أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

دراسة حديثة تكشف: هذا الفيتامين يمكن أن يقي من مرض الزهايمر

بقلم | مها محي الدين | الخميس 18 نوفمبر 2021 - 02:01 ص
مرض الزهايمر هو اضطراب عصبي تقدمي يعمل على تحييد خلايا المخ وإضعاف وظائف المخ والتأثير على الذاكرة، وهو السبب الأكثر شيوعًا للخرف، وهو حالة مرتبطة بتقلص قدرات التفكير وانخفاض المهارات السلوكية والاجتماعية.
ويقدر عدد الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر أو أحد أشكال الخرف المرتبطة به في جميع أنحاء العالم بحوالي 44 مليون شخص، وفقًا لتقارير المعهد الوطني للشيخوخة، ويتضاعف انتشار مرض الزهايمر كل خمس سنوات بعد سن 65.

مرض الزهايمر ليس من الأمراض التي يمكن الوقاية منها

معظم الأمراض لها نمط حياة معين أو عوامل خطر وراثية، ومرض الزهايمر لا يختلف كثيراً، وعلى الرغم من أنه مرض لا يمكن الوقاية منه، وسببه غير معروف بشكل خاص، إلا أن العمر والجنس وعادات نمط الحياة السيئة وإصابة الدماغ أو حتى الجينات يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في إثارة هذه الحالة.
ومع ذلك، في حين أنه لا توجد وسيلة لتوقع ظهور المرض، فقد اقترحت الدراسات أن ممارسة الرياضة بانتظام، وتناول الأطعمة الطازجة، وعلاج الأمراض المزمنة الأخرى، والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية يمكن أن يغير عوامل الخطر.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

هذا الفيتامين يمكن أن يساعد في الحماية من المرض

على الرغم من عدم وجود علاج لمرض الزهايمر، يعمل العلماء والأطباء بلا كلل من أجل إيجاد حل وقائي، وقد وجدت دراسة حديثة أجراها فريق من الباحثين من جامعة ديلاوير مؤخرًا أن فيتامين ب12 يمكن أن يؤثر على تطور مرض الزهايمر ويحمي الدماغ منه.

الدراسة

علميًا، يقال إن المرضى الذين يعانون من هذه الحالة لديهم بروتين في دماغهم يُعرف باسم أميلويد بيتا، ويبدو أن له تأثيرًا سامًا على الخلايا العصبية، مما يعطل الاتصال بين الخلايا.
وقد استخدم الباحثون C. elegans ، وهي ديدان صغيرة تعيش في التربة من أجل الدراسة، ويُعتقد أن تراكم الأميلويد بيتا في هذه الديدان الصغيرة يسبب الشلل في غضون 36 ساعة من بلوغهم سن الرشد، وهو تأثير لوحظ عندما توقفوا عن اهتزازهم.
ومع ذلك، عند إطعامها ببكتيريا الإشريكية القولونية التي تحتوي على مستويات عالية من فيتامين ب12، وجد أن الديدان محمية ضد الشلل.
ووفقًا للبروفيسورة جيسيكا تانيس، الباحثة الرئيسية في الدراسة، "النتيجة سوداء أو بيضاء - إما أن الديدان تتحرك أو لا تتحرك، وعندما أعطينا فيتامين ب12 للديدان التي كانت تعاني من نقص فيتامين ب12 ، حدث الشلل بشكل أبطأ بكثير، مما أخبرنا على الفور أن فيتامين ب12 مفيد في هذه الحالة".
وتضيف: "وجدنا أن الديدان التي تحتوي على فيتامين ب12 تتمتع أيضًا بمستويات طاقة أعلى وضغط أكسدة أقل في خلاياها".
وبالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسة أيضًا أن هذه الحيلة تعمل فقط إذا كانت الديدان تعاني من نقص فيتامين في المقام الأول.
ومع ذلك، لا يوجد علاج محدد لمرض الزهايمر حاليًا، ووفقًا للبروفيسور تانيس، "هناك عوامل معينة لا يمكنك تغييرها - لا يمكنك تغيير حقيقة تقدمك في العمر، ولا يمكنك تغيير الاستعداد الجيني لمرض الزهايمر."
وما يمكنك فعله هو تغيير نمط حياتك ليناسب صحتك العامة، وعلى الرغم من عدم وجود دليل ملموس يشير إلى أن النظام الغذائي وخيارات نمط الحياة الصحية يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، لكن يعتقد الخبراء أنه يمكن تجنب بعض عوامل الخطر وتأخير المرض إذا كان الشخص عرضة له عن طريق العيش وفقاً لنمط حياة صحي.

اقرأ أيضا:

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة الزهايمر مرض الزهايمر علاج مرض الزهايمر فيتامين يقي من مرض الزهايمر خلايا المخ فيتامين ب12 بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مرض الزهايمر هو اضطراب عصبي تقدمي يعمل على تحييد خلايا المخ وإضعاف وظائف المخ والتأثير على الذاكرة، وهو السبب الأكثر شيوعًا للخرف، وهو حالة مرتبطة