجات الحرارة المرتفعة والرطوبة الحارة التي تعمل كبيئة مناسبة لنمو العفن.
ويحاول بعض المزارعين غير العضويين معالجة مشكلة العفن باستخدام المبيدات الحشرية على المحصول، ومن خلال القيام بذلك، قد ينقذون محصول الفول السوداني من نمو العفن ولكنهم يلوثونه بمستوى عالٍ من المبيدات الحشرية التي يمكن أن تسبب صداعًا ودوخة وتهيجًا في الأنف والحلق والعينين أو الجلد والعطش والغثيان والإسهال، العصبية، والتعب، والتعرق، والتقيؤ، وعدم وضوح الرؤية، إلخ.

اقرأ أيضا:

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة الفول السوداني فوائد الفول السوداني أسباب تجعل الإفراط في تناوله مضر بصحتك معرض للتلوث يمكن أن يسبب الحساسية يحتوي على الليكتين نقص أحماض أوميجا3 الدهنية ملئ بالمبيدات الحشرية بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الفول السوداني من المحاصيل البقولية التي تنمو في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من العالم، وعادة ما ينسب للمكسرات ولكن من الناحية النباتية هو