أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

دراسة: انقطاع التنفس أثناء النوم يزيد مخاطر الوفاة بفيروس كورونا

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 11 نوفمبر 2021 - 09:57 ص

حذرت دراسة من أن الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم معرضون أكثر من غيرهم لخطر الإصابة بـ كوفيد – 19 الحاد والوفاة بسبب الفيروس.


ووفقًا للدراسة التي نشرت نتائجها في دورية "جاما نتورك أوبن"، فإن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب النوم الشائع أكثر عرضة للدخول إلى المستشفى بعد الإصابة بالفيروس بنسبة 31 في المائة، وأكثر عرضة للوفاة بسببه بنسبة 31 في المائة. ومع ذلك، لا يزيد اضطراب النوم من خطر إصابة الشخص بالعدوى.

وخلال الدراسة، حلل الباحثون بيانات أكثر من 350 ألف بالغ تم اختبارهم بحثًا عن الفيروس داخل مستشفى كليفلاند كلينك، في أوهايو وفلوريدا، بين مارس ونوفمبر من العام الماضي.

قال الباحثون، إن أكثر من 5400 خضعوا لتقييم مسبق لانقطاع التنفس أثناء النوم. من بين الذين تم تشخيص تعرضهم لانقطاع التنفس أثناء النوم في السابق، صيت إصابة 1935 (36 في المائة). ومن بين المصابين بـ كوفيد -19، استوفى 1018 (53 في المائة) معايير انقطاع التنفس أثناء النوم.

أكثر عرضة للوفاة بسبب الفيروس


وفي الوقت نفسه، ظهرت علامات اضطراب النوم على 1646 (47 في المائة) من المشاركين الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس. تم نقل المصابين بالفيروس والذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم إلى المستشفى مع الفيروس بمعدل 31 في المائة أعلى من أولئك المصابين الذين لا يعانون من اضطراب النوم.

بالإضافة إلى ذلك، كان الأشخاص المصابون بكلتا الحالتين أكثر عرضة للوفاة بسبب الفيروس بنسبة 31 في المائة.

قال الباحثون إنه من المحتمل أن يؤدي اضطراب تدفق الأكسجين الناجم عن انقطاع التنفس أثناء النوم إلى زيادة الالتهاب في الأعضاء الرئيسية في الجسم، بما فيها الرئتين والقلب، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض كوفيد-19، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد ذلك.

وقالت الدكتورة رينا ميهرا، المؤلفة المشاركة في الدراسة لوكالة "يو بي آي": "إذا كانت هناك أعراض مقلقة لانقطاع التنفس أثناء النوم، (ينبغي) على الناس أن يفكروا في مناقشة مقدمي الرعاية الصحية حول مدى ملاءمة اختبار النوم التشخيصي".

أضافت ميهرا، وهي مدير أبحاث اضطرابات النوم في مركز أبحاث اضطرابات النوم بمستشفى كليفلاند الأمريكية: "بالنسبة لأولئك الذين تم تشخيصهم باضطراب التنفس أثناء النوم، مثل توقف التنفس أثناء النوم، فإن هذه النتائج تشير إلى أن خفض الأكسجين أثناء النوم قد يؤدي إلى نتائج أسوأ (مع) كوفيد – 19".

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

انقطاع النفس أثناء النوم


وانقطاع النفس أثناء النوم، هي حالة تحدث فيها فترات توقف في التنفس أو التنفس الضحل أثناء النوم أكثر من المعتاد، مما يؤدي إلى اضطرابات في تدفق الأكسجين عبر الجسم، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة.

والأعراض الأكثر شيوعًا والمعروفة لانقطاع التنفس أثناء النوم هي الشخير بصوت عال والتغيرات في أنماط التنفس.

ويقول مركز السيطرة على الأمراض إن الحالة يمكن أن تسبب حالة تسمى نقص الأكسجة، حيث يحرم الجسم أو منطقة من الجسم من إمدادات الأكسجين الكافية.

قال الباحثون إن نقص الأكسجة هو أيضًا أحد المضاعفات المرتبطة بـ كوفيد -19 الحاد، وسبب شائع للدخول إلى المستشفى بعد الإصابة.

قالت ميهرا: "تشير نتائجنا إلى أن اضطرابات التنفس الخاصة بالنوم هي العوامل الدافعة ... للنتائج السيئة" مع كوفيد -19. ومع ذلك، "هناك حاجة إلى مزيد من البيانات لتحديد ما إذا كان علاج اضطراب التنفس أثناء النوم يحسن النتائج"، على حد قولها.

الكلمات المفتاحية

من هم الأكثر عرضة للوفاة بسبب كورونا انقطاع النفس أثناء النوم انقطاع التنفس أثناء النوم يزيد مخاطر الوفاة بفيروس كورونا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة من أن الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم معرضون أكثر من غيرهم لخطر الإصابة بـ كوفيد – 19 الحاد والوفاة بسبب الفيروس.