أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

قبل الشتاء.. 5 علاجات منزلية فعالة لعلاج الشفاه المتشققة

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 08 نوفمبر 2021 - 02:01 ص
يحدث تشقق الشفاه عادة عندما تكون شفتيك جافة أو متقرحة أو متشققة، وقد تصاب بتشقق الشفاه عندما يكون الطقس باردًا وجافًا، أو عندما تكون مصاب بالجفاف، وعلى عكس باقي بشرتك، لا تحتوي الشفاه على غدد دهنية ولا يمكنها إنتاج أي زيوت طبيعية لمنعها من الجفاف، وهذا يعني أنه بدون رعاية مناسبة، قد تجف شفتيك كثيرًا.
وإذا كان مرطب الشفاه المفضل لديك لا يفي بالغرض للتخلص من تشقق الشفاه، فعليك تجربة هذه العلاجات المنزلية الخمسة السهلة التي أقترحها خبراء الجلدية، بحسب ما ذكره موقع "إنسايدر".

الفازلين

يعد الفازلين مكونًا رئيسيًا في العديد من مرطبات الشفاه، لأنه يساعد على تزويد البشرة بحاجز واقي لحبس الرطوبة، وهذا ضروري لأنه يمنع شفتيك من الجفاف.
ويندرج الفازلين تحت فئة المرطبات باعتباره مادة مسدودة تحبس الماء في الجلد وتمنعه من التبخر، مما يعني أنه سيحمي شفتيك فقط من فقدان الرطوبة، بدلاً من توفير الرطوبة نفسها، وأفضل طريقة لاستخدام الفازلين للشفاه المتشققة هي:
- ضع مرطب الشفاه أولاً لتوفير الرطوبة لشفتيك.
- امنع الرطوبة بطبقة من الفازلين.
وفي حالات نادرة، قد يواجه بعض الأشخاص تفاعلًا تحسسيًا تجاه الفازلين، وإذا واجهت أي تورم أو وخز عند استخدامه، فقد يكون لديك حساسية ويجب التوقف عن استخدامه على الفور.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

الصبار

الصبار نبات عصاري ينتج جل مرطب، وهو يعمل عن طريق سحب الرطوبة من الهواء إلى سطح الجلد، ويساعد ذلك في الحفاظ على شفتيك رطبة ويمنعها من الجفاف.
ويحتوي الصبار أيضًا على جزيئات تسمى السكريات المتعددة، والتي تساعد على ربط الرطوبة ببشرتك، مما يحافظ على ترطيب شفتيك، كما أنه مفيد بشكل خاص للشفاه المتشققة لأن السكريات المتعددة تحفز الجلد على تكوين خلايا جديدة، مما يساعد على التئام القروح بسرعة.
يمكنك زراعة نبات الصبار الخاص بك والحصول على الجل من أوراقه، أو شراء بعض هلام الصبار من متجر التجميل المحلي، ويعاني بعض الأشخاص من ردود فعل تحسسية تجاه الألوفيرا، لذا يُنصح بإجراء اختبار الحساسية أولاً.

العسل

العسل علاج رائع للشفاه المتشققة لأنه مرطب، مما يعني أنه يسحب الرطوبة من الهواء إلى شفتيك، ويُعرف العسل أيضًا بخصائصه العلاجية وقد يساعد في تخفيف القروح والتشققات الناتجة عن تشقق الشفاه.
وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا تمنع الإصابة بعدوى من هذه التشققات والقروح، كما يعمل العسل كمقشر لطيف ويمكن أن يساعد في إزالة الجلد الجاف والميت من الشفاه.
إليك كيفية استخدام العسل لترطيب شفتيك:
- استخدم إصبعًا نظيفًا أو قطعة قطن لوضع طبقة رقيقة على شفتيك.
- تركه لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم امسحه.
وانتبه إلي أن العسل حلو، لذا قاوم الرغبة في لعقه لأن هذا لن يؤدي إلا إلى تفاقم تشقق شفتيك، وهناك طريقة رائعة لتجنب ذلك هي عن طريق وضعه قبل النوم، وتركه بين عشية وضحاها.

زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند مطريًا طبيعياً، مما يعني أنه رائع لحبس الرطوبة في شفتيك ومنعها من الجفاف، ويحتوي زيت جوز الهند أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات، مما يجعله يساعد في تخفيف الألم والانزعاج الذي يصاحب الشفاه المتشققة أحيانًا.
كما تساعد خصائص زيت جوز الهند المضادة للبكتيريا أيضًا في الحفاظ على شفتيك خالية من الجراثيم، مما يمنع الإصابة بعدوى من القروح المفتوحة، ويمكنك أيضًا مزجه مع بعض السكر واستخدامه كمقشر لطيف لمساعدتك على التخلص من خلايا الجلد الميتة على شفتيك.

السكر

عندما تتراكم خلايا الجلد الميتة على شفتيك، فإنها تمنع شفتيك من الحصول على الترطيب الذي تحتاجه، ويساعد تقشير بشرتك بلطف باستخدام مقشر السكر على إزالة خلايا الجلد الميتة الناتجة عن التشققات.
صنع مقشر السكر سهل، كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية:
- ضع ملعقة كبيرة من السكر وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو العسل في وعاء.
- امزجي الخليط جيدًا واستخدم إصبعًا نظيفًا لتطبيق المقشر على شفتيك.
- باستخدام المقشر، افرك شفتيك برفق بحركة دائرية لمدة دقيقة.
- امسح المقشر الزائد عند الانتهاء.
ويمكن وضع بعض الفازلين أو زيت جوز الهند لاستعادة الترطيب بعد الانتهاء من التقشير، وهذه الخطوة ضرورية لأنك إذا نسيت ترطيب بعد مقشر الشفاه، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم تشقق الشفاه.

كيف تمنع تشقق الشفاه؟

تتشقق شفتيك عندما تجف، وهذا هو السبب في أن الحفاظ على ترطيبها جيدًا في جميع الأوقات هو أفضل طريقة لمنع تشقق الشفاه.
عليك أيضًا تجنب لعق شفتيك عندما تكون جافة، لأن استخدام اللعاب لترطيب شفتيك قد يبدو طريقة منطقية لمكافحة الجفاف، إلا أنه يتسبب في جفاف شفتيك بشكل أسرع، بدلاً من ذلك، استخدم مرطب الشفاه أو أحد العلاجات المنزلية المذكورة أعلاه.

اقرأ أيضا:

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة علاج الشفاه المتشققة علاجات منزلية فعالة لعلاج الشفاه المتشققة فصل الشتاء الشتاء الفازلين الصبار العسل زيت جوز الهند السكر بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يحدث تشقق الشفاه عادة عندما تكون شفتيك جافة أو متقرحة أو متشققة، وقد تصاب بتشقق الشفاه عندما يكون الطقس باردًا وجافًا، أو عندما تكون مصاب بالجفاف