أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

كيف يمكن أن يكشف لون الأظافر عن الإصابة بالسرطان؟.. إليك الإجابة

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 17 نوفمبر 2021 - 02:01 ص
الأظافر جزء لا يتجزأ من أجسامنا، فهي تساعد في حماية أصابع اليدين والقدمين وتتيح لنا القيام بأنشطة لم تكن ممكنة بدونها، مثل الخدش أو التقاط الأشياء، ونظرًا لأنها تتلقى الدم والتغذية من الجسم، يمكن أن تشير إلى أي نقص أو أمراض خفية قد تعاني منها.
وقد لا تبدو التغييرات في لون الأظافر مثيرة للقلق في معظم الحالات، لكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون علامة منبهة للأمراض المزمنة، وخاصة السرطان، وفيما يلي بعض العلامات التي يجب الانتباه لها والتي تكشفها أظافرك عن صحتك، وفقاَ لما نشره موقع "إنسايدر".

أظافرك تخبرك الكثير عن صحتك

يمكن أن تحدث تغيرات الأظافر لأي شخص، اعتمادًا على نوع المرض، وأوجه القصور التي يعاني منها الشخص، وفي حين أن اصفرار أو سماكة الأظافر يمكن أن يشير إلى عدوى فطرية، إلا أن الأظافر الهشة قد تكون علامة على مرض الغدة الدرقية أو فقر الدم.
وإذا رأيت تنقرًا، أي تشققات صغيرة في أظافرك، فقد يشير ذلك إلى الصدفية أو الثعلبة البقعية، كما يمكن أن تعني الخطوط البيضاء الموجودة تحت أظافرك أنك تعاني من أمراض الكلى أو الكبد.
وأفضل طريقة هي عرض نفسك علي أخصائي طبي، حيث يمكن أن يحميك التشخيص المبكر من مرض مميت مثل السرطان.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

تغير لون الأظافر يمكن أن يكون علامة على الإصابة بالسرطان

لا ينبغي إهمال أي تغيير في لون الظفر أبدًا، لأنه قد يشير إلى الإصابة بالسرطان، ومن أبرز العلامات الورم الميلانيني وهو نوع من سرطان الجلد يمكن اكتشافه من خلال التغيرات في لون الأظافر، ويمكن أن يظهر على شكل خط داكن تحت أظافرك، مما يؤدي إلى تغير لون الأظافر، كما يمكن أن يخلق مناطق داكنة بالقرب من بشرة الظفر، والمعروفة أيضًا باسم الآفات تحت الفطرية.
وإلى جانب كونها علامة على السرطان، يمكن أن تكون هذه التغييرات في لون الأظافر أيضًا نتيجة لعلاجات السرطان، والآثار الجانبية التي تحدث عادةً بسبب أدوية السرطان.

سرطان الجلد تحت الأظافر

بصرف النظر عن تشكل خطوط سوداء على أظافرك أو أصابع قدميك، هناك علامات أخرى لورم الميلانوما الذي يمكن أن يظهر على الأظافر:
- أظافر ضعيفة وهشة
- كدمة تحت الظفر يصعب شفاؤها
- نزيف حول الأظافر
- ترقق وتشقق صفيحة الظفر
- خطوط سوداء مائلة للبني تستمر في النمو

طرق العلاج

يعتبر سرطان الجلد خطرًا على الحياة، وإذا ترك دون علاج فقد يكون قاتلًا، وقد يساعد الفحص البدني والخزعة في التشخيص، ويشمل العلاج الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي والعلاج المناعي والعلاجات المستهدفة، اعتمادًا على مدى تقدم السرطان.

اقرأ أيضا:

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة السرطان سرطان الجلد العلاقة بين لون الأظافر والإصابة بالسرطان كيف يمكن أن يكشف لون الأظافر عن الإصابة بالسرطان الأظافر أظافرك تخبرك الكثير عن صحتك تغير لون الأظافر يمكن أن يكون علامة على الإصابة بالسرطان سرطان الجلد تحت الأظافر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الأظافر جزء لا يتجزأ من أجسامنا، فهي تساعد في حماية أصابع اليدين والقدمين وتتيح لنا القيام بأنشطة لم تكن ممكنة بدونها، مثل الخدش أو التقاط الأشياء