أخبار

هل تغيير الطبيب النفسي يضر الصحة النفسية؟

كيف تنتزع الخوف من قلبك؟..خذ قرارك وكن حسن الظن بالله

بروتوكول لمدح الآخرين .. هل جرّبته في حياتك؟

لماذا القرض الحسن أفضل ثوابًا من الصدقة؟ (الشعراوي يجيب)

5أسباب توجب الزكاة في محصول فاكهة المانجو.. الإفتاء تحددها

استفتاء القلب واطمئنانه إلى الحلال.. ابتعد عما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس

التوكل على الله في المنام.. ما تأويله؟

لا تقلق على رزقك وكن حسن الظن بالله مثل مريم

سبعون ألف يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.. تحب ان تكون منهم؟.. تعرف على صفاتهم

أختنا الكبيرة تشعر أنها ضحية وفاة والدتي.. ما العمل؟

كان عندي حسن ظن كبير في ربنا لكن صُدمت بالواقع ماذا أفعل؟.. د. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 07 مايو 2024 - 06:58 ص
أرسلت فتاة تدعى زينب من الجزائر بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: كان عندي حسن ظن كبير في ربنا لكن حدثت أمور كثيرة في حياتي وصدمت بالواقع.. فمثلا كانوا يقولوا لي والدك مريض جدًا ولكن أقول لهم أنا حسن ظني في الله كبير بأنه سوف يتم شفائه عليه ولكن والدي مات وحدثت لي وقتها صدمة في مسألة حسن الظن بالله.. هل أنا على خطأ ماذا أفعل؟.
وأجاب د. عمرو خالد، في فيديو بثه على حسابه الرسمي على موقع "يوتيوب" في برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب" قائلا: "في الحقيقة أريد أن أقول لكم على أمر هام جدًا في شيء جميل جدا وهو أن تجمع بين منزلتان مختلفتان بمعنى عندك رضا عن ربنا ولكن عندك طموح أيضا في المستقبل أو عندك رحمة بشخص مات ولكن في نفس الوقت عندك رضا بما قدره الله".
ويضيف الداعية الإسلامي "وعلاقة هذا الكلام بالسؤال هو أن حسن الظن بالله منزلة رائعة ويجب أن تظل موجودة بداخلك وإياك أن تفقديها أو تخسريها ولكن هناك أيضًا أمر أو منزلة أخرى وهي التسليم لقدر الله سبحانه وتعالى بمعنى أوضح وعن تجربة شخصيًا فأنا ألح على الله تبارك وتعالى في الدعاء جدًا في أي أمر أريده ويحدث عكس ما أدعوا به في اليوم التالي طوال ما أنا أدعوا الله يكون عندي حسن ظن بالله كبير جدًا إذا حدث نحمد الله وإذا حدث العكس اسلم إلى قدر الله، فأنا راضي يا رب عن قدرك فيحدث لي ما هو أحسن مما دعوت به".

اقرأ أيضا:

فعلت ذنوب كثيرة وعلاقات خاصة محرمة هل ربنا يقبل توبتي؟.. عمرو خالد يجيب

وتابع الدكتور "خالد" : "كيف تجمع وأنت تدعوا بين منزلتين وهي نقطة هامة جدًا، فأثناء الدعاء يجب أن يكون عندك حسن ظن بالله كبير جدًا فسوف يستجيب دعائي وبداخلك شيء آخر يقول لك وإذا لم يحدث فأنا راضي يا رب ومسلم أمري إليك، وذلك لأن المولى تبارك وتعالى أكيد يختار لك الخير أو مختار لأبي الذي توفاه الله الخير.. فتجمع بين حاجتين حسن الظن بالله والتسليم لقدر الله".

وخلص الداعية الإسلامي، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسميه على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب"، بالقول"أنتي مشكلتك أنك أخذتي منزلة واحدة وهي حسن الظن بالله ولم تري الأخرى بالمرة.. فالله سبحانه وتعالى له قدر مكتوب وقدره كله خير {وَيَدْعُ الْإِنسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ} أحيانا تدعوا وتظن أنه خير ولكنه شر {وَكَانَ الْإِنسَانُ عَجُولًا}.. فالمولى عز وجل يقول لك أدعوا وهو من أمرنا بالدعاء.. فأدعوا الله كثيرا وفي نفس الوقت سلم إلى قدر الله يرضيك ويستجيب لك ويحقق لك الخير وفوق ما تتمنى".

اقرأ أيضا:

ما العمل الذي يحولني من إنسان عاصي لصالح؟.. د. عمرو خالد يجيب

لرد علي استشاراتكم برجاء إرسالها علي الرابط التالي :

https://cutt.ly/OgqRXqW

اقرأ أيضا:

لا أستطيع النوم وأعاني من كثرة الأفكار.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

كيف أمنع نفسي من الحسد والغيظ والغل من الأشخاص الناجحة والسعيدة؟.. د. عمرو خالد يجيب


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أنت تسأل وعمرو خالد يجيب اسئلة استشارات حسن الظن بالله الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أرسلت فتاة تدعى زينب من الجزائر بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: كان عندي حسن ظن كبير في ربنا لكن حدثت أمور كثيرة في حياتي وصدمت