أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

دراسة تكشف العلاقة بين السكري والأمراض العقلية

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 09 ديسمبر 2021 - 10:00 ص

كشف الخبراء عن تأثير مرض السكري على الصحة العقلية للأشخاص المصابين به، إذ أنه قد يتسبب في مجموعة من الأمراض ذات الصلة.

فعند الإصابة بالسكري من النوع الأول، لا ينتج البنكرياس الأنسولين، ولكن في النوع الثاني، تصبح خلايا الجسم مقاومة للأنسولين، لذلك هناك حاجة إلى كمية أكبر من الأنسولين للحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي.

ونظر الباحثون إلى مجموعة من الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني، ووجدوا أن خطر الإصابة بالمرض يزداد لدى الأشخاص الذين يعانون من معظم الاضطرابات النفسية.

وجدت الأبحاث السابقة، أن الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني يواجهون مخاطر مرتفعة أكثر من غيرهم في الإصابة بالاضطراب ثنائي القطب والفصام والاكتئاب الشديد.

ونقلت صحيفة "ذا صن" عن الخبراء في جامعة جنوب الدنمارك، إن هناك مجموعة واسعة من مشاكل الصحة العقلية التي يمكن أن يعاني منها مرضى السكري.

العلاقة بين السكري والصحة العقلية


قالت مؤلفة الدراسة، نانا لينديكيلد، إن فريقها راجع البيانات المستمدة من دراسات سابقة حول العلاقة بين مرض السكري والصحة العقلية خلال الفترة ما بين عامي 1980 و2020.

وأضافت: "من المثير للاهتمام أن نرى أنه في جميع الاضطرابات النفسية التي تم فحصها، نرى انتشارًا مرتفعًا نسبيًا لمرض السكري من النوع الثاني".

وتابعت لموقع "ميديكال نيوز توداي" الطبي: "في السابق، ركزت معظم الأبحاث بشكل خاص على الأفراد المصابين (على سبيل المثال)، بالفصام أو الاكتئاب، لكن مراجعتنا تسلط الضوء على أهمية التركيز على نطاق أوسع من الاضطرابات النفسية".

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

المشاكل الصحية لمرضى السكري 


وجد الباحثون أن إحدى المشكلات الرئيسية التي يعاني منها مرضى السكري من النوع الثاني هي اضطرابات النوم، إذ أن 39.7 في المائة من مرضى السكري يعانون من اضطرابات النوم.

يقول الخبراء في "مؤسسة النوم" ببريطانيا، إن قلة النوم عامل خطر لزيادة مستويات السكر في الدم، "حتى الحرمان الجزئي من النوم على مدى ليلة واحدة يزيد من مقاومة الأنسولين، مما يؤدي بدوره إلى زيادة مستويات السكر في الدم"، ونتيجة لذلك ارتبطت قلة النوم بمرض السكري واضطراب سكر الدم.

مشكلة الصحة العقلية الثانية التي يعاني منها مرضى السكري هي الإفراط في تناول الطعام، إذ وجدت دراسة أجريت عام 2020 سابقًا أن السكري من النوع الثاني غالبًا ما يرتبط بزيادة مخاطر سلوكيات الأكل المضطربة.

وجد الخبراء أن 20.7 في المائة من مرضى السكري يعانون أيضًا من اضطراب الأكل بنهم.

أما المشكلة الثالثة، فتتمثل في المعاناة من اضطرابات القلق، ويعتقد أن شخصًا من كل خمسة مصابين بمرض السكري من النوع الثاني المعالج بالأنسولين يعاني من مشاعر القلق.

ووجد الخبراء أن 13.7 في المائة من مرضى السكر يعانون من اضطراب القلق. يرتبط هذا عادةً بالمضاعفات التي تصاحب الإصابة بمرض السكري وكيف تتأثر جودة الحياة بالمرض.

ومن بين مشاكل الصحة العقلية الأخرى التي يعاني منها مرضى السكر الاضطراب ثنائي القطب (11.4 في المائة) والذهان (11.1 في المائة).

وقال الخبراء، إن النتائج "ليست مفاجئة" بالنظر إلى الأعداد الكبيرة من مرضى السكري الذين يعانون أيضًا من اضطرابات نفسية.

ووجد أن المشكلات الرئيسية الأخرى التي يعاني منها مرضى السكر هي اضطرابات تعاطي المخدرات والإعاقة الذهنية.

ومع ذلك، قال الخبراء إن الدراسة لا تشرح الأسباب الكامنة وراء المرض، كما أنه ليس من الواضح ما إذا كان مرض السكري جاء قبل أو بعد اكتشاف وجود مشاكل في الصحة العقلية.

الكلمات المفتاحية

المشاكل الصحية لمرضى السكري العلاقة بين السكري والصحة العقلية تأثير مرض السكري على الصحة العقلية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشف الخبراء عن تأثير مرض السكري على الصحة العقلية للأشخاص المصابين به، إذ أنه قد يتسبب في مجموعة من الأمراض ذات الصلة.