أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

7أضرار خطيرة تسببها زيادة ساعات النوم ليلا .. تراجع القدرات الإدراكية والنوبات القلبية في مقدمتها

بقلم | علي الكومي | الاثنين 08 نوفمبر 2021 - 04:59 م

 دراسة أمريكية صادرة عن  جامعة جورج واشنطن، أكدت أن هناك اضرار لزيادة ساعات النوم عن الساعات الملائمة التي تقدر بـ 6ساعات أو أكثر في الليلة قد تحمل تداعيات سلبية علي الصحة العامة في مقدمتها تراجع  القدرات الإدراكية.

الدراسة الأمريكية التي أجريت  مائة شخص من كبار السن أعمارهم بين 75 و 80 عاما. وراقب المتخصصون حالتهم لمدة خمس سنوات أكدت أنه في بداية التجربة، لم يكن لدى 88 شخصا منهم أي علامات للخرف، بينما أظهر المشاركون الـ 12 الآخرون ضعفا إدراكيا متفاوت الخطورة.

أضرار النوم المبالع فيه ليلا 

وخلال الدراسة، تم قياس مدة وجودة النوم على فترات من 4-6 ليال باستخدام تخطيط كهربائي للدماغ، وخلال ذلك نام المشاركون مع قطب كهربائي خاص على جباههم.

في السياق وضع العلماء المشاركون في الدارسة  في الاعتبار عوامل عديدة  مثل العمر والوراثة ووجود رواسب من بروتين تاو، وبيتا أميلويد المرتبط بمرض الزهايمر.


الدراسة توصلت إلي نتيجة مفادها  أن النوم منخفض الجودة الذي يدوم أقل من 4.5 ساعات وأكثر من 6.5 ساعة، له تأثير سلبي على الوظائف الإدراكية للإنسان.

ودرس العلماء بشكل متكرر الآثار السلبية لقلة النوم على القدرة العقلية، لكن أسباب الآثار الضارة لفرط النوم لا تزال غير مفهومة تماما.

 دراسات عديدة رصدت تأثيرات سلبة عديدة للنوم الكثير علي الصحة العامة حيث يتسبب فرط النوم برفع فرص الإصابة بمجموعة من المضاعفات والمشكلات الصحية، مثل

أمراض القلب والشرايين ومن الممكن أن تؤثر كثرة النوم سلبًا على صحة جهاز الدوران، كما تبين أن حصول النساء على عدد ساعات نوم يتراوح بين 9-11 ساعة ليلًا قد يرفع من فرص الإصابة بمرض القلب التاجي.

كثرة النوم والنوبات القلبية

كما تبين أن كثرة النوم أو قلة النوم قد ترفع من فرص التعرض للنوبات القلبية، ولكن لا يزال الرابط بين كثرة النوم وأمراض القلب والشرايين غير واضح تمامًا.

للنوم المبالغ فيه اضطرابات نفسية مختلفة فقد  يسبب الإصابة بمجموعة من الاضطرابات النفسية المختلفة، وفي مقدمتها الاكتئاب لكن يجب التنويه إلى أن الرابط بين الاكتئاب وكثرة النوم لا زال موضع جدل، فبينما يعتقد بعض الخبراء أن كثرة النوم قد تسبب الاكتئاب، يعتقد البعض الاخر أن كثرة النوم هي ما يسبب الاكتئاب لا العكس

من أضرار النوم المبالغ فيه القلق إذ قد يتسبب النوم الكثير أو قلة النوم قلق متزايد لدى بعض الأشخاص، الأمر الذي قد يؤثر سلبًا على جوانب مختلفة من حياتهم، كما تبين أن الإصابة بالأرق المزمن قد يرفع من فرص الإصابة بالقلق

ولا يغيب عن أزمات النوم العديدة حدوث مشكلات في الاستيعاب والتركيز إذ قد يتسبب النوم الكثير بتسريع وتيرة شيخوخة الدماغ وخفض القدرة على أداء بعض المهام بالكفاءة المعتادة، حتى المهام البسيطة منها

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

بل وقد النوم المبالغ فيه في دفع  الشخص لبعض الممارسات غير الصحية أو حتى الخطيرة، مثل: محاولة الانتحار، والتعاطي غير القانوني للمخدرات أو بعض أنواع الأدوية.

أضرار النوم المبالغ لا تتوقف علي الصعيد النفسي يب تمتد إلي صداع والام في الظهر فمن الممكن أن يؤدي النوم الكثير لتحفيز الشعور بالام مختلفة في الجسم أو زيادة حدة الالام الموجودة من الأصل لدى المريض، فعلى سبيل المثال قد يتسبب النوم الكثير

بأمور مثل زيادة حدة ألم الصداع لدى الأشخاص المعرضين لنوبات الصداع، إذ قد تتسبب كثرة النوم بخلل في النواقل العصبية في الدماغ فضلا عن الشعور بالام عامة في الجسم والام متزايدة الحدة في الظهر لدى الأشخاص الذين يعانون من الام الظهر بشكل خاص.

:



الكلمات المفتاحية

النوم كثرة النوم اضرار كثرة النوم الزهايمر النوبات القلبية تراجع القدرات العقلية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لدراسة الأمريكية التي أجريت مائة شخص من كبار السن أعمارهم بين 75 و 80 عاما. وراقب المتخصصون حالتهم لمدة خمس سنوات أكدت أنه في بداية التجربة، لم يكن ل