أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

لو كنت مدخنًا.. تعرف على أولى علامات الإصابة بأزمة قلبية

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 18 نوفمبر 2021 - 11:53 ص

كشف باحثون، أن الأزمة القلبية أو السكتة الدماغية القاتلة غالبًا ما تكون أول مؤشر على الإصابة بأمراض القلب لدى المدخنين في منتصف العمر.

ووجد الباحثون أيضًا، أن أمراض القلب هي المضاعفات الرئيسية بين المدخنين عند مقارنتها بالوفيات لأسباب أخرى - بما فيها سرطان الرئة. علاوة على ارتباط التدخين بالإصابة بأمراض القلب في سن أصغر وتقصير حياة الشخص بما يصل إلى أربع إلى خمس سنوات.

قالت الدكتورة إسا ديفيز، عضو مجلس جمعية القلب الأمريكية المعني بنمط الحياة وصحة القلب والأوعية الدموية: "تقدم هذه النتائج رسالة مقنعة للغاية مفادها أن الأشخاص الذين يدخنون يحتاجون إلى سماعها - فالتدخين يمكن أن يقتلك قبل أن تعرف حتى أنك مصاب بأمراض القلب والأوعية الدموية".

وأضافت ديفيز، التي لم تشارك في الدراسة: "يمكن أن يكون بالفعل قاتلًا صامتًا".

وخلال الدراسة، فحص الباحثون بيانات من تسع دراسات طويلة المدى شملت أكثر من 106 ألف شخص في الولايات المتحدة، تتراوح أعمارهم بين 20 و 79 عامًا، كانوا لا يعانون من أمراض القلب في بداية الدراسة، التي تراوحت من 10 إلى 25 عامًا.


حادث مميت 


أظهرت الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "جمعية القلب الأمريكية"، أن النساء في منتصف العمر اللائي يدخنن كن أكثر عرضة مرتين للإصابة بحادث مميت كأول علامة على الإصابة بأمراض القلب مقارنة بالنساء في تلك الفئة العمرية اللواتي لم يدخن.

وكان الرجال في منتصف العمر الذين يدخنون لديهم فرصة بنسبة 79 في المائة لوقوع حادث مميت، كأول علامة على الإصابة بأمراض القلب، وكان هذا الخطر أكثر احتمالا بنحو 1.5 مرة من غير المدخنين.

بين النساء في منتصف العمر المدخنات، وصل خطر الإصابة بأمراض القلب على المدى الطويل إلى ما يقرب من 35 في المائة، مقارنة بحوالي 25 في المائة لغير المدخنين. وبين الرجال في منتصف العمر، وصلت معدلات الإصابة إلى 46 في المائة للمدخنين وحوالي 36 في المائة لغير المدخنين.

أمراض القلب


ارتبط التدخين بتطور أمراض القلب قبل خمس سنوات لدى الرجال في منتصف العمر، وما يقرب من أربع سنوات قبل ذلك عند النساء في منتصف العمر. وكانت النتائج مماثلة في الشباب وكبار السن.

بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 39 عامًا، بدأت مخاطر الإصابة بأمراض القلب في الزيادة بشكل ملحوظ بعد حوالي 10 سنوات من المتابعة عند الرجال، وحوالي 20 عامًا من المتابعة عند النساء.

كان الشباب الذين يدخنون هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالأزمات القلبية على المدى الطويل (24 في المائة)، بينما كانت الفتيات أكثر عرضة لخطر طويل الأمد (11.3 في المائة) لأسباب الوفاة الأخرى المرتبطة بأمراض القلب، مثل السكتة الدماغية أو قصور القلب.

من بين جميع الفئات العمرية، كانت غالبية أمراض القلب والأوعية الدموية الأولى قاتلة أو غير مميتة. وكانت السكتات الدماغية هي السبب الثاني لأمراض القلب بين البالغين الأصغر سنا، بينما كان قصور القلب هو السبب الثاني بين البالغين في منتصف العمر وكبار السن.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

الموت المفاجئ


قالت الدكتورة سعدية خان، الأستاذة المساعدة في قسم أمراض القلب بكلية الطب بجامعة نورث وسترن، إن "منع حدوث أزمة قلبية أو سكتة دماغية أو قصور في القلب أمر حيوي، ومع ذلك فإن منع الموت المفاجئ غير المتوقع باعتباره أول مظهر من مظاهر أمراض القلب والأوعية الدموية يمثل أولوية واضحة".

وأضافت في بيان صحفي: "الأشخاص الذين يدخنون قد لا يدركون الضرر الذي تسببه السجائر لأجسادهم حتى فوات الأوان". وأشارت إلى اكتشاف آخر ملحوظ بين المدخنين - البداية المبكرة لأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتابعت خان وفقًا لوكالة "يو بي آي": "ليس هناك الكثير من الأبحاث حول الشباب الذين يدخنون، خاصة بين الشباب. دراستنا تضيف منظورًا مهمًا".

لا أعراض مبكرة


ولاحظت ديفيز، من خدمة علاج التبغ في المركز الطبي بجامعة بيتسبرج، أن الأزمات القلبية والسكتات الدماغية وأنواع أخرى من الأمراض التي تصيب القلب والأوعية الدموية لا تظهر دائمًا أعراضًا مبكرة.

وقالت: "إذا كنت لا تعرف أنك مصاب بأمراض القلب والأوعية الدموية، فلا يمكن علاجها. يمكنك المساعدة في الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية عن طريق عدم التدخين مطلقًا أو التوقف عن التدخين في أسرع وقت ممكن".

الكلمات المفتاحية

أولى علامات الإصابة بأزمة قلبية لدى المدخنين أمراض القلب الموت المفاجئ قصور القلب السكتة الدماغية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشف باحثون، أن الأزمة القلبية أو السكتة الدماغية القاتلة غالبًا ما تكون أول مؤشر على الإصابة بأمراض القلب لدى المدخنين في منتصف العمر.