أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

4مشروبات تضعك علي أعتاب الشيخوخة المبكرة ..المشروبات المحلاة بالسكر والغازية في مقدمتها

بقلم | علي الكومي | السبت 06 نوفمبر 2021 - 04:40 م

دراسة أمريكية جديثة أكدت  هناك مشروبًا واحدًا يمكن أن يجعلك تتقدم في العمر بشكل أسرع – ولكن استبعاده من نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في إيقاف الشيخوخة المبكرة في مساراتها، بحسب ما ورد في تقرير نشره.

الدراسة الصادرة عن جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو أشارت  إلى أن تناول مشروبات محلاة بالسكر تؤدي إلى الإصابة بتيلوميرات أقصر، أي أجزاء أقصر بالحمض النووي في نهاية الكروموسومات، داخل خلايا الدم البيضاء. وسبق أن توصلت الأبحاث إلى وجود صلة بين التيلوميرات القصيرة في خلايا الدم البيضاء وقصر العمر المصحوب بزيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة.

المشروبات المحلاةبالسكروالشيخوخة المبكرة

الدكتورة  إليسا إيبل، كبيرة الباحثين المشاركين في الدراسة وأستاذة الطب النفسي بالجامعة أشارت إلي ، أن “الاستهلاك المنتظم للمشروبات الغازية المحلاة بالسكر يمكن أن يؤثر على تطور المرض من خلال إجهاد التحكم الأيضي في الجسم للسكريات بالإضافة إلى الشيخوخة الخلوية المتسارعة للأنسجة”.

وتابعت فائلا : “هذا هو أول دليل على أن الصودا مرتبطة بقصر التيلومير. وتعد نتيجة ثابتة بغض النظر عن العمر والعرق والدخل ومستوى التعليم، إذ يبدأ تقصير التيلومير قبل وقت طويل من ظهور المرض.”

الدراسة ورعم أنها  أجريت حصريًا على البالغين، فإن النتائج يمكن أن تنطبق أيضًا على الأطفال. وفي حين سارع الباحثون في الدراسة إلى الإشارة إلى أن هذه النتيجة هي ارتباط، وليست علاقة سببية نهائية، إلا أن التأثيرات طويلة المدى واضحة تمامًا.

نتائج الدراسة  أكدت أنه  “بالنسبة للاستهلاك اليومي لحجم الحصة القياسي الحالي البالغ 20 أونصة، ما يعادل 620 غراما، من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر، فإن هذا يتوافق مع 4.6 سنوات إضافية من الشيخوخة”، وهي كمية من تقصير التيلومير مماثلة لتلك المرتبطة بتدخين السجائر.

المشروبات الغازية والشيخوخة

كما كشفت نتائج مراجعة علمية، نُشرت عام 2021 في الدراسة شددت كذلك علي  أن استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر، مثل الصودا، تسفر عن تغيرات ضارة في بكتيريا الأمعاء والالتهابات والإجهاد التأكسدي، وجميعها تأثيرات ذات صلة بالمعاناة من أعراض الشيخوخة المبكرة.

ومن الثابت بحسب دراسات متنوعة أن هناك العديد من الأطعمة والمشروبات التي تؤدي بشكل أسرع إلى المعاناة من مشاكل صحية متعددة مع التقدم في العمر، ونصحوا بضرورة تجنبها، 

 وقد أجمعت عديد من الدراسات الطبية  علي  أن المشروبات الغازية تلعب دورا في الإصابة المبكرة بالشخيوخةلما تحتويه  من نسبة كبيرة من السكر، مقارنة مع الكمية الموصى بها من قبل الأطباء، حيث أنه ينبغي أن تزيد عن 50 جرامًا من السكر المضاف في اليوم الواحد، وتحتوي على كميات قليلة من العناصر الغذائية.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

كذلك نفس الدور لاسيما أن كان بكميات كبيرة يمكن حيث  يؤدي إلى زيادة الوزن مثل المشروبات الغازية، مما يؤثر سلبًا على الصحة، ويؤدي ارتفاع معدلات مخاطر الإصابة بأمراض صحية مزمنة مثل أمراض القلب والسكر ويلعب الشاي المحلى.

. ولا يختلف الأمر فيما يتعلق بعصائر الفواكه المعلبة حيث أجمع خبراء التغذية  أن عصائر الفواكه المعلبة ليست صحية، إذ تصنع من مواد غير طبيعية، ويمكن أن تتسبب في الشيخوخة المبكرة بشكل أسرع،  لأنها تحتوي على نسب عالية من المواد الحافظة والسكريات، بعكس العصائر الطازجة



الكلمات المفتاحية

الشيخوخة المبكرة المشروبات المحلاة بالسكر المشروبات الغازية عصائر الفواكه المعلبة دراسة أمريكية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أن تناول مشروبات محلاة بالسكر تؤدي إلى الإصابة بتيلوميرات أقصر، أي أجزاء أقصر بالحمض النووي في نهاية الكروموسومات، داخل خلايا الدم البيضاء. وسبق أن تو