أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

علاج لآلام الظهر المزمنة باستخدام "الواقع الافتراضي"

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 19 نوفمبر 2021 - 11:05 ص

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على نظام الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد لعلاج آلام الظهر المزمنة.

ويجمع نظام (EaseVRx) وهو جهاز للاستخدام المنزلي بين العلاج السلوكي المعرفي والطرق السلوكية الأخرى لعلاج المرضى الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكبر والذين يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة.

ويشتمل النظام العلاجي المبتكر على سماعة رأس للواقع الافتراضي ووحدة تحكم، و"مكبر تنفس" يوجه أنفاس المريض نحو ميكروفون سماعة الرأس لاستخدامه في تمارين التنفس العميق.

وقالت إدارة الغذاء والدواء في البيان، إن النظام يستخدم عددًا من طرق العلاج السلوكي المعرفي، لتحقيق تخفيف الآلام، بما فيها الاسترخاء العميق، والتعاطف مع الذات، والقبول، والتخيل، وتحويل الانتباه، والحركة الصحية.

نظام العلاج المبتكر 


يتضمن البرنامج العلاجي 56 جلسة (VR) تتراوح مدتها من 2 إلى 16 دقيقة كجزء من برنامج علاجي يومي مدته ثمانية أسابيع.

واستندت موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى تجربة سريرية شملت 179 مريضًا يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة تم تعيينهم في أحد برامج الواقع الافتراضي لمدة ثمانية أسابيع: برنامج (EaseVRx 3-D ، أو برنامج التحكم ثنائي الأبعاد الذي لا يتميز بأساليب العلاج المعرفي السلوكي.

في نهاية العلاج، أبلغ 66 في المائة من المشاركين في التجربة عن انخفاض الألم بنسبة تزيد عن 30 في المائة، مقارنة بـ 41 في المائة في المجموعة الضابطة.

وأبلغ 46 في المائة عن تراجع حدة الألم بنسبة تزيد عن 50 في المائة، مقارنة بـ 26 في المائة في المجموعة الضابطة، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء.

بعد شهر، شهرين وثلاثة أشهر من العلاج، أبلغ جميع المستخدمين عن انخفاض في الألم بنسبة 30 في المائة، وهو أعلى من المجموعة الضابطة.

لكن ما يقرب من 21 في المائة أعربوا عن عدم الارتياح مع سماعة الرأس وعانى حوالي 10 في المائة من دوار الحركة والغثيان، ولكن لم تكن هناك آثار جانبية خطيرة مرتبطة بالنظام، الذي تصنعه شركة "أبلايد في آر".

وقال الدكتور كريستوفر لوفتوس، القائم بأعمال مدير مكتب أجهزة الطب العصبي والفيزيائي في مركز الأجهزة والأدوية والصحة الإشعاعية، التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية: "ملايين البالغين في الولايات المتحدة يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة التي يمكن أن تؤثر على جوانب متعددة من حياتهم اليومية".

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة "يو بي آي"، "إن تقليل الألم عنصر حاسم في التعايش مع آلام أسفل الظهر المزمنة. يوفر الإذن الصادر اليوم خيارًا علاجيًا لتقليل الألم لا يشمل مسكنات الألم الأفيونية عند استخدامها جنبًا إلى جنب مع طرق العلاج الأخرى لآلام أسفل الظهر المزمنة".

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

علاج الألم عن طريق الإلهاء


وقال الدكتور ييلي هوانج، مدير إدارة الألم في مستشفى فيلبس في نورثويل هيلث بنيويورك، "إنه لأمر مثير أن نرى أجهزة الواقع الافتراضي تُستخدم لعلاج الألم المزمن لأن هذه الأجهزة والبرامج أصبحت ميسورة التكلفة ومتاحة للمرضى".

وأضاف: "من المعتقد أن الواقع الافتراضي يساعد في علاج الألم عن طريق الإلهاء، ويحول التركيز بعيدًا عن المنبه المؤلم ويساعد المريض على بناء المهارات اللازمة للتعامل مع آلامه".

وتابع" "يبدو أن برنامج العلاج EaseVRx قد نجح في الجمع بين جميع هذه الطرق الثلاثة لمساعدة المرضى على علاج الألم."

وأشار إلى أن "نتائج الدراسة واعدة لأن العلاج لم يظهر فقط انخفاضًا في الألم، ولكنه أظهر أيضًا انخفاضًا في تداخل الألم مع النشاط والمزاج والضغط، وهي مؤشرات على أن هذا العلاج يمكن أن يساعد المرضى ليس فقط في تحسين الألم، ولكن الأهم من ذلك نوعية الحياة".

مع ذلك، أكد هوانج أن الدراسة بها بعض القيود. وقال: "على الرغم من أن أي علاج آمن وخالي من المواد الأفيونية يعد إضافة مرحب بها خلال وباء المواد الأفيونية، فمن المهم والمخيب للآمال إلى حد ما أن نلاحظ أن EaseVRx لم يكن له أي تأثير على استخدام المواد الأفيونية في هذه الدراسة".

واستدرك قائلاً: "من المهم أيضًا أن نلاحظ أن معظم الخاضعين للدراسة كانوا من النساء القوقازيات خريجات جامعية، وأي مرضى يعانون من حالات طبية يمكن أن تسبب الغثيان والدوار تم استبعادهم".

واستطرد هوانح "هذا يعني أنه لا يمكننا افتراض أن جميع المرضى من خلفيات متنوعة سوف يتمتعون بنفس الفوائد".

الكلمات المفتاحية

علاج الألم عن طريق الإلهاء علاج مبتكر لآلام الظهر علاج لآلام الظهر المزمنة باستخدام الواقع الافتراضي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على نظام الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد لعلاج آلام الظهر المزمنة.