أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

دراسة حديثة: هذه الأطعمة تحافظ على صحة الأوعية الدموية بشكل فعال

بقلم | مها محي الدين | الاحد 07 نوفمبر 2021 - 11:01 م
عندما يتعلق الأمر بالحياة الصحية، غالبًا ما نرغب في الشكل الخارجي الصحي للجسم، علي الرغم من أن صحة الأعضاء الداخلية لا تقل أهمية أبداً، ووفقًا لدراسة حديثة، يمكن أن يساعد تناول الخضروات مثل البروكلي والكرنب والملفوف في الوقاية من أمراض الأوعية الدموية المتقدمة.
وهذا المرض عبارة حالة تؤثر على الأوعية الدموية (الشرايين والأوردة) ويمكن أن تقلل من تدفق الدم المنتشر في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن يرجع هذا الانخفاض في تدفق الدم إلى تراكم ترسبات الكالسيوم الدهنية على الجدران الداخلية للأوعية الدموية، مثل الشريان الأورطي، وهذا التراكم من رواسب الكالسيوم الدهنية هو السبب الرئيسي للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

الدراسة

وجدت الدراسة المنشورة في المجلة البريطانية للتغذية، أن زيادة استهلاك الخضروات الصليبية، مثل البروكلي، وملفوف بروكسل، والكرنب، والجرجير، واللفت، والقرنبيط، مرتبط بأمراض الأوعية الدموية الأقل انتشارًا لدى النساء الأكبر سنًا.
باستخدام بيانات من مجموعة مكونة من 684 امرأة مسنة من غرب أستراليا تم متابعتهن في عام 1998، وجد باحثون من كلية العلوم الطبية والصحية بجامعة ECU وجامعة أستراليا الغربية أن أولئك اللاتي اتبعن نظامًا غذائيًا يشتمل على المزيد من الخضروات الصليبية كانت لديهن فرصة أقل لتراكم كميات كبيرة من الكالسيوم على الشريان الأورطي، وهو علامة رئيسية لمرض الأوعية الدموية الهيكلية.

نتائج الدراسة

قالت الدكتورة لورين بليكينهورست، كبيرة الباحثين، إن هناك شيئًا مثيرًا للاهتمام حول الخضروات الصليبية التي ألقت هذه الدراسة مزيدًا من الضوء عليها، ففي دراساتنا السابقة، حددنا أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من هذه الخضار لديهم خطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية، لكننا لم نكن متأكدين من السبب.
وتضيف، لكن النتائج التي توصلنا إليها من هذه الدراسة الجديدة توفر نظرة أوضح للآليات المحتملة المعنية، حيث وجدنا أن النساء المسنات اللائي يستهلكن كميات أكبر من الخضراوات الصليبية كل يوم لديهن احتمالات أقل لوجود تكلس مكثف في الشريان الأورطي، ويرجع هذا لمكون محدد موجود بكثرة في الخضروات الصليبية وهو فيتامين K الذي قد يكون له دور في تثبيط عملية التكلس التي تحدث في أوعيتنا الدموية.
وأوضحت بليكنهورست، أن النساء في هذه الدراسة اللائي تناولن أكثر من 45 جرامًا من الخضروات الصليبية كل يوم كن أقل عرضة بنسبة 46% لتراكم الكالسيوم على الشريان الأورطي مقارنة بأولئك الذين يتناولون القليل من الخضراوات الصليبية أو لا يتناولونها كل يوم.
لكن هذا لا يعني أن الخضراوات الوحيدة التي يجب أن نتناولها هي البروكلي والكرنب والقرنبيط، حيث يجب أن نتناول مجموعة متنوعة من الخضروات كل يوم من أجل الصحة والعافية بشكل عام لباقي الجسم.
وتوصي مؤسسة القلب الأسترالية بمحاولة تضمين ما لا يقل عن خمس حصص من الخضروات في الوجبات الغذائية اليومية، جنبًا إلى جنب مع الفاكهة والمأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان والزيوت الصحية الموجودة في المكسرات والبذور.

اقرأ أيضا:

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة الأوعية الدموية الدم أطعمة تحافظ على صحة الأوعية الدموية بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء الحياة الصحية الخضروات أمراض الأوعية الدموية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عندما يتعلق الأمر بالحياة الصحية، غالبًا ما نرغب في الشكل الخارجي الصحي للجسم، علي الرغم من أن صحة الأعضاء الداخلية لا تقل أهمية أبداً، ووفقًا لدراسة