أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

6 أجزاء من الجسم تشير إلى الإصابة بنوبة قلبية.. لا تفوتك

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 19 نوفمبر 2021 - 02:02 ص
أصبحت النوبة القلبية مصدر قلق صحي كبير في جميع أنحاء العالم، حيث تعتبر أحد الأسباب الرئيسية للوفاة، وقد ذكرت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن ما يقدر بنحو 17.9 مليون شخص ماتوا بسبب مشاكل في القلب في عام 2019، وهو ما يمثل 32 ٪ من جميع الوفيات في العالم.
ومع ظهور وباء فيروس كورونا، ساء الوضع وحدث ارتفاع كبير في عدد مرضى القلب الشباب، حيث ساهم عدد العوامل بما في ذلك خيارات نمط الحياة السيئة والأكل غير الصحي وحتى الإفراط في ممارسة الرياضة في زيادة حالات النوبات القلبية.
وفي حين أنه لا يوجد عوامل تحديد متى ستحدث النوبة القلبية بالضبط، إلا أن بعض أجزاء جسمك يمكن أن تشير إلى نوبة قلبية وشيكة، وفقاً لما نشره موقع "هليث".

الصدر

قد تتسبب النوبة القلبية الوشيكة في الشعور بعدم الراحة والألم، ومن المؤكد أن الشعور بعدم الراحة في الصدر هو أحد أكثر العلامات والأعراض شيوعًا، ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية (AHA)، قد يعاني المرء من "ضغط غير مريح أو امتلاء أو ألم في وسط الصدر، وقد يستمر الألم والضغط لأكثر من بضع دقائق"، وإذا شعرت بذلك، اتصل بطبيبك على الفور.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

الظهر

في حين أن ألم الصدر قد يكون علامة منبهة لنوبة قلبية، لا ينبغي لأحد أن يغفل العلامات التحذيرية التي يمكن أن تظهر في الظهر، وخاصة النساء؛ حيث كشفت جمعية القلب الأمريكية أن النساء أكثر عرضة من الرجال للشكوى من آلام الظهر التي تحدث قبل وأثناء النوبة القلبية.

الفك

يمكن أن يعني الألم المنتشر في فكك أكثر من مجرد اضطراب عضلي أو وجع أسنان، خاصة عند النساء، فقد يكون ألم الفك في الجانب الأيسر من الوجه علامة شائعة لنوبة قلبية، وإذا شعرت بألم في الفك مصحوبًا بألم في الصدر وضيق في التنفس وتعرق وغثيان، فلا تنتظر لطلب المساعدة الطبية.

الرقبة

تحدث النوبة القلبية بسبب جلطة دموية تمنع تدفق الدم إلى عضلة القلب، وبينما قد يبدأ الانزعاج من صدرك، يمكن أن ينتشر الألم إلى رقبتك بمرور الوقت، وفي حين أن تصلب الرقبة يمكن أن يكون علامة على الإرهاق أو إجهاد العضلات أو أمراض أخرى قابلة للشفاء، إلا أنه قد يحدث بسبب نوبة قلبية أيضًا.

الكتف

عندما ينتقل ألم قوي ومزعج إلى رقبتك وفكك وكتفيك من صدرك كنقطة انطلاق، فقد يكون ذلك مؤشرًا على حدوث نوبة قلبية، لذا، اطلب العناية الطبية إذا كنت تعاني من ألم ساحق في كتفك، خاصة إذا كان يشع من صدرك إلى الفك الأيسر أو الذراع أو الرقبة.

الذراع اليسرى

بالنظر إلى أن النوبة القلبية تحدث بسبب انسداد تدفق الدم إلى عضلة القلب، فإنها يمكن أن تسبب ألمًا في ذراعك اليسرى، وفي حين أن الأوجاع الخفيفة والألم في الذراع اليسرى يمكن أن تكون علامة على الشيخوخة، فإن الألم المفاجئ وغير المعتاد يمكن أن يكون علامة مبكرة على النوبة القلبية ويجب أن تستدعي الانتباه.

تذكر أن تتصرف على الفور

عندما يعاني الشخص من نوبة قلبية أو سكتة قلبية، يجب أن تشمل الاستجابة الفورية الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)، لذا قم بإخطار أقرب مستشفى طبي واتصل بطبيبك على الفور.

اقرأ أيضا:

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة النوبة القلبية أمراض القلب القلب 6 أجزاء من الجسم تشير إلى الإصابة بنوبة قلبية علامات النوبة القلبية الصدر الظهر الفك الرقبة الكتف الذراع اليسرى تذكر أن تتصرف على الفور

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أصبحت النوبة القلبية مصدر قلق صحي كبير في جميع أنحاء العالم، حيث تعتبر أحد الأسباب الرئيسية للوفاة، وقد ذكرت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن ما يقدر بنح