أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

سرطان الثدي عند الرجال.. العلامات والأعراض التي يجب الانتباه لها

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 09 نوفمبر 2021 - 11:22 م
بينما ندرك جميعًا مخاطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء، فإننا غالبًا ما نتجاهل احتمالات إصابة الرجال بسرطان الثدي، وعلى الرغم من ندرته، إلا أن الرجال يمكن أن يصابوا أيضًا بسرطان الثدي.
وتشير الدلائل السريرية إلى أن أقل من 1٪ من جميع سرطانات الثدي تصيب الرجال، ومن المتوقع إصابة حوالي 2650 رجلاً بسرطان الثدي، مع وفاة 530 رجلاً بسببه، لذلك، حتى لو كانت الاحتمالات ضئيلة، فيجب أن نكون على دراية بعلامات وأعراض سرطان الثدي عند الذكور.
ووفقًا لجمعية السرطان الأمريكية (ACS)، هناك العديد من علامات الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال، وفيما يلي بعض الأعراض الشائعة التي يجب الانتباه لها.

سرطان الثدي عند الرجال أكثر شيوعًا عند كبار السن

بحسب مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن "خطر الإصابة بسرطان الثدي يزداد مع تقدم في العمر"، ووفقاً لمنظمة الصحة، معظم سرطانات الثدي يتم اكتشافها بعد سن الخمسين، ومع ذلك، يمكن أن تكون فحوصات الثدي المنتظمة وسيلة فعالة للكشف عن أي علامات لمخاطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

الأعراض التي يجب الانتباه لها

- تورم غير مؤلم في ثدي واحد
- انكماش الحلمة وتقرحها وإفرازاتها
- تنقير الثدي
- تلون جلد الثدي أو الحلمة
وفي حين أن العلامات المذكورة أعلاه هي علامات الإنذار المبكر لسرطان الثدي، إلا أن هناك بعض العلامات التي يمكن أن تشير إلى انتشار السرطان، حيث يمكن أن يعني التورم في الغدد الليمفاوية وألم الثدي وألم العظام إلي شيئًا أكثر خطورة.

نوع سرطان الثدي الذي يمكن تشخيصه عند الرجال وكيف؟

يصنف مركز السيطرة على الأمراض ثلاثة أنواع من سرطان الثدي التي يمكن اكتشافها وتشخيصها لدى الرجال.
- سرطان الأقنية الغازية: يبدأ هذا النوع من سرطان الثدي في القنوات ثم ينمو خارج القنوات إلى أجزاء أخرى من أنسجة الثدي.
- سرطان الفصيص الغازي: تبدأ الخلايا السرطانية في الفصيصات ثم تنتشر إلى أنسجة الثدي المتماسكة.
- سرطان الأقنية الموضعي: قد يؤدي هذا إلى الإصابة بسرطان الثدي الغازي، نظرًا لأنه لا يوجد إلا في بطانة القنوات، ولم ينتشر إلى أنسجة الثدي الأخرى.
ويمكن تشخيص سرطان الثدي لدى الرجال والنساء بمساعدة التصوير الشعاعي للثدي أو الموجات فوق الصوتية أو اختبار إفرازات الحلمة أو الخزعة، كما يمكن أن يساعد الفحص الذاتي المنتظم للثدي أيضًا في التشخيص.

هل الجينات تلعب دوراً؟

يمكن أن يكون سرطان الثدي أيضًا نتيجة لطفرات جينية، ويمكن أن يزيد التاريخ العائلي القوي للإصابة بسرطان الثدي من خطر إصابة الرجل بنفس الحالة، فالرجال الذين يرثون جينات BRCA1 أو BRCA2 غير الطبيعية قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي، ومع ذلك، فإن الطفرات الجينية ليست العامل الوحيد الذي يمكن أن يؤدي إلى سرطان الثدي لدى الرجال.

العلاج

اعتمادًا على حجم الورم، من المرجح أن يقترح الطبيب العلاجات، وتعد الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي والعلاج الهرموني والعلاج الموجه بعض العلاجات المتاحة لسرطان الثدي.

اقرأ أيضا:

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة سرطان الثدي سرطان الثدي عند الرجال السرطان مرض السرطان سرطان الثدي عند الرجال أكثر شيوعًا عند كبار السن الأعراض التي يجب الانتباه لها نوع سرطان الثدي الذي يمكن تشخيصه عند الرجال وكيف هل الجينات تلعب دوراً علاج سرطان الثدي عند الرجال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بينما ندرك جميعًا مخاطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء، فإننا غالبًا ما نتجاهل احتمالات إصابة الرجال بسرطان الثدي، وعلى الرغم من ندرته، إلا أن الرجال