أخبار

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

كيف خالف "أبو لؤلؤة المجوسي" بروتوكول عمر ودخل المدينة؟

إذا كنت تعاني من الأرق؟ إليك أسهل حل للحصول على النوم

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 01 ديسمبر 2021 - 02:20 م

يعاني البعض من الأرق وصعوبة النوم، لأسباب تتعلق بالألم طويل الأمد، أو تغييرات في نمط الحياة، أو حالات الصحة العقلية، مثل الاكتئاب أو القلق، أو مجموعة من العوامل.

وقد يكون من الصعب معرفة كيفية معالجة المشكلة، فيما يدعم بعض الخبراء أسلوب علاج نفسي يسمى "النية المتناقضة"، يشجع الفرد على البقاء مستيقظًا كوسيلة للتغلب على الأرق.

ويقوم هذا النوع من العلاج على مواجهة الخوف وجهًا لوجه، ما يؤدي إلى تقليل القلق المحيط به، وهذا ما يجعل الفرد في تلك الحالة أكثر عرضة للنوم.

النية المتناقضة


أوضح حسين عبده، المدير الإكلينيكي، والصيدلي المشرف في "مديسين دايركت": "النية المتناقضة هي إجراء علاجي يشجع المرضى على التوقف عن الهوس بشأن محاولة النوم وبدلاً من ذلك البقاء مستيقظين لأطول فترة ممكنة".

وأشار إلى أنه "من خلال محاولة البقاء مستيقظًا، قد يحدث النوم بسهولة أكبر. هذا شكل من أشكال تحدي عقليتك العادية وعملية التفكير في النوم لتقليل الضغط والقلق اللذين ينتابك بشأن النوم".

وتابع: "في كثير من الأحيان عندما يكون لدينا قلق بشأن شيء ما نفكر فيه بالمشكلة وهذا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشكلة وبالتالي زيادة القلق. لذلك، إذا توقف الشخص عن محاولة النوم وتعمد إبقاء نفسه مستيقظًا لأطول فترة ممكنة، فسيتم تقليل قلق الأداء بشكل كبير لأنهم سيشعرون بالتعب الشديد لدرجة تجعلهم قلقين. وهذا يسهل عليهم النوم والاستمتاع بنوم جيد".

واستطرد قائلاً: "الاعتقاد هو أنه على الرغم من أنهم سيحتاجون إلى البقاء مستيقظين، فإن النوم الذي يحصلون عليه في النهاية سيساعد في تجديد مستويات طاقتهم وسيكون ذا فائدة أكبر من النوم المكسور أو القصير الذي سيحصلون عليه بخلاف ذلك".

هذا شكل مختلف من العلاج عن النهوض من السرير عندما لا تستطيع النوم، وهو يتعلق بكسر الارتباط السلبي بين السرير والعادة، أو نفس الشيء مثل تشتيت انتباهك من خلال القراءة، وفق عبده.


اللجوء إلى الطبيب


بينما هناك من ينصح باللجوء إلى الطبيب للمساعدة في التغلب على مشكلة النوم المستمرة، عبر ممارسة "النية المتناقضة" في المنزل.

وأوضحت الدكتورة كاثرينا ليدرل، عالمة النوم في برنامج علاج النوم (سومنيا): "هذا يعني أنك تتحدى أفكار "الذهاب للنوم"، بدلاً من إخبار نفسك بالبقاء مستيقظًا".

وتابعت وفقًا لصحيفة "ديلي ميل": "قد تبقي عينيك مفتوحتين وأنت مستلقٍ في السرير، مرتاحًا وهادئًا، حتى تقول لنفسك: فقط أبقِ عينيك مفتوحتين للحظة أطول. عند القيام بذلك، فإنك تقلب الهدف من النوم إلى البقاء مستيقظًا".

وأوضح أنه "بالتخلي عن هدف النوم، فإنك تتوقف عن بذل" الجهد "للنوم، وهذا يعني أن الضغط من أجل" الأداء "(أي النوم) يختفي. من الناحية الفسيولوجية، هذا يعني أن الجسم والدماغ يمكن أخيرًا (الحصول على) الهدوء والاسترخاء".

التدخلات السلوكية


وأشار عبده إلى أن الأرق "غالبًا ما يتم علاجه بشكل أفضل من خلال التدخلات السلوكية مثل النية المتناقضة مقارنة بالتدخلات الدوائية."

مع ذلك، أشار فيل لولور، خبير النوم إلى أن النية المتناقضة تكون أكثر فاعلية عند ممارستها بتوجيه من معالج قد يكون قادرًا على تقديم المشورة بشأن مجموعة من علاجات النوم.

وأضاف: "النية المتناقضة معروفة بفعاليتها على المدى الطويل. التأثير طويل المدى هو أنه يقلل من القلق أثناء وقت النوم وقد يحسن نوعية النوم لدى معظم المرضى".


الكلمات المفتاحية

النية المتناقضة علاج الأرق صعوبة النوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعاني البعض من الأرق وصعوبة النوم، لأسباب تتعلق بالألم طويل الأمد، أو تغييرات في نمط الحياة، أو حالات الصحة العقلية، مثل الاكتئاب أو القلق، أو مجموعة