أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

لا خطر من تناولها .. تعرفي على فوائد القهوة أثناء الحمل

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 14 نوفمبر 2021 - 10:00 ص


كشفت دراسة حديثة عن فوائد تناول القهوة للمرأة الحامل، إذ أنها قد تقلل من خطر الإصابة بسكر الحمل، بشرط ألا تتجاوز المقدار المسموح به، وهو 200 مجم من الكافيين يوميًا، أي ما يعادل فنجانين من القهوة سريعة التحضير أو كوبين من الشاي وعلبة كولا.

وجاءت النتائج استنادًا إلى دراسة شملت 2529 امرأة حامل أجراها باحثون في جامعة بنسلفانيا، خلال الفترة بين عامي 2009 و 2013.

في بداية الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "جاما نتورك أوبن"، أبلغت كل امرأة عن مقدار الكافيين الذي شربته في الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة. وتم قياس الكافيين أيضًا في اختبارات الدم في الأسبوع الـ 10 و 13 من الحمل.

ونظر الباحثون في تشخيص مجموعة من الأمراض التي يمكن أن تحدث أثناء الحمل. ووجدوا أن شرب 100 ملجم من القهوة يوميًا - حوالي كوب واحد من القهوة سريعة التحضير - كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالسكري بنسبة 47 في المائة.

سكري الحمل


ويحدث سكري الحمل عندما تصاب الأم الحامل بارتفاع سكر الدم الذي يختفي عادة بعد الولادة. وهو قابل للعلاج وعادة ما تنجب الأمهات أطفالاً أصحاء.

ومع ذلك، يمكن أن يعرض الأمهات لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في المستقبل، وهو مرض مزمن يحتاج إلى ضبط النظام الغذائي والتمارين الرياضية وأحيانًا الأدوية.

وتحذر هيئة الخدمات الصحية في بريطانيا من أنه قد يسبب أيضًا مشاكل في ولادة الطفل. إذ قد تعاني الأم من آلام المخاض مبكرًا، أو إجراء عملية قيصرية بسبب نمو الطفل بشكل كبير جدًا، أو وجود الكثير من السوائل في الرحم.

يمكن أيضًا أن يولد الطفل مصابًا باليرقان، وهي مشكلة في الكبد تسبب اصفرار الجلد والعينين، وتحتاج إلى العلاج في المستشفى. في حالات نادرة جدًا، يمكن أن يتسبب سكري الحمل في ولادة جنين ميت.

على الرغم من أن أي شخص يمكن أن يصاب بسكري الحمل، إلا أن الدوافع الأخرى له تشمل زيادة الوزن، أو أن يكون من منطقة جنوب آسيا أو ذا بشرة سمرا أو من إفريقيا أو الكاريبي أو من أصل شرق أوسطي، وفقًا لما ذكرته صحيفة "ذا صن" البريطانية.

قالت الدكتورة ستيفاني هينكل، الأستاذة المساعدة في علم الأوبئة في جامعة بنسلفانيا، وقائد الدراسة: "قد توفر نتائجنا بعض الطمأنينة للنساء اللائي يستهلكن بالفعل مستويات منخفضة إلى معتدلة من الكافيين".

مع ذلك، أضافت: "لن يُنصح النساء اللواتي لا يشربن بالبدء في استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين بغرض تقليل مخاطر الإصابة بسكري الحمل".

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

مضاعفات الحمل الأخرى


لم تجد الدراسة أن شرب القهوة يقلل من مخاطر مضاعفات الحمل الأخرى، مثل ارتفاع ضغط الدم أو تسمم الحمل.

لكن الدكتور هينكل قالت "نحن نعلم أن الكافيين المنخفض إلى المعتدل لا يرتبط بزيادة مخاطر" هذه المشاكل.

ويقول الخبراء، إن النساء الحوامل يجب أن يحدن من تناول الكافيين إلى 200 ملج يوميًا. إذ يؤدي ارتفاع نسبة الكافيين كما أظهرت الأبحاث إلى الإجهاض أو انخفاض الوزن عند الولادة .

ويقول باحثون إنه لا يوجد "مستوى آمن" لاستهلاك الكافيين لأولئك الذين يتوقعون أو يحاولون الإنجاب.

الكلمات المفتاحية

مضاعفات الحمل سكري الحمل فوائد تناول القهوة أثناء الحمل مخاطر القهوة أثناء الحمل شرب القهوة أثناء الحمل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة حديثة عن فوائد تناول القهوة للمرأة الحامل، إذ أنها قد تقلل من خطر الإصابة بسكر الحمل، بشرط ألا تتجاوز المقدار المسموح به، وهو 200 مجم من ال