أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

اللقاح يقوي الأجسام المضادة لدى المصابين بـ كوفيد – 19 ويحمي من المتغيرات الجديدة

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 08 ديسمبر 2021 - 12:07 م


أظهرت دراسة حديثة أن الحصول على اللقاح والإصابة في السابق بعدوى كوفيد – 19 قد يشكلان حماية أفضل ضد المتغيرات الجديدة أكثر من أي منهما بمفرده، لأن الأجسام المضادة التي يطورها الشخص بعد الحصول على اللقاح بمفرده، أو الإصابة السابقة قد لا تكون قادرة على منعها.

في الدراسة التي نشرت بمجلة "إم بيو"، قارن الباحثون الأجسام المضادة في الدم في 15 شخصًا تم تطعيمهم ولم يكونوا مصابين سابقًا بفيروس سارس كوفيد -2 - الفيروس المسبب لـ كوفيد – 19 - مع الأجسام المضادة التي تسببها العدوى لدى 10 أشخاص أصيبوا مؤخرًا بـ سارس كوفيد – 2، ولم يكونوا مصابين بعد التطعيم.

بعد عدة أشهر، تم تطعيم المشاركين العشرة في المجموعة الأخيرة، ثم أعاد الباحثون تحليل أجسامهم المضادة. وتلقى معظم الأشخاص في كلتا المجموعتين لقاحي "فايزر-بيونتك" أو "موديرنا" من جرعتين.

قام العلماء بتقييم كيفية عمل الأجسام المضادة ضد مجموعة من البروتينات الشوكية ذات الطفرات الشائعة المختلفة في مجال ربط المستقبلات، وهو الهدف للأجسام المضادة التي تساعد في تحييد الفيروس عن طريق منعه من الارتباط بالخلايا.

ووجدوا أن طفرات مجال ربط المستقبلات قللت من فاعلية الأجسام المضادة المكتسبة إما عن طريق العدوى الطبيعية أو التطعيم وحده، إلى نفس الدرجة تقريبًا في كلا المجموعتين من الأشخاص. عندما تم تطعيم الأشخاص المصابين سابقًا بعد حوالي عام من العدوى الطبيعية، تم تعظيم فعالية أجسامهم المضادة إلى الحد الأقصى لدرجة أنهم تعرفوا على جميع متغيرات كوفيد – 19 التي اختبرها العلماء.

التطعيمات المتكررة


وكتب الباحثون: "بشكل عام، تثير نتائجنا إمكانية التغلب على مقاومة متغيرات سارس كوفيد -2 للأجسام المضادة عن طريق دفع مزيد من النضج من خلال التعرض المستمر للمستضد عن طريق التطعيم، حتى لو لم يقدم اللقاح تسلسلات مختلفة".

واقترحوا أن التطعيمات المتكررة قد يكون لها القدرة على تحقيق نفس الشيء مثل التطعيم بعد الإصابة بـ كوفيد – 19، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعالجة هذا الاحتمال.

قال قائد الدراسة الدكتور أوتو يانج، اختصاصي المناعة في كلية ديفيد جيفن للطب بجامعة كاليفورنيا: "ربما توقعنا أن تستمر الأجسام المضادة في التطور وتتحسن مع التعرضات المتعددة، لكننا لم نتوقع حدوث ذلك بهذه السرعة".

وأضاف في بيان صحفي إن النتائج تظهر أن جودة الأجسام المضادة - وليس الكمية فقط - يمكن أن تتحسن بمرور الوقت، وتتناسب مع "فهم نظام التطعيم الأمثل".

وأشار يانج إلى أن الدراسة تحاكي الأبحاث التي نُشرت في وقت سابق من هذا العام والتي وجدت أيضًا أجسامًا مضادة عالية الجودة لدى الأشخاص المصابين سابقًا والذين تم تطعيمهم لاحقًا.

الكلمات المفتاحية

لقاح كوفيد - 19 الأجسام المضادة لدى المصابين بكورونا لقاح فايزر - بيونتك لقاح مودرنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسة حديثة أن الحصول على اللقاح والإصابة في السابق بعدوى كوفيد – 19 قد يشكلان حماية أفضل ضد المتغيرات الجديدة أكثر من أي منهما بمفرده، لأن الأج