أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

8نصائح ذهبية لتعزيز مناعتك وتجنب نزلات البرد والانفلونزا مع قدوم الشتاء .. عليك بها

بقلم | علي الكومي | الاحد 21 نوفمبر 2021 - 04:40 م

فصل الشتاء بدأ يطرق أغلب دول العالم خصوصا م الاضطرابات الجوية ومتغيرات الطقس التي اصبحت الملمح الرئيسي لأغلب دول العالم خلال الأعوام الأخيرة وهو ما بات واضحا في انخفاض درجات الحرارة وهطول الأمطار والسيول وهو كلها بيئة محفزة علي الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا وهو امر قد يصل إلي الإصابة بفيروس كورونا مع تفشي الوباء القاتل .

العشرات من الدراسات شددت في هذا السياق علي  أن الحفاظ على نظام المناعة لدينا هو أفضل وسائل الدفاع في مواجهة الجراثيم والفيروسات والأمراض المزمنة، كما أن المناعة أصبحت أكثر أهمية من أي وقت مضى لمساعدة أجسادنا على مقاومة نزلات البرد والأمراض الأخرى مثل “كوفيد-19”.

كيف تتجنب الانفلونزا ونزلات البرد؟

ورغم توفر  لقاح مضاد للإنفلونزا في معظم دول العالم ، لكن هذا اللقاح ليس الحل السحري، كما يعتقد البعض، إذ أنه يقلل من خطر الإصابة وشد العدوى فقط لكن الأمر يحتاج لتعزيز الجهاز المناعي في مواجهة هذه المخاطر

العديد من الدراسات وخبراء الصحة العامة شددوا علي ضرورة اتباع العديد من الخطوات لتعزيز الجهاز المناعي كرادع ضد الإصاب بنزلات البرد والانفلونزا وفي مقدمتها التقليل من التوتر: تظهر الدراسات باستمرار أن التوتر المزمن يمكن أن يؤثر سلبا على قدرات المناعة البشرية، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض العدية والتخلص من التوتر ممكن عبر المشي أو ممارسة تمارين التنفس.

الحصول علي قسط كاف من النوم يبدو ضروريا لتعزيز جهاز المناعة وتجنب الإصابة بنزلات البرد حيث  يؤدي النوم دورا في تنظيم استجابة المناعة البشرية، في حين أن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى ما يعرف بزيادة الاستجابة الالتهابية للجسم، مما يعجلنا أكثر عرضة لأمراض مثل الإنفلونزا.

ومن المهم التأكيد علي أهمية النظام الغذائي في تعزيز جهاز المناعة وتجنب تداعيات شديدة للإصابة بنزلات البرد والانفلونزا حيث يؤدي تناول طعام صحي إلي تحسين الصحة العامة وتعزيزجهاز المناعة على حد سواء، ويرتبط سوء التغذية بضعف المناعة البشرية، مما يزيد خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. إن المحافظة على نظام غذائي يحتوي على الأطعمة الطازجة وغير المصنعة والخضار والفواكه يضمن حصول الجسم على العناصر الغذائية التي يحتاجها.

نزلات البردوشرب الماء تناول الحمضيات

وكان من اللافت في هذا السياق كذلك المحافظة على رطوبتك: والمواظبة  على شرب المياه بشكل مستمر، فترطيب الجسم ضروري للحفاظ على نظام المناعة الصحية، ويتم ذلك عبر شرب المياه على مدار اليوم وإن بكميات صغيرة

علي شرب العصائر الطبيعية الغنية بفيتامين "سي " وكذلك من المهم  مع تناول الحمضيات والفواكه الغنية بمضادات الاكسده.

- مع أهمية التعرض لأشعة الشمس للحصول على فيتامين "د" للحفاظ على العظام والأسنان، ويمكن الحصول عليه من منتجات الألبان والأسماك كالسردين والسلامون والتونة الطازجة.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

ولا يغيب عنا في هذا السياق ولتعزيز جهاز المناعب وتجنب نزلات البرد تناول بعض المشروبات الساخنة بهدف التدفئة في فصل الشتاء كالشاي والقهوة أو الكابتشينو أو السحلب ولكن يجب الانتباه عند تناولهم لاحتوائهم على سعرات حرارية عالية وعدم الإكثار منها، ويمكنك تناول الأعشاب عوضاً عنها.   ..

وفي هذا السياق أوصت  إرشادات النشاط البدني في الولايات المتحدة بمدة تتراوح بين 150 و300 دقيقة من الشدة المعتدلة أو 75-150 دقيقة من النشاط البدني الشديد في الأسبوع للحصول على فوائد صحية كبيرة.


الكلمات المفتاحية

نزلات البرد الانفلونزا فصل الشتاء الابتعاد عن التوتر شرب الماء تعزيزجهاز المناعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لعشرات من الدراسات شددت في هذا السياق علي أن الحفاظ على نظام المناعة لدينا هو أفضل وسائل الدفاع في مواجهة الجراثيم والفيروسات والأمراض المزمنة، كما أ