أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

5 عناصر ضرورية لزيادة عدد الصفائح الدموية بشكل طبيعي.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 05 نوفمبر 2021 - 11:02 م
الصفائح الدموية هي واحدة من خلايا الدم التي تعمل على إيقاف أي نزيف يحدث نتيجة جرح في جسم الإنسان، ونقص عدد الصفائح الدموية يؤدي إلى الفشل في حدوث جلطة دموية عند حدوث أي جرح، وبالتالي لا يتوقف النزيف، فحتى وإن كان الجرح بسيطًا فيمكن أن يؤدي إلى نزيفٍ لفترة طويلة ثم مضاعفات خطيرة تهدد صحة الإنسان.
وللأسف هناك العديد من الأشخاص مِمَّن يعانون نقصًا شديدًا في الصفائح الدموية، ولعلاج ذلك يجب الالتزام بتناول أطعمة تحتوي على فيتامينات معينة من شأنها إعادة الصفائح الدموية لنسبتها الطبيعية.
ومن الآثار السلبية التي تسببها نقص الصفائح الدموية الضعف والإجهاد ووجود كدمات عند التعرض لأي ضربة خفيفة والبقع تحت الجلد، والأسباب التي تؤدي لحدوث النقص في الصفائح الدموية عديدة، مثل العدوى الفيروسية أو البكتيرية أو نقص بعض المعادن والفيتامينات في الدم مثل حمض الفوليك، وفيتامين B12 وغيرها من الأسباب.
ولحسن الحظ، من الممكن أن يساعد تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات معينة أن يعيد الجسم إنتاج الصفائح الدموية بشكل طبيعي ومذهل، وفيما يلي قائمة بالفيتامينات التي تساعد في العلاج والأطعمة الموجودة بها، والتي نشرها موقع "تايم اوف إنديا".

فيتامين ب12

فيتامين ب12 المعروف أيضًا باسم كوبالامين، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء يوجد غالبًا في المواد الغذائية الحيوانية، وله العديد من الأدوار التي يلعبها في عمل الجسم بما في ذلك زيادة عدد الصفائح الدموية والحفاظ على صحة الخلايا.
ويمكن لنقص فيتامين ب المهم أن يقلل أيضًا من عدد الصفائح الدموية في الدم، ويحتاج الشخص العادي إلى 2.4 ميكروجرام من فيتامين ب 12 يوميًا وللحوامل والمرضعات ما يصل إلى 2.8 ميكروجرام، بعض المصادر الشائعة لفيتامين ب 12 هي البيض واللحوم والأسماك والدجاج.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

حمض الفوليك

حمض الفوليك هو أيضًا أحد أنواع فيتامين ب المطلوبة لنمو الخلايا السليمة، يُعرف أيضًا باسم فيتامين B9 والفولاسين، ويمكن أن يساعد هذا الفيتامين في رفع مستويات الصفائح الدموية، ومساعدة الأنسجة على النمو وتحسين الأداء الإدراكي.
وإلى جانب فيتامين سي، يمكن أن تساعد هذه المغذيات في تكسير وإنشاء بروتين جديد، وهناك وظيفة أخرى لهذا الفيتامين تشمل تكوين خلايا الدم الحمراء، وبعض المصادر الشائعة لحمض الفوليك، البروكلي، والكرنب، والخس، والذرة الحلوة، والقرنبيط، والسبانخ، والأفوكادو، والبرتقال، والموز، والحمص، وفول الصويا، والعدس، والفول، والمكسرات، والبيض، وكبدة البقر، والفطر.

فيتامين سي

يشتهر الطعام الغني بفيتامين سي بخصائصه المعززة للمناعة، ولكنه يلعب دورًا حيويًا أيضًا في زيادة عدد الصفائح الدموية، هذا الفيتامين يعزز أيضًا قدرة الجسم على امتصاص الحديد، وهو عنصر غذائي أساسي آخر لزيادة عدد الصفائح الدموية.
ويساعد زيادة تناول فيتامين سي أيضًا على تقليل مخاطر الإصابة بالبرد والإنفلونزا خلال فصل الشتاء، والشيء الوحيد الذي يجب مراعاته هو أن الحرارة يمكن أن تدمر فيتامين سي، لذلك من الأفضل تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي نيئة، ويعتبر البروكلي والبرتقال والجريب فروت والفلفل الحلو والفراولة والجوافة من المصادر الشائعة لهذا الفيتامين.

الحديد

غالبًا ما يؤدي نقص الحديد في الجسم إلى فقر الدم، وهي حالة تقل فيها خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين الكافي إلى أنسجة الجسم، ويمكن أن يؤدي تناول كمية كافية من الحديد إلى زيادة مستوى خلايا الدم الحمراء وكذلك عدد الصفائح الدموية.
ويمكن أن تعزز الكمية الصحية من مكونات الدم مناعتك وتحافظ على لياقتك خلال فصل الشتاء، الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ والفاصوليا والعدس وبذور اليقطين والكبد واللحم هي بعض المصادر الممتازة للحديد.

الكلوروفيل

يعرف الكلوروفيل بأنه صبغة خضراء تسمح للنباتات بامتصاص الضوء، وهو يعد أحد طرق رفع صفائح الدم طبيعيًا، ويمكن الحصول على الكوروفيل من الخضروات الورقية، أو المكملات الغذائية.

اقرأ أيضا:

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة الصفائح الدموية الدم عناصر ضرورية لزيادة عدد الصفائح الدموية فيتامين ب12 حمض الفوليك فيتامين سي الحديد الكلوروفيل بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الصفائح الدموية هي واحدة من خلايا الدم التي تعمل على إيقاف أي نزيف يحدث نتيجة جرح في جسم الإنسان، ونقص عدد الصفائح الدموية يؤدي إلى الفشل في حدوث جلطة