أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

10 أسرار غذائية وراء الحياة الطويلة للشعب الياباني.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الخميس 18 نوفمبر 2021 - 11:01 م
طول العمر حلم الكثيرين؛ لكن يفشل الناس في فهم أن هذا ممكن فقط من خلال اتباع نمط حياة معين للوقاية من الأمراض التي تؤثر علي معدل عمر الفرد، وبالنظر إلى تقرير متوسط العمر المتوقع لعام 2019، تصدرت اليابان قائمة البلدات الأكثر شعبية مع أعلى متوسط عمر متوقع يبلغ 2.31 مليون شخص يصلون إلى سن 90.
كما رصد التقرير وجود أكثر من 71000 من المعمرين في اليابان في هذا الوقت، إذن، كيف يتصدر اليابانيون قائمة الأطول عمراً؟ دعونا نكتشف ذلك في السطور التالية.

النظام الغذائي الياباني

بالمقارنة مع بقية العالم، فإن النظام الغذائي الياباني يشمل المأكولات البحرية وفول الصويا والأطعمة المخمرة والشاي والأسماك، كما ستجد في هذا النظام تركيزًا أقل على اللحوم (بما في ذلك لحم البقر) والسكر والبطاطس ومنتجات الألبان والفواكه أيضًا.
ويُعرف النظام الغذائي الياباني بأنه أحد أكثر الأنظمة الغذائية توازناً في العالم، وبالتالي، يميل سكان اليابان إلى الحصول على بشرة رائعة وحياة أطول أيضًا.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

الأكل ببطء

يميل اليابانيون إلى الاستمتاع بطعامهم عن طريق مضغ طعامهم بشكل صحيح وتناول الطعام ببطء، ويمنحهم هذا أيضًا الوقت للتواصل بشكل جيد مع أسرهم وأصدقائهم، مما يزيد من ارتباطهم، وهكذا يظلون سعداء أيضًا، إن المضغ المناسب للطعام مهم للغاية لعملية الهضم الجيد.

التحكم في الكميات

في اليابان، لا يميل الناس للشراهة ويأكلون الطعام فقط لملء بطونهم، وبالتالي، سترى غالبًا اليابانيين يأكلون طعامهم على أطباق أصغر، مما يبقيهم ممتلئين دون إضافة سعرات حرارية إضافية.

يشربون الشاي

تُعرف اليابان بأنها بلد محب للشاي، حيث يحب الناس احتساء فنجان الشاي الخاص بهم كثيرًا، ويستمتع اليابانيون بشاي ماتشا، المعروف باحتوائه على خصائص غذائية هامة، إنه غني بمضادات الأكسدة وهو مفيد للبشرة أيضًا.

وجبة الإفطار أساسية

يقال إن الإفطار هو أهم وجبة في اليوم، وللسبب نفسه، يتم تضمين الأرز المطهو على البخار مع عصيدة الأرز والسمك المشوي في وجبة الإفطار، مما يحافظ على شبعهم ويمنع الشراهة غير الصحية بقية اليوم.

الأكل بوعي

"هارا هاتشي بون مي" مقولة شائعة في اليابان تُترجم تقريبًا إلى "تناول الطعام حتى تشبع بنسبة 80%" وهو شيء يلتزم به اليابانيون، إنهم لا يأكلون وجبات دسمة ويوقفون أنفسهم بوعي.

حلويات أقل

كما أوضحنا سابقًا، فإن اليابانيين يكرهون السكر والمحليات، وعلى الرغم من أن اليابان لديها الكثير من الحلويات الشعبية، إلا أن الناس الذين يعيشون هناك يميلون أكثر نحو الأطباق الخالية من السكر.

طرق الطبخ

يميل اليابانيون أكثر نحو الأطعمة الأقل طهيًا، وبالتالي يختارون طرق الطهي مثل التبخير والتخمير والشواء وحتى القلي السريع، والمطبخ الياباني يعتمد أيضًا علي استخدام القليل جدًا من الزيت.

تناول الأطعمة التي تحتوي على فول الصويا

فول الصويا سهل الهضم ومصدر جيد للكربوهيدرات والبروتين والدهون الجيدة، ويمكن استخدامه لصنع أطعمة مختلفة مثل حليب الصويا والميسو والتوفو والناتو (فول الصويا المخمر).
ومن المعروف أن بروتين الصويا يعزز الطاقة بينما يساعد في بناء العضلات أيضًا، ليس ذلك فحسب، فهو يوازن الهرمونات أيضًا مع تعزيز فقدان الوزن.

إضافة الأعشاب البحرية إلي النظام الغذائي

تعتبر الأعشاب البحرية عنصرًا أساسيًا في النظام الغذائي الياباني وتأتي في أشكال مختلفة، وهي مليئة بالمعادن والفيتامينات ومن المعروف أنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.

الأرز بدلاً من الخبز

يجب أن تكون قد شاهدت هذا في معظم المطاعم اليابانية، فلا يوجد خبز في أطباقهم الرئيسية، هذا لأن اليابانيين يحبون الأرز كثيرًا ولا يحبون الخبز، كما أن الخبز مصنوع من الدقيق المكرر الذي يكره اليابانيون تناوله.

اقرأ أيضا:

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة اليابانيون اليابان أسرار غذائية وراء الحياة الطويلة للشعب الياباني النظام الغذائي الياباني الأكل ببطء التحكم في الكميات يشربون الشاي وجبة الإفطار أساسية الأكل بوعي حلويات أقل طرق الطبخ تناول الأطعمة التي تحتوي على فول الصويا إضافة الأعشاب البحرية إلي النظام الغذائي الأرز بدلاً من الخبز

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled طول العمر حلم الكثيرين؛ لكن يفشل الناس في فهم أن هذا ممكن فقط من خلال اتباع نمط حياة معين للوقاية من الأمراض التي تؤثر علي معدل عمر الفرد، وبالنظر إلى