أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

احذر: هذه الأطعمة تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 13 نوفمبر 2021 - 02:20 م

حذر باحثون من أن الأنظمة الغذائية التي تؤثر سلبًا على صحة ميكروبيوم الأمعاء - البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي التي تساعد الجسم على معالجة الطعام - قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.

ووفقًا للدراسة التي نشرت نتائجها في دورية "جاما نتورك أوبن"، فإن الاستهلاك المفرط للحوم الحمراء واللحوم المصنعة، ومنتجات مثل البطاطس المقلية والمشروبات الغازية، إلى جانب انخفاض تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، يزيد من احتمالية إصابة الشخص بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 27 في المائة.

اللحوم الحمراء والمصنعة


وتزيد اللحوم الحمراء والمعالجة والأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والبروتين، والكبريتات الغذائية، من إنتاج بكتيريا الأمعاء لاستقلابها، أو تحويلها إلى طاقة للجسم.

ويمكن لهذه المستقلبات، التي تصبح جزءًا من ميكروبيوم الأمعاء، أن تزيد الالتهاب وتسبب تلف الحمض النووي للجسم وتزيد من خطر نمو أورام القولون والمستقيم، وفق ما نقلت الوكالة عن الباحثين.

قال المؤلف المشارك في الدراسة الدكتور أندرو ت، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى ماساتشوستس الأمريكي: "ما تعلمناه هو أن السبب في أن هذه الأطعمة قد تزيد من خطر إصابة الشخص بسرطان القولون والمستقيم هو بسبب آثارها على ميكروبيوم الأمعاء".

يتم تشخيص أكثر من 140 ألف شخص في الولايات المتحدة سنويًا بسرطان القولون والمستقيم، أو أورام القولون أو المستقيم، ويموت حوالي 50 ألفًا من الأمراض كل عام، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

تشير الأبحاث إلى أن السمنة، أو زيادة الوزن الشديدة، تزيد من خطر الإصابة بالسرطانات، في حين أن استهلاك الأطعمة الغنية بالألياف والمغذيات الأخرى قد يقللها.

وخلال الدراسة، حلل الباحثون بيانات أكثر من 210 آلاف بالغ، أصيب حوالي 3200 منهم بسرطان القولون والمستقيم، واختبر حوالي 500 مشارك منهم - أكثر من 300 من الرجال - آثار ما أطلقوا عليه النظام الغذائي الميكروبي للكبريت، الذي يتكون من تناول الكثير من المشروبات منخفضة السعرات الحرارية والبطاطا المقلية واللحوم الحمراء واللحوم المصنعة.

قال الباحثون، إن المشاركين في هذا النظام الغذائي تناولوا أيضًا كميات أقل من الفواكه والخضروات الصفراء والحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات الورقية والخضروات الصليبية.

زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون


تمت مراقبة المحتوى الغذائي للمشاركين باستخدام استبيان تردد الغذاء. بعد التنميط الجيني لبكتيريا أمعاء هؤلاء المشاركين، حدد الباحثون 43 بكتيريا تعمل على استقلاب الكبريت.

وأظهرت النتائج أن وجود هذه البكتيريا التي تؤدي إلى استقلاب الكبريت مرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم لدى هؤلاء المشاركين.

قال تشان، وهو أيضًا أستاذ الطب في كلية الطب بجامعة هارفارد: "تشير هذه النتائج إلى أنه يمكن استخدام الأنظمة الغذائية لتعديل بكتيريا الأمعاء لتقليل خطر الإصابة بهذه السرطانات".

الكلمات المفتاحية

خطر اللحوم الحمراء والمصنعة التي تحتوي على الدهون والبروتين أطعمة تزيد خطر الإصابة بسرطان القولون صحة ميكروبيوم الأمعاء الحمض النووي للجسم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذر باحثون من أن الأنظمة الغذائية التي تؤثر سلبًا على صحة ميكروبيوم الأمعاء - البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي التي تساعد الجسم على معالجة الطعام -