أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

تعاني من تساقط الشعر؟ متي تلجأ إلى الطيب؟ ومتى يكون الأمر عاديًا؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 21 نوفمبر 2021 - 11:40 ص

تساقط الشعر من أكثر ما يثير القلق، وهو يصيب أكثر من نصف الرجال والنساء في الكبر، وهناك عشرات الأسباب لدى كل من الشباب وكبار السن، تظهر فجأة أو بشكل تدريجي، ويمكن أن يكون من الصعب عاطفيًا التعامل مع هذه المشكلة.

لكن بالنسبة للأشخاص العاديين، فإن تساقط الشعر عند الغسيل أو التصفيف أو بالفرشاة أمر طبيعي تمامًا، كما يقول الخبراء. إذ يرتبط مقدار تساقط الشعر بمدى سماكة الشعر أو تعقيده أو اتساخه أو تجعده / مستقيم أو خشن / ناعم.

قالت الدكتورة فيونا وورسنوب، استشارية الأمراض الجلدية في عيادات ستراتوم للأمراض الجلدية في أوكسفوردشاير ببريطانيا: "من أكثر الأساطير شيوعًا التي أواجهها حول تساقط الشعر هي الاعتقاد بأن غسل الشعر كثيرًا، أو تمشيط الشعر بمعدل أقل، سيؤدي إلى تساقط الشعر بشكل أقل".

لكنها أوضحت: "الحقيقة هي أن الشعر الذي يتساقط أثناء الغسيل أو التمشيط اللطيف بالفرشاة فقد على أي حال".

واعتبرت أنه "من الطبيعي تمامًا فقدان ما يصل إلى 100 شعرة يوميًا؛ الشعر في مرحلة الراحة يتساقط عندما ينمو شعر جديد تحته يدفع الشعر من البصيلة. بينما تحدث عملية تساقط الشعر هذه على مدار اليوم، إذا لم يتساقط الشعر، فإن عدد الشعر المتساقط أثناء الاستحمام يمكن أن يظهر بشكل كبير".

وتابعت وورسنوب: "يمكن أن يتضخم هذا التأثير إذا تُرك الشعر غير مغسول لفترة أطول، مما يؤدي غالبًا إلى حلقة مفرغة"، وفقًا لما نقلته صحيفة "ذا صن".

وقالت الدكتورة زينب لفتا، استشاري الأمراض الجلدية والمتحدث باسم مؤسسة الجلد البريطانية: "من الطبيعي تمامًا أن تفقد من 50 إلى 100 شعرة يوميًا وهذا بغض النظر عن نوع شعرك".

متى تذهب إلى الطبيب؟


وأضافت: "لكن إذا لاحظت تكتلات كبيرة من الشعر خاصة عند تمشيط شعرك أو أثناء غسل شعرك، فقد تكون تعاني من تساقط الشعر ويجب مراجعة هذا الأمر من قبل طبيب الأمراض الجلدية".

وأشارت إلى أن "تساقط الشعر جزء طبيعي من دورة الشعر. ولكن يمكن أن يصبح مفرطًا بسبب المرض أو الهرمونات، على سبيل المثال"، لافتة إلى أنه "من ناحية أخرى، يكون تساقط الشعر أكثر ديمومة ويميل إلى أن يكون وراثيًا".

قال الدكتور آدم فريدمان، استشاري الأمراض الجلدية، إن هناك عددًا من مؤشرات تساقط الشعر على غير المعتاد، تشمل بقعًا من تساقط الشعر، وحكة أو احمرارًا في فروة الرأس، وتساقط الشعر في أجزاء أخرى من الجسم، مثل الحاجبين، إلى جانب ملاحظة المزيد تساقط الشعر "بشكل كبير" أثناء الاستحمام أو على الفرشاة أو على الوسادة.

أضاف فريدمان: "الدافع العام الذي يدفع شخصًا ما إلى زيارة طبيب الأمراض الجلدية سيكون عندما تبدأ حالته بالتدخل في نوعية حياته. التأثير النفسي والاجتماعي لتساقط الشعر في مرحلة البلوغ يمكن أن يكون عميقًا".

وتابع: عادة ما ترتبط درجة الضغط النفسي الناجم عن الثعلبة بمدى تساقط الشعر وسهولة (أو عدم وجوده) التي يمكن من خلالها تغطية الحالة أو إخفاؤها".

وأوضح أن "أهم جزء من العلاج هو إجراء التشخيص الصحيح ولا يوجد من هو أكثر تأهيلاً من استشاري الأمراض الجلدية. لذا، انس الكريمات العجيبة والشامبو المعجزة المفترض، قم بزيارة طبيب الأمراض الجلدية لاكتشاف السبب الحقيقي لتساقط شعرك وما إذا كان قابلاً للعلاج".

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

أسباب تساقط الشعر 


هناك أشكال مختلفة لتساقط الشعر، هذه بعضها:

تساقط الشعر في طور النمو


يحدث هذا النوع من تساقط الشعر بسبب الأدوية التي تسمم بصيلات الشعر النامية، لكونها تحتوي على مواد سامة للشعر، بما فيها العلاج الكيميائي. يتلف الشعر في مرحلة النمو مما يجعل تساقط الشعر سريعًا، وفي بعض الأحيان يكون دائمًا.

تساقط الشعر الكربي


يحدث هذا النوع من تساقط الشعر عادة بسبب الإجهاد البدني أو العاطفي أو صدمة الجسم، ويشمل الجراحة أو المرض (بما فيه كوفيد -19) أو المرض العقلي أو مشاكل الغدة الدرقية أو التغيرات الهرمونية مثل الحمل أو انقطاع الطمث.

يمكن أن يؤدي فقدان الوزن الشديد أو الإجهاد الشديد أيضًا إلى تساقط الشعر الكربي. وغالبًا لا يربط الناس بين شعرهم الخفيف وما يحدث في حياتهم. ويمكن للأدوية - مثل النقرس أو ارتفاع ضغط الدم - أن تؤدي أيضًا إلى تساقط الشعر.

الثعلبة والصلع الوراثي 


هناك العديد من أشكال الثعلبة - وهي حالة تعتبر شائعة إلى حد ما. غالبًا ما يشار إلى الصلع الوراثي باسم "تساقط الشعر عند الذكور" أو "تساقط الشعر الأنثوي"، وهو أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا، حيث يصيب ما يقرب من 50 في المائة من الرجال (فوق سن 50) والنساء (فوق سن 65). لكن الشباب يتأثرون أيضًا.

هذه الحالة ناتجة عن عوامل وراثية وهرمونية، وتميل إلى الظهور من خلال العائلات. تتلف بصيلات الشعر بشكل دائم، مما يعني أن الشعر لن ينمو مرة أخرى.

الكلمات المفتاحية

أسباب تساقط الشعر تساقط الشعر في طور النمو الثعلبة والصلع الوراثي متي تلجأ إلى الطيب عند تساقط الشعر؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تساقط الشعر من أكثر ما يثير القلق، وهو يصيب أكثر من نصف الرجال والنساء في الكبر، وهناك عشرات الأسباب لدى كل من الشباب وكبار السن، تظهر فجأة أو بشكل تد