أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

هل أنت صاحب دماغ أيمن أم أيسر؟.. إليك الإجابة من النظرية الشهيرة

بقلم | مها محي الدين | السبت 13 نوفمبر 2021 - 11:02 م
العقل البشري من أعظم تجليات قدرة الله الخالق، فهو المسئول عن كل شيء تقريبا في جسم الإنسان، من تحديد الضوابط والأفعال وردود الفعل والأشياء التي نقولها.. وأكثر بكثير مما نتخيله.
فالعقل موطن لجميع وظائف الجسم، وهو المسئول أيضاً عن كل ما يتعلق بشخصيتنا وصفاتنا، وعلميًا، ينقسم دماغنا إلى نصفين، لكل منهما أدوار وقدرات مختلفة، وعلي الرغم من أن كلا النصفين لهما وظائف مختلفة، إلا أنهما يعتمدان كليًا على بعضهما البعض.
وتشير النظرية إلى أن كل شخص له نصف مسيطر أكثر من الآخر، اعتمادًا على بعض الخصائص التي يمتلكونها، حيث يُعتقد أن كل شخص يمتلك جانبًا مهيمنًا من الدماغ يساعد على تنظيم أفكار المرء وأفعاله وإيماءاته وسلوكه.

نظرية الدماغ الأيمن والدماغ الأيسر

وفقًا لنظرية الدماغ الأيمن والدماغ الأيسر، والتي نشأت لأول مرة في عمل الحائز على جائزة نوبل روجر دبليو سبيري، يرتبط كل جزء من الدماغ بأنواع مختلفة من التفكير، واعتمادًا على جانب الدماغ الأكثر سيطرة، يُقال إن الناس يفضلون نوعًا معيناً من التفكير.
هذا يعني أنه إذا كان الشخص دماغه أيسر يصبح أكثر منطقية وواقعية وموضوعية، ومن ناحية أخرى، عادة ما يرتبط الأشخاص أصحاب العقول اليمنى بالإبداع والتفكير.
وعلميًا، بينما ينقسم الدماغ في الواقع إلى نصفين، إلا أن كلاهما مترابط ويعتمد أحدهما على الآخر، حيث يتحكم الجانب الأيسر من الدماغ في العضلات الموجودة على اليمين والعكس صحيح، ولهذا السبب، في حالة تلف أحد جانبي الدماغ، فغالباً يتضرر الجانب الآخر أيضًا.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

هل دماغك أيمن أم أيسر؟

وفقًا لنظرية هيمنة الدماغ الأيمن، فإن الأشخاص أصحاب العقول اليمنى مدركون وواعيون لأفعالهم وعواطفهم، وفيما يلي بعض الخصائص المرتبطة بالدماغ الأيمن:
- إبداعي ومعبّر
- خبير في قراءة الناس
- إبداعي وفني
- صاحب ذاكرة قوية

أما الأشخاص ذوي العقول اليسرى فغالباً ما يكونون أكثر تحليلاً وموضوعية وعملية، إنهم مميزون جدًا بعملهم وبراعتهم في الأنشطة التي تنطوي على التفكير والعقلانية، وإليك بعض الخصائص التي تحدد الشخص صاحب المخ الأيسر.
- منطقي
- صاحب تفكير نقدي
- كفاءة لغوية
- جيد مع الأرقام

اقرأ أيضا:

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة الدماغ الدماغ الأيمن الدماغ الأيسر هل أنت صاحب دماغ أيمن أم أيسر نظرية الدماغ الأيمن والدماغ الأيسر هل دماغك أيمن أم أيسر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled العقل البشري من أعظم تجليات قدرة الله الخالق، فهو المسئول عن كل شيء تقريبا في جسم الإنسان، من تحديد الضوابط والأفعال وردود الفعل والأشياء التي نقولها.