أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

لا تتجاهلها تمامًا.. 10 علامات تنذر بالإصابة بالسرطان

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 28 نوفمبر 2021 - 11:06 ص

يوجد مئات الأنواع المختلفة من السرطان، في حين أن بعض الأعراض محددة، إلا أن بعضًا منها أكثر عمومية أو تظهر بشكل متكرر في مرضى السرطان، وإذا كان لديك أي من هذه الأعراض، فهذا لا يعني بالضرورة أنك مصاب بالمرض، لكن الأمر يتطلب دائمًا مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

وتتمثل هذه الأعراض العشرة في التالي:

1. فقدان الوزن غير المبرر


قد يكون فقدان أكثر من 4.5 كلج بدون سبب من أولى علامات الإصابة بسرطان البنكرياس أو المعدة أو المريء أو الرئتين.

2. انتفاخات أو كتل غير عادية


يجب أن تؤخذ الكتل أو التورم المستمر في أي جزء من جسمك على محمل الجد، ويشمل ذلك أي كتل في الرقبة أو الإبط أو المعدة أو الفخذ أو الصدر أو الثدي أو الخصية.


3. السعال المستمر


السعال المستمر ليس مجرد علامة على الإصابة بفيروس كوفيد -19، بل قد يكون أيضًا أحد أعراض السرطان، خاصةً إذا لم يختف بعد ثلاثة أو أربعة أسابيع.

إذا كنت تعاني أيضًا من ضيق في التنفس وتسعل بلغمًا مصحوبًا بعلامات الدم، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بسرطان الرئة.

4. ظهور شامات في الجسم 


الشامات يمكن أن تكون علامة على الإصابة بسرطان الجلد، لذا يجب أن تكون على اطلاع على أي شامات جديدة أو أي تغييرات في حجم أو شكل أو لون الشامات الموجودة، وإذا أصبحت قشرية أو دموية أو تفرز أي سائل، يجب فحصها.


5. الدم في البراز أو البول


الدم في البراز هو أحد العلامات التحذيرية لسرطان الأمعاء، بالإضافة إلى التغيير في عاداتك في استخدام المرحاض، من حيث الذهاب في كثير من الأحيان أكثر من المعتاد، والمعاناة من الإمساك، وأي شيء آخر خارج عن المألوف بالنسبة لك.

إذا لاحظت وجود دم في البول، فقد يكون ذلك علامة على سرطان المثانة أو الكلى.

6. مشاكل التبول


الاستيقاظ في الليل، والألم عند التبول والمعاناة من أجل التبول، كل ذلك يجب أن يدق أجراس الإنذار.

لدى الرجال، قد يعني سرطان البروستاتا، والذي نادرًا ما يكون له أعراض، ولكنه قد يتسبب في آلام أسفل الظهر وألم في المستقيم والوركين أو الحوض ومشاكل في الانتصاب. يجب على النساء أيضًا البحث عن نزيف مهبلي غير مبرر أو "اكتشافه" بين فترات الحيض، بعد ممارسة الجنس أو بعد انقطاع الطمث.

7. ألم غير مبرر


إذا كنت تعاني من ألم استمر لأكثر من أربعة أسابيع، أو ألم غير مبرر، أو ألم يأتي ويذهب، فهذه علامة تحذير رئيسية. وفقًا لأبحاث السرطان، فإن معظم آلام السرطان ناتجة عن ضغط الورم على العظام أو الأعصاب أو أعضاء أخرى في الجسم.

8. حموضة المعدة


إذا كنت تعاني بانتظام من نوبات من حرقة المعدة المؤلمة، أو حرقة المعدة التي لا يبدو أنها تختفي، فمن المهم أن تلجأ إلى الطبيب. يمكن أن يكون علامة على سرطان المعدة أو الحلق.

9. صعوبة البلع


إذا شعرت كما لو أن الطعام يظل عالقًا باستمرار أثناء تناولك للطعام، وفي بعض الأحيان يكون ابتلاعه غير مريح أو مؤلم يجب عليك استشارة الطبيب، لأنه أكثر أعراض سرطان المريء شيوعًا.

10. التعرق الليلي الشديد


يعتبر التعرق الليلي من الأعراض المبكرة لمجموعة من السرطانات المختلفة. أكثر أنواع السرطانات المرتبطة بالتعرق الليلي شيوعًا هي سرطان الغدد الليمفاوية.

الكلمات المفتاحية

10 علامات على الإصابة بالسرطان فقدان الوزن غير المبرر انتفاخات أو كتل غير عادية السعال المستمر ظهور شامات في الجسم الدم في البراز أو البول مشاكل التبول ألم غير مبرر حموضة المعدة صعوبة البلع التعرق الليلي الشديد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يوجد مئات الأنواع المختلفة من السرطان، في حين أن بعض الأعراض محددة، إلا أن بعضًا منها أكثر عمومية أو تظهر بشكل متكرر في مرضى السرطان، وإذا كان لديك أي