أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

مرض السكري 2.. تعرف على الأعراض الثلاثة الأكثر شيوعًا

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 12 نوفمبر 2021 - 02:03 ص
داء السكري من النوع 2 هو حالة استقلابية مزمنة تتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم ولا يمكن السيطرة عليها إلا عن طريق تناول الأدوية، ويتم تشخيص إصابة الشخص بمرض السكري عندما لا ينتج البنكرياس ما يكفي من هرمون الأنسولين أو إذا كانت الخلايا غير قادرة على استخدامه لتحويل الجلوكوز المنتج من الطعام إلى طاقة، وبسبب هذا يبقي الجلوكوز في الدم مما يؤثر على وظائف الجسم المختلفة.
وتبدأ علامات وأعراض مرض السكري في الظهور ببطء وتختلف من شخص لآخر، ومع ذلك، هناك بعض العلامات الشائعة ويمكن رؤيتها في معظم حالات مرض السكري، وفيما يلي أبرز 3 أعراض لمرض السكري والتي تعد من أهم العلامات التي يجب الانتباه لها، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

بوليديبسيا

Polydipsia هو مصطلح طبي يستخدم لوصف العطش المفرط، وهو أمر شائع بين مرضى السكري، وفي هذه الحالة يشعر الشخص بالعطش الشديد، ويمكن أن تتأكد أن هذا العرض مرتبط بمرض السكري عندما تزداد مرات الذهاب إلى الحمام، لأنه نظرًا لوجود الجلوكوز المفرط في مجرى الدم، يتعين على الكلى العمل بشكل إضافي لإزالته من نظامنا، مما يزيد من عدد مرات التبول ويزيد من حاجة الجسم للماء.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

بوليوريا

Poluria هي حالة طبية تستخدم لوصف التبول المفرط، وهي علامة مميزة أخرى لمرض السكري، حيث يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم أو عدم التحكم فيه إلى إرهاق الكلى لإزالة الجلوكوز والسموم غير المستخدمة في مجرى الدم.
وبعد ترشيح الكلى للجلوكوز الزائد يتم إفرازه عن طريق البول، وينتج معظم الناس حوالي 1-2 لتر من البول يوميًا، ولكن في حالة التبول، يزداد إنتاجه إلى أكثر من 3 لترات من البول في اليوم.
والحالات الأخرى التي تؤدي إلى التبول المفرط هي الحمل وأمراض الكلى وارتفاع مستويات الكالسيوم والأدوية المدرة للبول.

بوليفجيا

عندما لا تستخدم الخلايا الجلوكوز الذي يتم الحصول عليه عن طريق امتصاص الطعام لإنتاج الطاقة، فإنه يجعل الشخص يشعر بالجوع، ويُعرف الجوع المفرط الناجم عن نقص الوقود باسم polyphagia.
والجوع المرتبط بمرض السكري لا يزول بعد تناول الطعام، وكلما زاد تناول الشخص للأكل كلما ارتفع مستوى السكر في الدم، وحتى بعد الأكل سيشعر المريض بالتعب والضعف.
وتشمل بعض الحالات الأخرى التي قد تؤدي إلى كثرة الأكل فرط نشاط الغدة الدرقية أو نقص نشاط الغدة الدرقية أو متلازمة ما قبل الحيض (PMS) أو التوتر.

كيفية تتحكم بمرض السكري

تعد Polydipsia و polyuria و polyphagia ثلاثة أعراض عامة لمرض السكري والتي غالبًا ما تظهر معًا في هذه الحالة، ومع ذلك، هناك حالات أخرى أيضًا قد يعاني فيها الشخص من هذه العلامات، وللتأكد استشر طبيبك، واعتمادًا على شدة حالتك قد يصف لك الطبيب الأدوية أو حقن الأنسولين.
وإلى جانب ذلك، سيُطلب منك إجراء بعض التغييرات الضرورية في نمط الحياة للتحكم في مستويات السكر في الدم، وتذكر أن مرض السكري غير المُدار يمكن أن يتلف أعضائك بمرور الوقت وقد يصبح قاتلًا.

اقرأ أيضا:

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة السكر مرض السكري مرض السكري 2 أعراض وأسباب مرض السكري 2 بوليديبسيا داء السكري من النوع 2 بوليوريا بوليفجيا كيفية تتحكم بمرض السكري

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled داء السكري من النوع 2 هو حالة استقلابية مزمنة تتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم ولا يمكن السيطرة عليها إلا عن طريق تناول الأدوية، ويتم تشخيص إصابة