أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

بخلاف الأسماك.. أفضل 5 مصادر نباتية غنية بأحماض أوميجا 3

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 19 نوفمبر 2021 - 11:00 م
من الفاكهة إلى الخضار والمأكولات البحرية، من المهم إضافة العناصر الغذائية الصحية الجيدة إلي نظامنا الغذائي، ومن المؤكد أن أحماض أوميجا 3 الدهنية هي أحد هذه العناصر الهامة للأجزاء الحيوية من الجسم، بما في ذلك الدماغ والقلب والجهاز التناسلي.
وإذا تم تناولها بانتظام، يمكن أن تضيف هذه الأحماض سنوات إلى حياتك وتؤخر الشيخوخة، ذلك لأنها تفيد صحة الجسم على المستوى الخلوي، وهي أيضًا ممتازة للأشخاص الذين يعانوا من مشاكل التهابية.
وتوصي الإرشادات الغذائية بأن كل فرد يجب أن يحصل على حوالي 1.2 جرام إلى 1.8 جرام من محتوى الأحماض الدهنية أوميجا 3 يوميًا، وقد يُنصح الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة بتناول جرعات أعلى لتناسب احتياجاتهم.
ومن المفاهيم الخاطئة أن أوميجا 3 موجود فقط في الأسماك الدهنية وبعض أشكال المأكولات البحرية الأخرى، لكن هذا ليس صحيحًا على الإطلاق، فهناك العديد من المصادر الجيدة لأحماض أوميغا 3 الدهنية التي يمكن العثور عليها في الأطعمة النباتية والخضروات ويمكن تجربتها من قبل أولئك الذين لا يرغبون في استهلاك المأكولات البحرية.
وفيما يلي 5 من أفضل المصادر النباتية لأحماض أوميجا 3، والتي يجب أن تضيفها إلي نظامك الغذائي إذا كنت نباتي أو لا تحب المأكولات البحرية، بحسب ما وصفه موقع "Food".

بذور الشيا

تعد بذور الشيا واحدة من أكثر البذور شهرة، والتي لها فوائد رائعة، وفي حين أنها غالبًا ما توصف بأنها عنصر غذائي ممتاز لخفض الوزن وصحة للقلب، إلا أنها تمثل مصدرًا ممتازًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية النباتية أيضاً، حيث تحتوي على ما يصل إلى 5 جرام منها في الوجبة الواحدة، وهناك بعض البذور الأخرى التي تحتوي على كمية جيدة من أوميجا 3 أيضاً، مثل بذور الكتان.

الأعشاب البحرية

بعض أشكال التغذية القائمة على الطحالب، مثل الأعشاب البحرية، يمكن أن تعمل أيضًا كمصادر غنية لمستويات أحماض أوميجا 3 الدهنية، كما أنها تحمل الكثير من الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب، مما يجعلها خيارًا شائعًا للغاية هذه الأيام ويوصي معظم خبراء التغذية وأخصائيي التغذية بإضافتها.
الشيء الجيد أيضًا هو أن هذه الأعشاب تحتوي على مصدر جيد لأحماض ألفا هيدروكسي و DHA، وهي ضرورية لدعم الدماغ والوظيفة المعرفية.

الجوز

يشتهر الجوز بأنه غذاء صحي للدماغ والقلب، كما أنه مصدر ممتاز وغني لأحماض أوميجا 3 الغنية، والتي تحتوي على ما يصل إلى 3.34 جم من دهون أوميغا 3، بما في ذلك AHA.

فول الصويا

فول الصويا أو الفول الحراتي يعتبر مصدرًا جيدًا للتغذية ويحتوي على كمية جيدة من الأحماض الدهنية الغنية بالأوميجا 3 أيضاً، وبخلاف ذلك؛ فهو غني أيضًا بالبروتينات النباتية، والألياف الصحية، وفيتامين ك.

الفاصوليا

الفاصوليا واحدة من أكثر أشكال البقول شيوعًا في جميع أنحاء العالم، وهي مصدر غني للغاية بالأوميجا 3، ويمكن أن يضيف حوالي نصف كوب من الفاصوليا 0.10 جم من أوميجا 3 في نظامك الغذائي اليومي.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

اقرأ أيضا:

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة أوميجا 3 فيتامينات مصادر نباتية غنية بأحماض أوميجا 3 الأسماك بذور الشيا الأعشاب البحرية الجوز فول الصويا الفاصوليا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من الفاكهة إلى الخضار والمأكولات البحرية، من المهم إضافة العناصر الغذائية الصحية الجيدة إلي نظامنا الغذائي، ومن المؤكد أن أحماض أوميجا 3 الدهنية هي