أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

فوائد تناول السمك لكبار السن: يحمي الدماغ من الخرف

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 07 نوفمبر 2021 - 10:25 ص

كشفت دراسة حديثة أن تناول الأشخاص الأكبر سنًا السمك مرتين في الأسبوع يساعد في تفادي الإصابة بأمراض الأوعية الدموية التي قد تؤدي في النهاية إلى الخرف.

ووجدت الدراسة أنه من بين البالغين الأصحاء الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر، "قد تحمي حصتان أو أكثر من الأسماك أسبوعياً الدماغ من آفات الأوعية الدموية، قبل ظهور علامات واضحة للخرف"، كما أفادت الكاتبة الرئيسية للدراسة ألين توماس، طالبة دكتوراه في مركز بوردو لأبحاث صحة السكان بجامعة بوردو في فرنسا.

واستندت الدراسة، التي نُشرت في مجلة "نيورولوجي" إلى نتائج فحوصات الدماغ التي أجريت على أكثر من 1600 رجل وامرأة فوق 65 عامًا، بمتوسط عمر 72.

لم يكن لدى أي من المشاركين تاريخ سابق للإصابة بالخرف أو السكتة الدماغية أو أمراض القلب.

واستهدفت عمليات المسح البحث عن ثلاث علامات منبهة لأمراض الأوعية الدموية، وتوصلت إلى وجود آفات دماغية صغيرة لدى 2 في المائة من المرضى، ووجود تجاويف في الدماغ لدى 8 في المائة، وتراكمت السوائل في أنسجة المخ لدى 6 المائة.

وعلى الرغم من أن هذه الثلاثة يمكن أن تتطور قبل فترة طويلة من ظهور العلامات الواضحة للخرف، فقد تم ربطها جميعًا بزيادة خطر الإصابة بالخرف على المدى الطويل وانخفاض عام في حدة العقل.

كمية الأسماك


في الوقت نفسه، سُئل المشاركون عن وجباتهم الغذائية وكمية الأسماك - بما فيها السلمون أو التونة أو السردين - التي يتناولونها كل أسبوع. في المتوسط، استهلك أفراد المجموعة الأسماك مرتين في الأسبوع.

ثم قام الباحثون بتكديس تطور آفات الدماغ والتجاويف والسوائل مقابل عادات استهلاك الأسماك لكل مشارك.

وظهرت أمراض الأوعية الدموية - التي يمكن أن تؤثر على تدفق الدم إلى الدماغ - بين 18 في المائة فقط ممن تناولوا الأسماك أربع مرات في الأسبوع، مقابل 23 في المائة من كبار السن الذين تقل أعمارهم عن 75 عامًا، والذين تناولوا الأسماك ثلاث مرات أسبوعيًا.

على النقيض من ذلك، فإن ما يقرب من ثلث الأشخاص الذين لا يأكلون الأسماك قد طوروا علامات رئيسية لأمراض الأوعية الدموية.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

تناول السمك والحماية من الخرف


وشدد الباحثون على أن النتائج التي توصلوا إليها تسلط الضوء على ارتباط، ولا تثبت في الواقع أن تناول الأسماك يمكن أن يمنع ظهور الخرف.

وقالت توماس: "أفادت الدراسات السابقة، بما في ذلك عمل فريقنا في فرنسا وآخرين في الولايات المتحدة، بوجود ارتباطات وقائية لأكل الأسماك ضد التدهور المعرفي وخطر الإصابة بالخرف في وقت لاحق من الحياة".

ومع ذلك، لم يُشاهد مثل هذا الارتباط بين من هم في سن 75 عامًا وما فوق.

وأضافت توماس: "أسباب هذه الخصوصية ليست واضحة بعد. إحدى الفرضيات هي أن استهلاك الأسماك قد يكون أكثر فائدة في المراحل الأولى من عملية المرض، وبالتالي بين المشاركين الأصغر سنًا".

وأشارت إلى أنه مع ذلك، إذا استمروا في إجراء المزيد من الأبحاث، فقد توفر النتائج في نهاية المطاف "استراتيجية وقائية بسيطة وغير مكلفة" لمساعدة كبار السن في الحصول على السبق في الحد من مخاطر الخرف.

دهون أوميجا 3


وقالت لونا ساندون، مديرة برنامج التغذية السريرية في كلية المهن الصحية في جامعة المركز الطبي (جنوب غرب تكساس) بالولايات المتحدة، إن هذه "ليست مفاجأة".

وأوضحت ساندون أن "الدماغ يحتاج إلى دهون أوميجا 3 الموجودة في السلمون والسردين للنمو والبقاء بصحة جيدة طوال الحياة"، مشيرة إلى أن أنسجة المخ تتكون من هذه الدهون الصحية.

وتابعت: "أوميجا 3 لا تقل أهمية عن صحة الدماغ وتعزيز الأوعية الدموية في الدماغ كما هي لصحة القلب".

وأشارت إلى أنه ليس فقط كبار السن هم من يمكنهم الحصول على فائدة صحية كبيرة، مشددة على أن "الحاجة إلى الدهون الصحية تبدأ في سن الطفولة من أجل النمو السليم للدماغ وتطوره".

ونصحت ساندون قائلة: "لا داعي للانتظار. ابدأ بتناول الأسماك ومصادر أوميجا 3 الأخرى مثل الجوز وبذور الكتان الآن. ولتعزيز الصحة وطول العمر بعقل سليم، ابدأ مبكرًا وتناول الأسماك الدهنية كثيرًا".

الكلمات المفتاحية

السمك يحمي من الخرف فوائد دهون أوميجا 3 فوائد تناول كبار السن للسمك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة حديثة أن تناول الأشخاص الأكبر سنًا السمك مرتين في الأسبوع يساعد في درء أمراض الأوعية الدموية التي قد تؤدي في النهاية إلى الخرف.