أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

الكبد الدهني غير الكحولي.. 6 علامات خفية يجب ألا تتجاهلها أبدًا

بقلم | مها محي الدين | الاحد 14 نوفمبر 2021 - 02:00 ص
التصور الشائع بأن مرض الكبد يصيب الأشخاص الذين يشربون الخمر فقط هو تصور خاطئ، فمرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) هو حالة صحية يمكن أن تؤثر على الأشخاص الذين لا يشربون الكحول على الإطلاق.
ويحدث ذلك عند وجود دهون زائدة مخزنة في الكبد، مما يؤدي إلى أمراض الكبد التي يمكن أن تسبب مشاكل كبيرة، وإذا تركت دون علاج، يمكن أن يتطور NAFLD إلى مرض يعرف باسم التهاب الكبد الدهني غير الكحولي، والذي يمكن أن يسبب تليف الكبد و / أو فشل الكبد.
وفيما يلي بعض العلامات لمرض الكبد الدهني غير الكحولي التي يجب ألا تتجاهلها، حيث يساعد التشخيص والعلاج المبكر في الوقاية من الضرر الشديد الذي تسببه هذه الحالة، بحسب ما وصفه موقع "هيلث لاين".

التعب

التعب المزمن هو علامة منبهة لأمراض الكبد، ووفقا لدراسة نشرت في المجلة الكندية لأمراض الجهاز الهضمي، يمكن أن يحدث ذلك بسبب التغيرات في الناقلات العصبية في الدماغ، لذا إذا كنت متعبًا طوال الوقت، فمن الأفضل فحص الكبد.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

فقدان الشهية

هناك العديد من الأسباب وراء عدم الرغبة في تناول الطعام، ومع ذلك، إذا فقدت شهيتك لفترة طويلة من الوقت مصحوبة بآلام مفاجئة من الغثيان والصداع والقيء، فقد يعني ذلك وجود مشاكل في الكبد.

حكة في الجلد

يمكن لبشرتك أيضًا أن تكشف ما إذا كان كبدك سليمًا أم لا، نظرًا لأن مرض الكبد قد يضعف قنواتك الصفراوية، فهناك احتمال أن تظهر الأعراض على جلدك، وتشير الأبحاث إلى أن أمراض الكبد يمكن أن تزيد من مستويات الأملاح الصفراوية، والتي يمكن أن تتراكم تحت الجلد، مما يؤدي إلى حكة في الجلد.
ومع ذلك، هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حكة بشرتك أو قد تشعر بالحاجة إلى الحك، لذا تأكد من هناك أعراض أخري مصاحبة لهذه المشكلة.

اليرقان

أحد التفسيرات الشائعة لإصفرار الجلد أو العينين هو زيادة مستوى البيليروبين في الجسم، وهو صبغة صفراء يفرزها الكبد، ويطلق عليه عادة اليرقان ويحتاج إلى علاج فوري بمجرد تشخيصه.

انخفاض مفاجئ في وزن الجسم

قد يكون فقدان الوزن المفاجئ علامة على الكبد غير الصحي، ولا يمكن أن يكون علامة على تليف الكبد فحسب، بل يمكن أن يشير أيضًا إلى عدوى فيروسية تسمى التهاب الكبد C، والتي يمكن أن تؤدي إلى التهاب الكبد، مما يسبب الألم والتورم.

الكدمات

غالباً ما يؤدي تلف الكبد إلى كدمات متكررة وسهلة، ذلك لأنه عندما يتلف الكبد، يفشل في إنتاج كميات كافية من بروتينات التخثر، مما قد يسبب نزيفًا أكثر من المعتاد، مما يؤدي إلى حدوث كدمات، ومع ذلك، هناك أسباب أخرى يمكن أن تسبب الكدمات على الجسم.

اقرأ أيضا:

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة الصحة الكبد أمراض الكبد الكبد الدهني غير الكحولي مرض الكبد علامات لمرض الكبد الدهني غير الكحولي بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled التصور الشائع بأن مرض الكبد يصيب الأشخاص الذين يشربون الخمر فقط هو تصور خاطئ، فمرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) هو حالة صحية يمكن أن تؤثر على الأش