أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

6 أسباب تجعل الإفراط في تناول القهوة مضراً لصحتك.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 10 ديسمبر 2021 - 02:00 ص
القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم، ويتم تحضيرها من حبوب البن المحمصة، وبالنسبة للكثير من الناس يمثل فنجان القهوة الساخنة بداية يومهم، ذلك لأنه يعزز الطاقة بشكل رائع ويقضي على التوتر.
كما أن مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية والفلافونويد والمركبات الصحية الأخرى الموجودة في القهوة تجعلها مفيدة لنا جداً، وتوفر القهوة العديد من الفوائد الصحية والجمالية، ومع ذلك، هناك بعض الآثار الجانبية لشرب الكثير من القهوة، والتي سنتعرف عليها في السطور التالية، بحسب ما ذكره موقع "هيلث لاين" الطبي.

تزيد الكوليسترول الضار

وفقًا لدراسة أجراها معهد لينوس بولينج بجامعة ولاية أوريغون، قد يزيد الكافستول والكهويل في القهوة غير المفلترة من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة بمقدار 14 مجم / ديسيلتر والكوليسترول الكلي بمقدار 14 مجم / ديسيلتر.
وقد تؤدي زيادة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة إلى تراكم الترسبات الدهنية واللويحات في جدران الشرايين وزيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وهو سبب رئيسي لمشاكل القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتة القلبية وأمراض الشريان التاجي، إلخ.
ويمكن للفلاتر الورقية المستخدمة في القهوة المخمرة أن تقلل بشكل كبير من القهوة غير المفلترة ومادتي الكافستول والكهويل.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

يؤثر ارتفاع ضغط الدم على الملايين حول العالم، وهو سبب رئيسي للعديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية وغيرها من المشاكل الصحية.
والكافيين الموجود في القهوة يرفع ضغط الدم عن طريق منع الهرمون المسؤول عن توسيع الشرايين، وتتسبب القهوة أيضًا في إفراز الغدد الكظرية لمزيد من الأدرينالي، وزيادة مستوى ضغط الدم، لكن يختلف تأثير الكافيين على ضغط الدم من شخص لآخر.

زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

عند تناول القهوة باعتدال، فإن مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة تحمي نظام القلب والأوعية الدموية لدينا من أضرار الجذور الحرة، ومع ذلك، فإن شرب الكثير من القهوة قد يزيد من خطر الإصابة بالعديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية.
ذلك لأن الكافستول والكهويل الموجودين في القهوة غير المفلترة يزيدوا من نسبة الكوليسترول الضار LDL مما يزيد من خطر الإصابة بالعديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية.

القهوة قد تسبب الجفاف

بسبب خصائصها المدرة للبول، تساهم القهوة في فقدان الجسم الكثير من السوائل عن طريق التبول، والإفراط في تناول القهوة دون شرب الكثير من الماء أو غيره من المشروبات غير المحتوية على الكافيين يسبب فقدان الماء في الجسم ويزيد من خطر الإصابة بالجفاف.

أعراض الانسحاب

يعتبر الكافيين الموجود في القهوة من منبهات الإدمان التي تزيد من الاعتماد على القهوة وتجعل من الصعب على الشخص الإقلاع عنها.
ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية، قد يعاني الأشخاص المدمنون علي القهوة (إدمان الكافيين) من الصداع والتعب والاكتئاب والقلق والنعاس خلال 12-24 ساعة من الإقلاع عن القهوة، وتختلف شدة أعراض الانسحاب هذه من شخص لآخر.

مشاكل في الجهاز الهضمي

يبدأ الكثير من الناس يومهم بفنجان من القهوة لأن الكافيين يمنحهم دفعة الطاقة المطلوبة لبدء يومهم، ومع ذلك فإن شرب القهوة على معدة فارغة يضر بصحة الجهاز الهضمي لأن القهوة تزيد من مستويات حمض الهيدروكلوريك في المعدة.
وحمض الهيدروكلوريك مسؤول عن تكسير الطعام أثناء الهضم، ولكن عندما تكون معدتنا فارغة، يبدأ حمض الهيدروكلوريك في إتلاف الجدران الداخلية للمعدة.

اقرأ أيضا:

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة فوائد القهوة أضرار القهوة أسباب تجعل الإفراط في تناول القهوة مضراً لصحتك تزيد الكوليسترول الضار زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية القهوة قد تسبب الجفاف أعراض الانسحاب مشاكل في الجهاز الهضمي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم، ويتم تحضيرها من حبوب البن المحمصة، وبالنسبة للكثير من الناس يمثل فنجان القهوة الساخنة بداية