أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

5 فوائد صحية مذهلة لتناول الباذنجان.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | السبت 20 نوفمبر 2021 - 11:02 م
الباذنجان هو نبات مغذي ينتمي إلى العائلة الباذنجانية، ويوفر العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية والبوليفينول والألياف الغذائية وغيرها.
وفيما يلي أبرز الفوائد الصحية التي يوفرها الباذنجان بكل أنواعه، بحسب ما نشره موقع "Food".

يحافظ على صحة الجهاز الهضمي

الباذنجان مفيد للمعدة ويحسن صحة الجهاز الهضمي، حيث تعمل مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي وفيتامين أ ومركبات أخرى مضادة للأكسدة مثل المغذيات النباتية والبوليفينول والكاروتينات وغيرها علي حماية الجهاز الهضمي من أضرار الجذور الحرة وتقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والبنكرياس والمعدة.
وتساعد الخصائص الملينة للألياف الغذائية الموجودة في الباذنجان على تحسين حركة الأمعاء، وتساعد في التخلص من البراز، وبالتالي تخفيف الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل آلام البطن، ومتلازمة القولون العصبي، والغازات، والانتفاخ.
كما تعمل العناصر الغذائية الأخرى مثل الزنك والحديد والمغنيسيوم والفولات وغيرها على تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل طبيعي.

يعزز فقدان الوزن

الباذنجان مفيد للأشخاص الذين يرغبون في التخلص من بعض الوزن الزائد بسبب قيمته الحرارية المنخفضة، ويوفر تناول 100 جرام من الباذنجان 25 سعرة حرارية من الطاقة، كما توفر الألياف الغذائية في الباذنجان الشعور بالشبع، وبالتالي تتحكم في الإفراط في تناول الطعام الذي يعد سببًا رئيسيًا للسمنة.
ويحتوي الباذنجان النيء على 92٪ من الماء الذي يساعد في التحكم بالوزن حيث أنه يقلل من السعرات الحرارية الزائد ، ويتحكم في الإفراط في الأكل، ويحسن الهضم، ويزيد من امتصاص العناصر الغذائية.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان

فيتامين سي وفيتامين أ والمركبات الأخرى مثل النسونين والمساعدات الكلورية والبوليفينول والكاروتينات وغيرها في الباذنجان يحمي خلايانا من أضرار الجذور الحرة ويقلل من خطر الإصابة بعدة سرطانات مثل سرطان القولون والرئة والبنكرياس والمعدة والثدي والبروستاتا.

يعزز صحة العظام

يقوي الباذنجان عظامنا وأسناننا لوجود معادن مقوية للعظام مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وغيرها، حيث يعزز الكالسيوم نمو العظام وتطورها، وقد يؤدي نقص هذا المعدن إلى زيادة خطر الإصابة باضطرابات العظام مثل هشاشة العظام، كما يعمل البوتاسيوم على معادلة الحمل الحمضي، ويقلل من فقدان الكالسيوم من العظام، وبالتالي يحسن كثافة العظام.

يقلل من مخاطر الاصابة بفقر الدم

فقر الدم الناجم عن الحديد هو اضطراب في الدم ينتج بشكل رئيسي عن نقص الحديد في الجسم، ويؤدي إلى ظهور أعراض مثل التعب والضعف والجلد الشاحب وعدم انتظام ضربات القلب وضيق التنفس والدوخة وألم الصدر وبرودة اليدين أو القدمين.
والحديد، وهو معدن حيوي موجود في الباذنجان، يساعد في الوقاية من فقر الدم الناجم عن الحديد وعلاجه حيث أنه يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تنقل الدم المؤكسج إلى الخلايا والأنسجة وتغذيها.

اقرأ أيضا:

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة الباذنجان فوائد الباذنجان فوائد صحية مذهلة لتناول الباذنجان يحافظ على صحة الجهاز الهضمي يعزز فقدان الوزن يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان يعزز صحة العظام يقلل من مخاطر الاصابة بفقر الدم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الباذنجان هو نبات مغذي ينتمي إلى العائلة الباذنجانية، ويوفر العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية