أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

4 علامات شائعة للنوبات القلبية مرتبطة بالمعدة.. انتبه لها

بقلم | مها محي الدين | الاحد 21 نوفمبر 2021 - 02:03 ص
تعتبر آلام الصدر والفك والرقبة وضيق التنفس والدوار بعض الأعراض المعروفة والواضحة للنوبة القلبية، لكن هذه ليست الأعراض الوحيدة لهذه المشكلة القلبية الوعائية، فعندما يتم إعاقة إمداد القلب بالدم المؤكسج بسبب تضيق الشرايين أو انسدادها، فقد يعاني الشخص من مشاكل في الجهاز الهضمي قد تحدث دون أن يلاحظها أحد.
وتبدو مشاكل المعدة في حالة الإصابة بنوبة قلبية مفاجئة، ولهذا السبب غالبًا ما يتم تجاهلها، لكنها شائعة جدًا في معظم حالات النوبات القلبية، لذلك، إذا كنت تعاني من مشاكل في المعدة إلى جانب علامات أخرى واضحة لنوبة قلبية، فاتصل للحصول على المساعدة الطبية على الفور.

كيف يؤثر نظام القلب والأوعية الدموية على الجهاز الهضمي؟

أثناء النوبة القلبية، عندما يواجه القلب صعوبة في ضخ الدم المؤكسج إلى أجزاء مختلفة من الجسم بسبب الانسداد، تبطئ الدورة الدموية، وقد يؤدي نقص إمداد الدم في جميع أنحاء الجسم إلى تغيرات كيميائية في المعدة، وتحولها من قلوية إلى حمضية، وعندما تنخفض درجة حموضة المعدة، تجد أعضاء الجسم بما في ذلك الجهاز الهضمي صعوبة في العمل بكفاءة، مما يؤدي إلى العديد من مشاكل الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

آلام في المعدة

إلى جانب آلام الصدر والفك والرقبة، قد يعاني الشخص من آلام في المعدة في حالة الإصابة بنوبة قلبية، ويكون الألم في المعدة في البداية حادًا ومتقطعًا، ومع مرور الوقت يصبح الألم أكثر حدة ومزمنًا.
ويظهر ألم المعدة الذي يشير إلى صحة القلب السيئة بشكل عام بالقرب من الجانب الأيسر العلوي من المعدة، حتى أن بعض الناس يختبرونه في العضلة العاصرة للمريء.

الإسهال والقيء

انسداد شرايين الأمعاء يؤدي إلى الإسهال والقيء، وقد يؤدي الانسداد إلى ألم حاد في البطن في الغالب بعد تناول الطعام، كما يمكن أن يسبب تقلصات خفيفة بالقرب من حفرة المعدة ويمكن أن ينتشر إلى الظهر.
وفي حالة الانسداد الشديد، قد يموت جزء من الأمعاء، وهي حالة طبية طارئة، وقد تؤدي آلام البطن الناتجة عن مشاكل القلب مع مرور الوقت إلى فقدان الشهية ويمكن أن تؤدي بمرور الوقت إلى فقدان الوزن.

الغثيان

عندما لا يعمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح بسبب مشاكل في القلب، تصبح المعدة حمضية وتجد صعوبة في أداء وظيفتها، ولا تستطيع هضم الطعام أو امتصاص العناصر الغذائية منه ويبدأ في إنتاج المزيد من حمض الهيدروكلوريك HCI (حمض يستخدم أثناء الهضم).
ويؤدي وجود فرط HCI في المعدة إلى تآكل بطانة الأعضاء، مما يجعل الشخص يشعر بالغثيان، وإذا لم يتم معالجة المشكلة في الوقت المحدد، فقد يؤدي ذلك إلى تكوين قرحة.

عسر الهضم أو التجشؤ

يمكن أن تكون النوبات المفرطة من عسر الهضم أو الحموضة المعوية أو التجشؤ علامة على نوبة قلبية أو مشكلة قلبية ذات صلة، ويحدث ذلك لأن القلب والحلق والمعدة كلها بجوار بعضها البعض، وتعتبر مشكلة عسر الهضم والتجشؤ أكثر شيوعًا عند النساء مقارنة بالرجال عند المعاناة من النوبة القلبية، لذلك، لا ينبغي تجاهل هذه الأعراض لأنها يمكن أن تدل علي شيئًا خطيرًا.

اقرأ أيضا:

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة النوبة القلبية أمراض القلب علامات شائعة للنوبات القلبية مرتبطة بالمعدة علامات شائعة للنوبات القلبية كيف يؤثر نظام القلب والأوعية الدموية على الجهاز الهضمي آلام في المعدة الإسهال والقيء الغثيان عسر الهضم أو التجشؤ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعتبر آلام الصدر والفك والرقبة وضيق التنفس والدوار بعض الأعراض المعروفة والواضحة للنوبة القلبية، لكن هذه ليست الأعراض الوحيدة لهذه المشكلة القلبية