أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

7 أطعمة ومشروبات تسبب عكرًا في البول.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 17 نوفمبر 2021 - 11:02 م
يعتبر البول مؤشرًا هامًا جدًا على جودة النظام الغذائي وصحة الإنسان بشكل عام، إذ يمكن أن تؤدي زيادة تناول بعض المعادن في الطعام إلى تغيير اللون والرائحة والرواسب في البول، والشذوذ الأكثر شيوعًا هو البول الغائم.
ويحدث هذا في الغالب بسبب الجفاف أو عدوى المسالك البولية أو التهاب البروستاتا عند الذكور أو في المهبل عند الإناث، أو العدوى المنقولة جنسياً، أو حصوات الكلى أو فائض التغذية.
ويمكن أن تساعدك معرفة العوامل الغذائية المسببة في التخلص من هذه الحالة قبل استشارة طبيبك لتحديد السبب المرضي، وفيما يلي 7 أنواع من الأطعمة والمشروبات التي تسبب تعكر للبول، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

الطعام المالح: 

وتشمل هذه بشكل رئيسي رقائق البطاطس المصنعة والأغذية المعلبة واللحوم المقددة، حيث يؤدي تناول الملح بكميات كبيرة مع عدم تناول كمية كافية من الماء إلى الجفاف وتعكر البول.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

شراب الذرة عالي الفركتوز: 

هذه المادة التي تبدو غير ضارة والتي يتم إضافتها لكل عنصر من المواد الغذائية المعبأة تقريباً؛ خاصة المشروبات الغازية والحلويات، والتي يسبب تناولها بكميات كبيرة زيادة في إنتاج حمض اليوريك مما يؤدي إلى التعكر.

منتجات الألبان: 

يؤدي الإفراط في تناول الحليب ومنتجات الألبان إلى زيادة الفوسفور في الجسم مما يؤدي إلى عكر البول، خاصة عندما يكون لدى الشخص مرض أساسي في الكلى.

اللحوم: 

وهذا يشمل اللحوم الحمراء والدواجن التي تؤدي مرة أخرى إلى إفراز كميات زائدة من الفوسفور الذي يتحد مع فائض الملح على شكل لحوم مصنعة مما يتسبب في تعكر البول.

المأكولات البحرية: 

هناك أنواع معينة من المأكولات البحرية مثل السردين والأنشوجة والمحار تحتوي على نسبة عالية من البيورينات التي تتحول إلى حمض البوليك مما يؤدي إلى تغير لون البول.

الكحول: 

يؤدي استهلاك الكحول إلى الجفاف وبالتالي يسبب هذا التغيير في لون البول.

الكافيين: 

مرة أخرى، فإن الإفراط في تناول القهوة والشاي بما في ذلك الشاي الأسود والأخضر مع الكافيين هو الذي يسبب فقدان الماء مما يؤدي إلى الجفاف.

أغلب الأطعمة والمشروبات المذكورة أعلاه لها آثار صحية مفيدة عند تناولها باعتدال، لكن المفتاح يكمن في نظام غذائي متوازن مع ترطيب مناسب، وحتى بعد مراجعة نظامك الغذائي، إذا لم تختفي الغيوم في البول أو كان مصحوبًا بصديد أو إفرازات أو ألم أو حمى، فاستشر طبيبك.

اقرأ أيضا:

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة البول البول وجودة النظام الغذائي صحة الإنسان البول الغائم الطعام المالح شراب الذرة عالي الفركتوز منتجات الألبان اللحوم المأكولات البحرية الكحول الكافيين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعتبر البول مؤشرًا هامًا جدًا على جودة النظام الغذائي وصحة الإنسان بشكل عام، إذ يمكن أن تؤدي زيادة تناول بعض المعادن في الطعام إلى تغيير اللون والرائح