أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

علاج التهاب الكبد الوبائي "سي" يحد من فعالية المضادات الحيوية (دراسة)

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 25 نوفمبر 2021 - 10:15 ص


قال باحثون، إن عقار "تيلابريفير" لالتهاب الكبد المزمن يمنع وظيفة البروتينات الأساسية في البكتيريا، مما قد يسمح بإعادة استخدامها للحد من مقاومة المضادات الحيوية.

وعقار "تيلابريفير" المعتمد من قِبل هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية لالتهاب الكبد سي، يعمل عن طريق منع بعض البروتينات في البكتيريا.

البروتينات التي يرغب الباحثون في منعها، والتي تسمى "المرافق"، تلعب دورًا مهمًا في وظيفة الخلية عن طريق طي البروتينات في الخلايا. ومن خلال منع المرافق الصحيحة، قد تصبح البكتيريا أقل مقاومة للمضادات الحيوية.

ويعد عقار "تيلابريفير" أول مركب تتم الموافقة عليه إكلينيكيًا في السابق، وثبت أنه يثبط وظيفة "المرافق" في البكتيريا، وفقًا لكبير مؤلفي الدراسة، تانيا لوبولي.

قال لوبولي، أستاذ الكيمياء المساعد في جامعة نيويورك: "يمثل بحثنا خطوة حيوية في تطوير مثبطات مرافق الجزيئات الصغيرة التي يمكن استخدامها في البكتيريا لزيادة قوة المضادات الحيوية وإبطاء تطور مقاومة المضادات الحيوية".

المتفطرة السلية


خلال الدراسة التي نشرتها دورية "سيل كيميكال بيولوجي"، فحص الباحثون 25 ألف مركب، بما فيها 1300 دواء معتمد، لتحديد الجزيئات الصغيرة التي تثبط المرافق في "المتفطرة السلية"، الميكروب الذي يسبب مرض السل.

وأثناء عملية الفحص، وجد الباحثون أن عقار "تيلابريفير" يرتبط بمرافق "المتفطرة السلية" ويمنع قدرتها على طي البروتينات، ما جعل البكتيريا المتفطرة أكثر حساسية للمضادات الحيوية، بما فيها "الستربتومايسين"، دواء السل. كما خفض "تيلابريفير" مقاومة "المتفطرة السلية" لعقار السل "ريفامبيسين".

وأصبح علاج عدد متزايد من الإصابات، من بينها السل، أكثر صعوبة في العلاج حيث أصبحت المضادات الحيوية أقل فعالية، مما يجعل الحد من مقاومة المضادات الحيوية أولوية رئيسية للصحة العامة في العالم، وفقًا لوكالة "يو بي آي".

وقال لوبولي: "في المستقبل، نتصور أنه يمكن استخدام مثبط جزيء صغير مع المضادات الحيوية لتعزيز فاعلية المضادات الحيوية وتقليل المقاومة".

وأضاف: "يساهم عملنا في قائمة صغيرة ولكنها متزايدة من الجزيئات الصغيرة التي تمنع وظيفة المرافق وتوفر وسيلة واعدة للدراسة المستمرة للدور الذي يمكن أن يلعبه عقار "تيلابريفير" ونظائره عند تناول المضادات الحيوية".

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

زيادة استخدام المضادات الحيوية


في أغسطس الماضي، وجدت دراسة منفصلة أن زيادة استخدام المضادات الحيوية في الطب والزراعة من الخمسينيات إلى التسعينيات أدت إلى زيادة مقاومة الأدوية بين الدببة البرية في السويد.

في العام الماضي، أطلق مسؤولو المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها "خطة عمل وطنية" لمكافحة العدوى المقاومة للمضادات الحيوية، مثل المكورات العنقودية الذهبية المقاومة لـ "الميثيسيلين"، وتم ربط البكتيريا بالإفراط في استخدام المضادات الحيوية.

في الولايات المتحدة، أدت البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية إلى ما يقدر بنحو 35 ألف حالة وفاة سنويًا، وتقدر التكاليف الصحية بنحو 4.8 مليار دولار سنويًا، عند بدء الدراسة، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

الكلمات المفتاحية

مخاطر زيادة استخدام المضادات الحيوية عقار تيلابريفير المتفطرة السلية علاج التهاب الكبد الوبائي سي يحد من فعالية المضادات الحيوية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قال باحثون، إن عقار "تيلابريفير" لالتهاب الكبد المزمن يمنع وظيفة البروتينات الأساسية في البكتيريا، مما قد يسمح بإعادة استخدامها للحد من مقاومة المضادا